أثارت خطط مالك فريق كرة قدم اسرائيلي التعاقد مع لاعبين مسلمين غضب جماهير النادي الذين نددوا بالقرار في مباراة للفريق نهاية الاسبوع الماضي مؤكدين على ان ناديهم سيبقى quot;نقياquot;.

واعربت الجماهير عن اعتراضها بعد ان تناقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية خبر اعتزام رجل الاعمال اركادي غايدماك، مالك نادي quot;بيتار القدسquot; الذي يلعب في الدرجة الممتازة الاسرائيلية والمعروف بعنصرية مشجعيه ضد العرب، التعاقد مع لاعبين من نادي تيريك غروزني الشيشاني.

وردد المشجعون خلال المباراة شعارات من بينها quot;لن يخطو عربي هناquot;، وحملوا شعارا كبيرا يقول quot;بيتار نقي للابدquot;.

ويعرف نادي quot;بيتار القدسquot; بكراهية وعنصرية مشجعيه ومعاداتهم للعرب حيث يصر اغلبية المشجعين على عدم شراء اي لاعب عربي ابدا. وتمت معاقبة الفريق عدة مرات في السابق لتصرفات مشجعيه العنصرية.

واكد غايدماك الاحد بانه سيقوم باستقدام اللاعبين جبريل كديب وزؤور سديبيب، وقال لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;من الواضح للغاية بان غالبية مشجعي بيتار وغالبية السكان الاسرائيليين هم ضد الاستفزازات المعادية للمسلمين التي قامت بها مجموعة صغيرة جدا من المشجعينquot; مؤكدا ان اللاعبين سينتقلان quot;بالتاكيدquot; الى النادي.

واكد المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد بان الشرطة اعتقلت ثلاثة من المشجعين بتهمة التحريض على العنصرية بعد المباراة.

واشار الى ان اعمال الشغب بعد المباراة ومن بينها ترديد شعارات معادية للعرب ومعادية للمسلمين استمرت بعد اللقاء على الرغم من انه لم يقع هناك اي اعتداءات جسدية.

وفي اذار/مارس الماضي قامت الشرطة باعتقال 16 مشجعا للفريق بعد ان دخلوا مركزا تجاريا قريبا من الملعب بعد احدى المباريات وهم يرددون quot;الموت للعربquot;.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية بان صورا للحادث اظهرت المشجعين وهم يبصقون على نساء عربيات في المركز ثم الاعتداء على رجال عرب حاولوا التدخل.

وسيلتقي نادي بيتار القدس غدا الثلاثاء مع فريق مكابي ام الفحم العربي.

من جهته، قام عضو الكنيست العربي احمد الطيبي اليوم الاثنين بتوجيه رسالة مستعجلة الى رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني ليطالبه فيها بارسال مراقبين الى المباراة تحسبا لتصرفات المشجعين.

وجاء في الرسالة quot;نطالبكم بصفتكم هيئة عليا مسؤولة عن رياضة كرة القدم ان تتدخلوا في الموضوع وترسلوا مراقبين من طرفكم لضمان ان تكون مباراة فيها احترام متبادل بين الطرفين وان تسيطروا على هذه الظاهرة من ممارسات وتصرفات وشعارات عنصرية لدى جمهور بيتار والتي تضر بالروح الرياضية في كرة القدمquot;.
شاهد بالفيديو القرار الذي لقى جدل واسع :