احتفظت الروسية ماريا شارابوفا بفرصة الدفاع عن لقبها بطلة في رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بتأهلها الى المباراة النهائية اثر فوزها على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة 6-1 و2-6 و6-4 في نصف النهائي الخميس.

وتلتقي شارابوفا في النهائي السبت مع الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى زبطلة عام 2002 التي سحقت الايطالية سارا ايراني الخامسة ووصيفة بطلة العام الماضي 6-صفر و6-1.

في المباراة الاولى، احتاجت شارابوفا الى ساعتين و12 دقيقة لتحقيق فوزها السادس على البيلاروسية مقابل 7 هزائم امامها والى توقف المباراة نحو نصف ساعة لالتقاط الانفاس مباشرة بعد خسارتها المجموعة الثانية.

وتطمح شارابوفا الى لقب ثان في رولان غاروس وخامس في البطولات الاربع الكبرى بعد ان توجت مرة واحدة في كل من هذه البطولات، وحققت الفوز الثالث عشر لها على التوالي في البطولة الفرنسية وهو ما لم تحققه لاعبة اخرى منذ زمن طويل.

وقدمت شارابوفا اداء متناقضا ولولا قوة تركيزيها الذهني وبرودة اعصابها لخرجت خاسرة بارتكابها 11 خطأ مزدوجا 4 منها في شوط واحد عوضت عنها هذه المرة بنجاحها في 12 ارسالا ساحقا، فيما كانت ازارانكا عادية جدا كما في الدورين الاولين حيث كانت قريبة من الخروج وخلافا لما قدمته في الدورين الثالث والرابع ثم في ربع النهائي.

وبعد مجموعة اولى سريعة ومن طرف واحد خسرت فيها شارابوفا ارسالها الاول وكسبت الاشواط الستة التالية في 28 دقيقة، جاءت الثانية في مصلحة البيلاروسية التي لم تخسر خلافا للاولى ارسالها ابدا وانتزعت ارسال منافستها مرتين وانهتها 6-2 في 39 دقيقة.

وتوقفت المباراة ما يزيد على 30 دقيقة بسبب تساقط حبات من المطر فكان ذلك بالنسبة الى الروسية نقطة تحول لانها تستفيد عادة من هذه الحالات كما حصل ذلك عدة مرات.

وتميزت المجموعة الثالثة عن سابقتيها من حيث الزمن (65 دقيقة) وطول بعض اشواطها منها الاول (9 د) والرابع (11 د) والثامن (13 د)،كسرت فيها ارسال البيلاروسية 3 مرات وكانت قريبة من الفوز 6-2 الا انها خسرت ارسالها للمرة الثانية في هذه المجموعة قبل ان تحسمها في الشوط العاشر وعلى ارسالها.

وفي اللقاء الثاتي، كانت الاميركية العائدة بقوة الى الملاعب مختلفة الارضيات والتي لم تخسر هذا العام سوى مباراتين امام ازارانكا في نهائي الدوحة ثم امام مواطنتها سلوان ستيفنز، قاسية على منافستها وهزمتها في 46 دقيقة لتكون المباراة النهائية بين المصنفتين الاوليين.

وتقدمت سيرينا التي تصدرت التصنيف العالمي موسمين (2002 و2009) وتسير بخطى ثابتة نحو الثالث، في بطولة رولان غاروس مستوى عاليا جدا، ولم تستطع اي لاعبة ازعاجها ولو قليلا الا الروسية سفتلانا كوزنتسوفا في ربع النهائي واستطاعت ان تخطف منها مجموعة.

ومارست سيرينا (31 عاما) منذ البداية ضغطا كبيرا على الايطالية وهاجمتها من مختلف زوايا وجهات الملعب فكسرت ارسالها 3 مرات في المجموعة الاولى وحسمتها نظيفة في 21 دقيقة.

وتميزت الاميركية بضرباتها القاضية المركزة فاحرزت 52 نقطة مقابل 16 فقط لايراني وحرمتها من التأهل للعام الثاني على التوالي واعادة اعتبارها امام شارابوفا.

وقالت سيرينا المرشحة للحصول على لقب ثان بعد 11 عاما من الاول، بعد الفوز quot;انا سعيدة جدا اليومquot;.