تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول ووصيف بطل العام الماضي الى الدور الثالث من بطولة رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، اثر فوزه على الارجنتيني غيدو بيا 6-2 و6-صفر و6-2 الخميس.

واحتاج ديوكوفيتش الى ساعة و26 دقيقة لكي يتخلص من عقبة بيا ويضرب موعدا في الدور الثالث مع البلغاري غريغور ديميتروف السادس والعشرين والذي تغلب بدوره على الفرنسي لوكاس بوي 6-1 و7-6 (7-4) و6-1.

وسيسعى ديوكوفيتس الذي لم يحرز سابقا لقب البطولة الفرنسية حيث احتكره الاسباني رافايل نادال 7 مرات اعتبارا من 2005 وذهب مرة في غيابه الى السويسري روجيه فيدرر (2009)، الى تحقيق ثأره من ديميتروف الذي كان اطاح به في اوائل الشهر الحالي من الدور الثاني لدورة مدريد للماسترز بالفوز عليه 7-6 (8-6) و6-7 (8-10) و6-3.

وسبق ان تواجه اللاعبان في مناسبتين اخريين ايضا وخرج ديوكوفيتش ،الباحث عن لقبه السابع في بطولات الغراند سلام، فائزا منهما في الدور الثاني من دورتي شنغهائي وانديا ويلز للماسترز في 2012 والعام الحالي على التوالي.

وبلغ الدور الثالث ايضا الياباني كاي نيشيكوري الثالث عشر والالماني فيليب كولشرايبر السادس عشر وذلك بفوز الاول على السلوفيني غريغا زيمليا 6-1 و5-7 و6-1 و6-4، والثاني على التايواني لو ين-هسون بالانسحاب.

ويلتقي نيشيكوري في الدور المقبل الفرنسي بينوا بير او البولندي لوكاس كوبوت، فيما يلعب كولشرايبر مع الروماني فيكتور هانيسكو الفائز على الروسي دميتري تورسونوف 6-4 و6-6 ثم بالانسحاب.

ولدى السيدات، بلغت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة ثالثة اثر فوزها على الالمانية انيكا بيك 6-4 و6-3.

وتلتقي ازارنكا، الفائزة بلقب بطولة استراليا المفتوحة عامي 2012 و2013 والتي لم يسبق لها ان ذهبت ابعد من الدور ربع النهائي في رولان غاروس (وصلت الى هذا الدور مرتين عامي 2009 و2011)، في الدور المقبل الفرنسية اليزيه كورنيه او الاسبانية سيلفيا سولر-اسبينوزا.

وخرجت الصينية نا لي السادسة من الدور الثاني اثر خسارتها امام الاميركية بيتاني ماتيك-ساندز 7-5 و3-6 و2-6 اليوم الخميس.

وهي الخسارة الاولى للصينية التي توجت بطلة في رولان غاروس عام 2011، امام الاميركية في 3 مواجهات علما بان فوزها على ماتيك-ساندز في المرتين السابقتين كان على الملاعب الترابية.

وتأثرت الصينية بعد ان توقفت المباراة بسبب الامطار وخسرت 7 اشواط متتالية فخسرت المجموعة الثانية 3-6 وتخلفت في الثالثة صفر-5 قبل ان تنزتع شوطين متتالين ثم تسقط على ارسال منافستها الاميركية المصنفة 66 في العالم حاليا.

وتبقى افضل نتيجة لماتيك-ساندز في البطولات الكبرى بلوغها ثمن النهائي (الدور الرابع) في ويمبلدون الانكليزية عام 2008، فيما اصبحت نا لي اول لاعبة او لاعب كرة مضرب اسيوي يفوز باحدى بطولات الغراند سلام.

وبلغت الدور الثالث ايضا التشيكية بترا كفيتوفا السابعة وبطلة ويمبلدون لعام 2011 وذلك بفوزها على الصينية بينغ شواي 6-4 و6-3، وهي ستواجه الاميركية جايمي هامبتون التي تغلبت بدورها على السلوفاكية آنا كارولينا شمييدلوفا 7-5 و6-2.

وتأهلت الى الدور ذاته الاسترالية سامانتا ستوسور التاسعة بفوزها على الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش 6-4 و6-3، لتضرب موعدا في مواجهتها المقبلة مع الصربية يلينا يانكوفيتش الثامنة عشرة والتي فازت بدورها على الاسبانية غاربين موغوروسا 6-3 و6-صفر.