يلتقي العربي الكويتي مع ضيفه الرجاء البيضاوي المغربي الثلاثاء في جولة الذهاب من الدور نصف النهائي لبطولة كأس الاتحاد العربي في كرة القدم.

ويستضيف الرجاء مباراة الاياب في الثالث من الشهر المقبل.

ويلعبالثلاثاء أيضااتحاد العاصمة الجزائري مع الاسماعيلي المصري في المباراة الثانية من نصف النهائي الذي تقام جولة الاياب منه في الثاني من نيسان/ابريل المقبل.

ويمر العربي بفترة صعبة للغاية تتمثل بخسارته ثلاث مباريات على التوالي، اثنتان في الدوري المحلي امام الكويت صفر-3 والجهراء صفر-2، وواحدة امام الساحل (درجة اولى) في ذهاب الدور التمهيدي من كأس امير الكويت بنتيجة صفر-1.

ويشغل العربي المركز الثالث في الدوري برصيد 27 نقطة متخلفا عن القادسية الثاني (30 نقطة) والكويت المتصدر (40).

ويسعى مدرب الفريق الكويتي، البرتغالي جوزيه روماو، والذي سبق ان درب الرجاء، الى مواصلة السير على الاداء نفسه الذي قدمه رجاله في البطولة العربية والذي ضمن له التأهل الى دور الاربعة، ودعا لاعبيه الى طي الصفحة المحلية واستعادة التركيز على المسابقة العربية بعد فقدان الامل على جبهة الدوري.

وقال روماو quot;لم يتحدث معي اي شخص بخصوص الاقالة. لم يتحدثوا الي بعد اي فوز، فكيف يفعلون بعد الخسارة؟quot;.

من جانبه، اكد جمال الكاظمي رئيس النادي ان روماو باق في موقعه حتى نهاية عقده وان لا نية لاقالته، وكشف ان دخول المباراة امام الرجاء سيكون مفتوحا امام الجماهير بالمجان.

بيد ان هذه التصريحات لم تفرض الاستقرار الاداري على اقله اذ لاحت في الافق اخبار تشير الى قرب استقالة الكاظمي من رئاسة النادي بعد تدهور نتائج الفريق بشكل خطير.

ورفض روماو التقليل من حظوظ فريقه في بلوغ النهائي، وقال تعليقا على نتيجة القرعة التي اوقعته في مواجهة الرجاء: quot;يجب التأكيد على ان كل الفرق التي تأهلت الى نصف النهائي قوية وجاء تأهلها عن جدارة واستحقاق بما فيها فريقنا، فهو ايضا قوي ويستحق الاحترام وفق هذا المنظور، وبالتالي ليس منطقيا بعد بلوغنا هذه المرحلة ان نتمنى مواجهة فريق بعينه لتجنب فريق آخر. فمن يرغب في انتزاع البطولة عليه مواجهة اي فريقquot;.

واشار الى ان quot;الرجاء قوي ومنظم ويلعب كرة تعتبر مزيجا بين الافريقية والاوروبية. لدي خبرة كافية في فهم نفسيات اللاعبين بناء على خبرتي مع الرجاء ذاته والذي سبق لي ان دربته وحصلت معه على لقب بطل الدوري عام 2009. المباراة امام الرجاء في المغرب تمثل فرصة لي للقاء بعض الاصدقاء القدامى واستعادة الذكريات الجميلةquot;.

ويفتقد quot;الاخضرquot; في المباراة المرتقبة خدمات عبدالعزيز السليمي وسلمان عبد الغفور للايقاف، فضلا عن نواف الشويع الموقوف هو الاخر اربع مباريات بعد اشتباكه مع سعود حمود لاعب النصر السعودي في اياب الدور ربع النهائي من البطولة نفسها.

وينوي مجلس ادارة العربي مخاطبة الهيئات الحكومية لتوفير طائرة خاصة تقل الفريق الى المغرب لاداء مباراة الاياب، كما قرر النادي مغادرة الوفد الى الرباط في 31 اذار/مارس الحالي على ان يعود في 4 او 5 نيسان/ابريل المقبل، في الوقت الذي خاطب فبه الاتحاد الكويتي لتأجيل مباراته امام النصر المقررة في 6 منه ضمن الدوري.

بلغ العربي الدور نصف النهائي بعد فوزه على الفتح متصدر الدوري السعودي 3-2 ذهابا في الكويت وتعادله معه 2-2 ايابا في السعودية ضمن الدور الاول، قبل ان يتخطى فريقا سعوديا اخر هو النصر في ربع النهائي بخسارته امامه 2-3 ذهابا في الرياض وفوزه عليه 2-صفر ايابا في الكويت.

من جانبه، يدخل الرجاء المباراة بمعنويات مرتفعة اذ يتصدر الدوري المغربي برصيد 42 نقطة، وهو قادم من فوز كبير على النادي المكناسي 3-صفر.

وكان الرجاء توج باللقب العربي عام 2006 على حساب انبي المصري عندما كانت المسابقة تحمل اسم دوري ابطال العرب.

وفضل الفريق المغربي ان يصل الى الكويت قبل ثلاثة ايام من المباراة من اجل التأقلم على الاجواء، وضمت بعثته اللاعبين خالد العسكري، ياسين الحظ، محمد بوجاد، رضوان الضرضوري، احمد الرحماني، رشيد السليماني، زكريا الهاشيمي، عبد المجيد الدين الجيلاني، التونسي عادل الشاذلي، حمزة ابورزوق، عبدالاله الحافيظي، عبدالفتاح بوخريص، محسن ياجور، بدر الكشاني، امير الرباطي، محمد اولحاج، اسماعيل كوشام، محسن متولي، ياسين الصالحي، شمس الدين الشطيبي، فيفيان مابيدي من جمهورية افريقيا الوسطى والعاجي هيلايير كوكو.

واكد مدرب الفريق محمد فاخر ان السفر المبكر الى الكويت quot;جاء للتعود على الاجواء والتركيز على المباراة بعيدا عن الضغط الشديد الذي يعيشه اللاعبون في الدوري المحليquot;.

وشدد نجم الفريق محسن متولي على ان مواجهة العربي quot;تغري كل اللاعبين بالاجادة وتقديم الافضل وتحفزهم على الاستمرار في الخط التصاعدي لضمان تأشيرة العبور الى النهائيquot;.

واوضح quot;لدى العربي ثلاث ميزات اولها واهمها مدربه الذي ارتبط بعلاقات رائعة مع لاعبي الرجاء خلال فترة تدريبه له وهو بالنسبة له كتاب مفتوح. الميزة الثانية هي الارض، والثالثة الجمهورquot;.

ورأى ان تدريب روماو للرجاء قد يرتد ضد المدرب وليس في صالحه لان كل اللاعبين الذين دربهم يعرفون فكره ونهجه.

ووعد رئيس مجلس ادارة النادي المغربي محمد بودريقة بأن يلقى العربي عند وصوله الى المغرب لخوض مباراة الاياب استقبالا حافلا يليق بالقيم العربية.

وثمن موقف الهيئة العامة للشباب والرياضة الكويتية على التكفل بمصاريف اقامة فريقه، مع العلم ان بودريقة نفسه كان رفض في البداية الفندق الذي تم تخصيصه لفريقه وجرى العمل فورا على اختيار فندق اخر.

وفي طريقه الى نصف النهائي، تخلص الرجاء البيضاوي من البنزرتي التونسي بفوزه عليه 4-صفر ذهابا في المغربِ، وخسارته امامه صفر-2 ايابا في تونس، ثم القوة الجوية العراقي بعد تعادلهما 1-1 ذهابا في العراق وفوزه عليه 2-صفر ايابا في المغرب.

وفي المباراة الثانية، يلتقي اتحاد العاصمة مع الاسماعيلي في قمة جزائرية-مصرية للمرة الثانية على التوالي بعدما كان الدراويش تخطوا شباب بلوزداد بركلات الترجيح 4-1 في ربع النهائي.

ويسعى اتحاد العاصمة الى استغلال عاملي الارض والجمهور للتخلص من عقبة الاسماعيلي والثأر لخروج مواطنه شباب بلوزداد، وهو يملك الاسلحة اللازمة لتحقيق ذلك خصوصا وانه تأهل الى دور الاربعة باريحية كبيرة بفوزين كبيرين على البقعة الأردني 6-1 في عمان و3-2 في الجزائر.

من جهته، قال مدرب الاسماعيلي صبري المنياوي أن فريقه يعول كثيرا على مباراة الذهاب لتحقيق نتيجة إيجابية تسمح له بخوض لقاء الإياب بأريحية، مؤكدا بأن لاعبيه يرغبون في حجز بطاقة التأهل الى النهائي رغم اعترافه بقوة الفريق المنافس.

وقال المنياوي: quot;فضلنا المجيء إلى الجزائر مبكرا قصد التأقلم مع الأجواء والتعود على العشب الاصطناعي. لدينا طموحات كبيرة في هذه المسابقة ونسعى لتحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب حتى نلعب مباراة العودة براحة أكبرquot;.

وبخصوص خصمه اتحاد الجزائر، أوضح المنياوي بأنه يحترم كثيرا هذا الفريق الذي يعتبره من أفضل الأندية الجزائرية، وقال: quot;نحن ندرك بأننا سنقابل خصما قويا يمتلك عددا من اللاعبين الدوليين. أعتقد بأن أسلوب لعبه لا يختلف عن شباب بلوزداد، وهو الأمر الذي سيزيد من صعوبة مهمتنا. لدي فكرة عن اتحاد الجزائر واستغليت الفرصة لمعاينته في مباراة اتحاد الحراش في البطولةquot;.

انطلقت البطولة عام 1982 تحت مسمى بطولة الاندية العربية واستمرت كذلك حتى 2003 قبل ان تتحول الى دوري ابطال العرب من 2004 الى 2009 وتتوقف، لتعود حاليا الى بمسمى كأس الاتحاد العربي وتخصص لها مكافآت مالية مشجعة اذ سيحصل البطل على 600 الف دولار اميركي مقابل 400 الف للوصيف و300 الف للثالث و250 الف للرابع، على ان تتراوح مكافآت بقية الفرق بين 120 و100 الف.

يحمل الكرخ العراقي الرقم القياسي لناحية عدد مرات الفوز باللقب (3 مرات) متقدما على كل من الترجي والصفاقسي التونسيين ووفاق سطيف الجزائري والشباب والهلال والاتفاق السعودية (لقبان لكل منهم).