يستعين مدرب منتخب البحرين لكرة القدم الأرجنتيني غابرييل كالديرون بخبرته الخليجية للتعامل مع مباريات quot;خليجي 21quot; في البحرين، خصوصا بعد التعادل السلبي مع عمان في مباراة الافتتاح.

وتلتقي البحرين مع الامارات غدا، ثم مع قطر الجمعة المقبل ضمن منافسات المجموعة الاولى.

فمع الخبرة الواسعة والكبيرة التي تصل لنحو تسع سنوات في منطقة الخليج منذ تسلم دفة قيادة المنتخب السعودي لكرة القدم في عام 2004، يطمح كالديرون (52 عاما) لاستغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الحلم البحريني باللقب الاول.

فقد تولى المدرب الارجنتيني منصبه منذ نحو شهرين خلفا للانكليزي جون بيتر تايلور، وسبق ان درب منتخبي السعودية وعمان، وفريقي الهلال والاتحاد السعوديين، ثم بني ياس الاماراتي.

بدأ كالديرون ممارسته لكرة القدم في نادي إل بورفينير مع فريق الرديف في موسم 1974، وهناك بدأت موهبته كلاعب ارتكاز، انتقل بعد بعد موسم واحد فقط إلى الفريق الأساسي، وبعدها بموسمين الى فريق راسينغ كلوب حيث استمر أربعة مواسم خاض فيها 113 مباراة، وتخللت ذلك فترة اعير فيها الى أتلتيكو لانوس في 1978.

انتقل بعد ذلك الى انديبندينتي لثلاثة مواسم حتى 1983، ثم اتجه الى الاحتراف الخارجي وتجديدا في ريال بيتيس الاسباني حيث استمر معه حتى موسم 1987 خاض خلالها 74 مباراة وسجل 15 هدفا وتميز في تنفيذ الركلات الحرة.

توجه كالديرون من اسبانيا الى فرنسا ولعب في صفوف باريس سان جرمان حتى 1990 اذ سجل له 34 هدفا في نحو مئة مباراة، ومنه الى سيون السويسري لموسمين، ثم عاد الى فرنسا مع كاين قبل أن يختم مشواره كلاعب مع لوزان السويسري موسم 1994.

دوليا، مثل المنتخب الأرجنتيني بين 1981 و1990 وشارك في نهائيات كأس العالم 1982 بأسبانيا و1990 في ايطاليا، ولعب بجوار الاسطورة دييغو مارادونا.

واستهل كالديرون مشواره في عالم التدريب مع نادي كاين الفرنسي عام 1997، وبعد ثلاثة مواسم اتجه لقيادة لوزان ولكنه استقال بعد الأداء المخيب لفريقه خلال خمسة أسابيع.

تألق مع منتخب السعودية عندما تسلم دفة القيادة الفنية في عام 2004، ونجح في قيادة الأخضر لنهائيات كأس العالم في المانيا عام 2006 بدون أي خسارة في التصفيات، ولكن مشواره لم يستمر طويلا بعد أن تم الاستغناء عن خدماته في بطولة غرب آسيا عام 2005 وتحديدا بعد الخسارة القاسية امام العراق.

وفي 2007 قاد منتخب عمان في نهائيات كأس آسيا لكن فريقه خرج مبكرا بعد التعادل مع أستراليا والعراق والخسارة أمام تايلاند، فاستقال من منصبه في 2008.

عاد كالديرون مباشرة إلى السعودية ولكن هذه المرة لقيادة اتحاد جدة، وحقق معه لقب بطولة الدوري السعودي، وفي عام 2009 قاد الفريق إلى نهائي دوري أبطال آسيا قبل ان يخسر أمام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، فكانت نهاية مشواره مع الفريق.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2010، قاد كالديرون الهلال السعودي خلفا للبلجيكي اريك غيرتس، وحقق معه لقب الدوري السعودي بدون أي خسارة، وأيضا لقب كأس ولي العهد، وانتهى مشواره معه بعد الخسارة أمام الاتحاد صفر-3 في مسابقة الكأس.

توجه بعد ذلك إلى بني ياس الاماراتي حيث نجح في قيادة الفريق لنهائي كأس رئيس الدولة كما انقذه من الهبوط لمصاف دوري الدرجة الثانية.