وقف عدد كبير من نجوم الكرة العالمية إلى جانب المهاجم المالي فريديريك كانوتيه في مبادرة رفعها للاتحاد الأوروبي لكرة القدم طالبًا سحب شرف تنظيم كأس أمم أوروبا للشباب من إسرائيل، احتجاجاً على ممارساتها الوحشية بحق الفلسطينيين.


حازم يوسف - إيلاف:وافق عدد كبير من نجوم الكرة العالمية والعربية على المبادرة الشخصية لمهاجم أشبيلية السابق فريدريك عمر كانوتيه المطالبة بسحب شرف تنظيم بطولة كأس الأمم الأوروبية للشباب من إسرائيل بسبب تصرفاتها الوحشية تجاه الشعب الفلسطيني ومؤسساته الحكومية والرياضية والخاصة على حد سواء.

ونشر المهاجم المالي في موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية تفاصيل العريضة الموقع عليها من قبل 62 لاعباً أبرزهم مهاجم شينغهاي شينهوا الصيني ديديه دروغبا والبلجيكي إيدين هازارد صانع ألعاب تشيلي الإنكليزي والفرنسي أبو ديابي متوسط ميدان آرسنال الإنكليزي.

واعتبر الموقعون من اللاعبين على العريضة منح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم quot;يويفاquot; إسرائيل شرف تنظيم كأس الأمم الأوروبية للشباب في صيف العام المقبل quot;مكافأةquot; لها على أعمالها التي تضرب بعرض الحائط كافة المفاهيم والقيم الرياضية المنادى بها في المحافل العالمية.

وعرج الموقعون على معاناة الشعب الفلسطيني وخاصة أهل غزة الذي يتعرضون لحصار هو الأبشع في تاريخ البشرية وفق المنظمات الإنسانية والحقوقية العربية والدولية إضافة لحرمانهم من الكرامة الإنسانية والحرية مما يشكل وصمة عار على الضمير العالمي بحسب ما جاء في بيان اللاعبين.

وأشار اللاعبون إلى قصف الطائرات الحربية الإسرائيلية للملاعب الرياضية في غزة وقتل عدد من ممارسة كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم مثلما حدث مع الفتى أبو دقة الذي كان يرتدي لباس نادي ريال مدريد الإسباني بالإضافة إلى اعتقال لاعبين اثنين من الأندية الفلسطينية في الضفة الغربية.

وشنت إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة المحاصر في منتصف الشهر الماضي وطالت أهم ملعبين رياضيين وهما quot;فلسطينquot; وquot;اليرموكquot; مما تسبب بأضرار جسيمة طالت أرضيتهما العشبية والمدرجات الجماهيرية.

وطالب الموقعون المجتمع الدولي بتوفير الحماية والأمن للفلسطينيين والعمل بجهد من أجل الوصول إلى تسوية عادلة من أجل نيل حقوقهم المشروعة وعدم التخاذل في هذا الصدد بأي شكل كان.

الأسماء الافريقية تطغى وحضور عربي لافت

وبرز عدد كبير من اللاعبين الأفارقة الموقعين على العريضة منهم السنغالي ديمبا با هداف نيوكاسل الإنكليزي وممادو نيانغ مهاجم السد القطري وأندري وغوردان أيو لاعبي مرسيليا الفرنسي و وموسى سو لاعب فناربخشة التركي.

وتواجدت بعض الأسماء العربية من ضمن الموقعين على عريضة كانوتيه منهم الجزائريين رياض بودبوز لاعب سوشو الفرنسي وهلال سوداني مهاجم فيتوريا البرتغالي وحسان يبدا لاعب غرناطة الإسبانية وبلال العامراني لاعب أولمبيك مرسيليا الفرنسي وفلورينت حنين لاعب براغا البرتغالي بالإضافة إلى المغاربة كريم آيت فانا لاعب مونبلييه الفرنسي وشهير بلغزواني لاعب أجاكسيو الفرنسي وعاطف شحشوح لاعب سيفاسبور التركى.

اهتمام واسع في الإعلام الفلسطيني ووزارة الرياضة ترحب

وحظيت quot;مبادرة كانوتيهquot; باهتمام واسع في وسائل الإعلام الفلسطينية بجميع أنواعها المرئية والمسموعة والمكتوبة بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي خاصة quot;فايسبوكquot; وquot;تويترquot; وسط إشادات كبيرة من مرتادي تلك المواقع والمنتديات من هذه الخطوة الجريئة.

على صعيد متصل، رحبت وزارة الشباب والرياضة بالحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة بالمبادرة التي قادها النجم المالي فريديريك كانوتيه للمطالبة بسحب تنظيم بطولة كأس أمم أوروبا للشباب من الكيان الإسرائيلي على حد قول البيان الوزاري.

وثمن وزير الشباب والرياضة في غزة محمد المدهون الخطوة معتبراً إياها انتصاراً للقضية الفلسطينية وتتويجاً للتضامن العالمي ورفضاً للممارسات التي يقوم بها الاحتلال خاصة استهداف ملاعب فلسطين واليرموك وبيت حانون وتعرضها لدمار واسع .

تاريخ مشرف لكانوتيه مع القضية الفلسطينية

ويملك المالي كانوتيه تاريخاً مشرفاً بالوقوف بجانب القضية الفلسطينية منذ أمد طويل ودأب باستمرار على إظهار تضامنه مع الشعب الفلسطيني عندما كان لاعباً في نادي اشبيلية الإسباني قبل التوجه إلى الدوري الصيني ليلعب مع أحد أنديتها.

واحتفل كانوتيه عقب تسجيله هدفاً في مباراة للفريق الأندلسي ضمن منافسات كأس الملك الإسباني بطريقة خاصة وذلك بالكشف عن قميص داخلي كُتب عليه quot;فلسطينquot; بأكثر من لغة تزامناً مع الحرب الإسرائيلية الأولى على قطاع غزة أواخر 2008 واستمرت لـ22 يوماً قبل وقف إطلاق النار.

كما انضم كانوتيه إلى الحملة المطالبة بالإفراج عن اللاعب الفلسطيني محمود السرسك الذي كان أسيراً في السجون الإسرائيلية عقب اعتقاله لدى توجهه للاحتراف في مركز بلاطة أحد أندية الضفة الغربية.

وتستضيف إسرائيل كأس الأمم الأوروبية للشباب في الخامس من يونيو/حزيران من الصيف المقبل علماً بأن الاتحاد الأوروبي قد أجل مباراة كريات شمونة وأثلتيك بلباو الإسباني ضمن منافسات الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot; قبل أسابيع بحجة عدم استقرار الوضع الأمني في الدولة العبرية جراء العمليات التفجيرية التي حدثت في تل أبيب ووصول صواريخ المقاومة الفلسطينية إلى قلب المدن الإسرائيلية كذلك.

شاهد تضامن أحد نجوم الكرة الأوروبية كانتويه لما تتعرض له فلسطين من عدوان إسرائيلي :