تمكن الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول من كسر احتكار الاسباني رافايل نادال المصنف ثالثا للقب بطل دورة مونتي كارلو الدولية لكرة المضرب، ثالث دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها 496ر646ر2 مليون يورو، وتوج به للمرة الاولى في مسيرته بفوزه عليه 6-2 و7-6 (7-1) الاحد في المباراة النهائية.

ووضع ديوكوفيتش حدا للمشوار quot;الخارقquot; لنادال على ملاعب الامارة حيث توج الاسباني باللقب خلال المواسم الثماني الاخيرة ولم يذق طعم الهزيمة فيها سوى مرة واحدة في 49 مباراة وتعود الى مشاركته الاولى عام 2003 في الدور الثالث امام الارجنتيني غييرمو كوريا عندما كان بعمر السادسة عشرة فقط، قبل ان يثأر من الاخير في نهائي 2005 ويتوج باللقب للمرة الاولى.

ونجح ديوكوفيتش اليوم في ان يلحق بالاسباني الهزيمة الثانية في مونتي كارلو وثأر منه بالتالي بعد ان خسر امامه في نهائي الموسم الماضي، واحرز لقبه الاول على ملاعب الامارة والرابع عشر في دورات الماسترز من اصل 24 مباراة نهائية.

كما وضع ديوكوفيتش، الفائز هذا الموسم بلقبي بطولة استراليا ودورة دبي، حدا لمسلسل انتصارات نادال في مونتي كارلو عند 46 مباراة على التوالي وحقق فوزه الخامس عشر على الاسباني من اصل 34 مواجهة بينهما، اخرها قبل اليوم تعود الى نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية حين فاز نادال واحرز لقبه الثالث على التوالي في ثاني بطولات الغراند سلام والسابع في مشواره، محطما رقم السويدي بيورن بورغ الذي احرز 6 القاب على الملاعب الرملية الفرنسية.

ورغم تنازله عن اللقب، اظهر الاسباني انه استعاد مستواه السابق بعد عودته الى الملاعب اثر غياب لسبعة اشهر بسبب الاصابة التي اضطرته الى الانسحاب من بطولات مهمة كويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية ومنافسات اولمبياد لندن وبطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل في العالم العام الماضي، ثم عن بطولة ملبورن الاسترالية مطلع العام الحالي.

وقد اكد الاسباني الذي تراجع في التصنيف الى المركز الخامس، عودته القوية الى الملاعب بتتويجه بطلا لدورة انديان ويلز الاميركية، اولى دورات الالف نقطة للماسترز، بفوزه على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو.

ومونتي كارلو هي الدورة الخامسة التي شارك فيها نادال بعد عودته، وقد سبق ان توج بطلا في دورتي ساو باولو البرازيلية واكابولكو المكسيكية اضافة الى انديان ويلز للماسترز ووصل الى نهائي دورة فينا دل مار التشيلية قبل ان يخسر امام الارجنتيني المغمور هوارسيو سيبالوس.