تبدو فرصة تشلسي الانكليزي كبيرة لتعويض خيبة امله وفقدان لقب بطل دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، وبلوغ نهائي مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; عندما يستضيف بال السويسري مفاجأة المسابقة غدا على ملعبه ستامفورد بريدج في اياب نصف النهائي.

وسيحاول تشلسي الذي خرج من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا التي توج بلقبها الموسم الماضي للمرة الاولى في تاريخه، ان يصبح رابع فريق فقط يتوج بالالقاب الاوروبية الثلاثة بعد يوفنتوس الايطالي واياكس امستردام الهولندي وبايرن ميونيخ الالماني.

وقطع الفريق اللندني الذي احرز كأس الكؤوس الاوروبية عامي 1971 و1998 اضافة الى دوري الابطال العام الماضي، اكثر من نصف الطريق الى المباراة النهائية وباتت حظوظه اوفر بعد ان هزم خصمه ذهابا في عقر داره 2-1 الاسبوع الماضي.

ويلعب تشلسي الذي يشرف عليه الاسباني رافايل بينيتيز الفائز بلقب كأس الاتحاد الاوروبي مع فالنسيا عام 2004، بثلاث فرص: الفوز والتعادل وحتى الخسارة صفر-1 كونه سجل هدفين خارج ارضه، وغير ذلك سيصار الى لعب وقت اضافي وربما ركلات ترجيح، او عليه توقع الخروج.

ويعتمد تشلسي على مجموعة من الاسماء الكبيرة بدءا من قائده المدافع جان تيري وزملائه في خط الدفاع البرازيلي دافيد لويز والصربي برانيسلاف ايفانوفيتش واشلي كول مرورا بمهندس الوسط وصانع الالعاب الهداف فرانك لامبارد والبرازيلي راميريش وصولا الى خط الهجوم الذي يضم خصوصا الاسباني فرناندو توريس والبلجيكي ادين هازار والنيجيري فيكتور موزس ومن خلفهم جميعا الحارس التشيكي العملاق بيتر تشيك.

ورغم هذه المجموعة الكبيرة من الاسماء المعروفة، تختلف نتائج تشلسي الذي يحتل حاليا المركز الثالث في ترتيب البطولة المحلية، من مباراة الى اخرى ولم يستطع بينيتيز مع اقتراب نهاية الموسم من التوصل الى توليفة منسجمة، ومع ذلك تبقى نتائجه على الصعيد المحلي افضل منها على الصعيد الاوروبي، لكنه سيحرص على الاستفادة من افضلية خوض الاياب على ارضه.

ولم يفقد بنفيكا، بطل كأس الاندية الاوروبية البطلة (دوري الابطال حاليا) مرتين عامي 1961 و1962 والذي تأهل الى نصف نهائي يوروبا ليغ للمرة الثانية في المواسم الثلاثة الاخيرة، الامل والفرصة كليا بالتأهل الى النهائي بخسارته على ارض فنربغشة صفر-1 ذهابا، لكن المواجهة ستكطون صعبة بالنسبة الى الفريقين ولا يمكن معرفة نتيجنها مسبقا.

ويعول بنفيكا الذي يتصدر ترتيب الدوري المحلي، على مجموعة اساسية واخرى احتياطية لا تقل اهمية ابرز ما فيهما البرازيليان الحارس ارتور والمدافع جارديل اضافة الى المهاجمين البارغوياني اوسكار كاردوسو والارجنتيني ادواردو سالفيو.

من جانبه، يملك فنربغشة مجموعة من اللاعبين باستطاعتها المحافظة على هذا التقدم ذهابا واستثماره لبلوغ النهائي ومنهم بشكل خاص المحترفون الاجانب مثل النيجيري جوزيف يوبو والسويسري ريتو تسيغلر والبرازيلي كريستيان باروني والبرتغالي راوول ميريليش والفرنسي موسى سو والهولندي ديرك كاوت والكاميروني بيار ويبو.