لأول مرة منذ انطلاق الموسم الكروي في إسبانيا، كرر تيتو فيلانوفا مدرب برشلونة تشكيلة الفريق في مباراتين فقط من أصل 18 جولة أجريت حتى الآن في الدوري المحلي.


حازم يوسف - إيلاف :كرر المدير الفني لنادي برشلونة الإسباني تيتو فيلانوفا تشكيلة الفريق لأول مرة في الليغا وذلك في ديربي إقليم كاتالونيا بين البارسا وجاره اللدود إسبانيول الذي انتهى لمصلحة البلوغرانا برباعية نظيفة مع الرأفة.
وذكرت صحيفة quot;ماركاquot; الإسبانية أن فيلانوفا لم يقم باستنساخ التشكيلة الكاتالونية خلال الجولات الـ18 الماضية من عُمر الدوري سوى في المباراة الأخيرة التي كانت مشابهة لتشكيل الفريق أمام ليفانتي خارج الديار.
ومن اللافت أن التشكيلة أمام ليفانتي وإسبانيول التي شملت كل من الحارس فيكتور فالديس والرباعي ألفيس وبويول وبيكيه وألبا على مستوى خط الدفاع والثلاثي بوسكيتس وتشافي هيرنانديز وسيسك فابريغاس في منتصف الميدان بالإضافة إلى بيدرو وإنييستا وميسي في خط الهجوم قد أتت أكلها تماماً حيث انتهت المواجهتين بنتيجة واحدة لمصلحة البارسا استقرت على رباعية نظيفة.
ويُرجع مراقبون عدم ثبات تشكيلة برشلونة في المناسبات المحلية والقارية إلى عديد الأسباب منها تعرض نجومه لإصابات كثيرة تأخذ وقتاً زمنياً طويلاً للعودة مرة أخرى إلى الملاعب وهو ما يفتح المجال أمام المدرب للاستعانة بخيارات إضافية.
وداهمت الإصابات النادي الكاتالوني بشدة منذ بداية الموسم الكروي الحالي خاصة قائد كارلوس بويول وزملائه على مستوي خط الدفاع جيرارد بيكيه وداني ألفيس وأدريانو كوريا علاوة على ابتعاد صانع الألعاب فابريغاس ومواطنه تياغو ألكانتارا والمهاجم أليكسيس سانشيز عن الملاعب بسبب الإصابات وخاصة العضلية منها.
كما عمد خليفة بيب غوارديولا في تدريب برشلونة إلى المداورة بين اللاعبين كون الفريق يُنافس على عدة جبهات مثل الدوري المحلي وكأس الملك ودوري أبطال أوروبا وهو ما يُفسر سير الفريق الكاتالوني بثبات ونجاح منقطع النظير في البطولات الثلاث حيث بات قريباً من حسم الليغا إذ يبتعد عن أقرب منافسيه أتلتيكو مدريد بـ11 نقطة كاملة و16 نقطة عن الغريم التقليدي ريال مدريد وأصبح قريباً من التأهل إلى ربع نهائي كأس ملك إسبانيا وتنتظره مواجهة quot;لا تخلو من الصعوبةquot; أمام ميلان الإيطالي في دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا.
وحقق برشلونة بقيادة تيتو فيلانوفا أفضل انطلاقة في تاريخه في الليغا بفوزه في 17 مباراة مقابل تعادل وحيد أمام ريال مدريد في الكلاسيكو متجاوزاً عديد الصعوبات التي واجهته ومن بينها مرضه الخبيث الذي استوجب إجراء عملية جراحية عاجلة في الغدد النكافية لإستئصال ورم والبدء بعلاج quot;كيماويquot; سيستمر لمدة 6 أسابيع.