تأهلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية وحاملة اللقب والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة الى الدور نصف النهائي من بطولة رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب.

في ربع النهائي الأربعاء، فازت شارابوفا على الصربية يلينا يانكوفيتش الثامنة عشرة صفر-6 و6-4 و6-3، وازارنكا على الروسية ماريا كيريلنكو الثانية عشرة 7-6 (7-3) و6-2.

وفي نصف النهائي، تلعب شارابوفا مع ازارنكا، فيما تلتقي الاميركية سيرينا وليامس الاولى مع الايطالية سارا ايراني الخامسة ووصيفة البطلة.

في المباراة الاولى، تخطت شارابوفا احدى اصعب المحطات في هذه البطولة وبلغت نصف النهائي رقم 17 في بطولات الغراند سلام والثالث في رولان غاروس بفوز صعب على الصربية التي كانت مصنفة اولى في العالم عام 2008 قبل ان تقع في دوامة في السنوات الاخيرة فلم تستطع بلوغ ربع النهائي في اي من البطولات الكبرى منذ 2010 وآخرها في رولان غاروس تحديدا حيث وصلت الى نصف النهائي.

وفضلا على ذلك، عاشت يانكوفيتش وضعا كارثيا في نهاية 2012 فخرجت من نادي العشرين الاوليات ولم تعد اليه الا بعد ان بلغت نصف نهائي دورة ميامي حيث خسرت امام شارابوفا بالذات، ولقيت اليوم خسارتها الثامن امام الروسية مقابل فوز واحد.

من جانبها، خسرت شارابوفا المجموعة الاولى وهي الاولى ايضا في البطولة بعد عرض هو الاسوأ فزاد عدد اخطائها المباشرة عن 20 قبل ان تستوعب الدرس وتشحذ همتها وتستعيد تركيزها في المجموعة الثانية ثم في الثالثة الحاسمة.

ورغم ذلك تعرف شارابوفا كيف تحافظ على رباطة جأشها، وقالت تعليقا على خسارة المجموعة الاولى نظيفة quot;قلت لنفسي انه يجب ان اتطلع الى الاماام واني ما زلت في المباراة. لقد كان مستوى ادائي جيدا جدا احيانا وسيئا احانا اخرى في البطولة بشكل عام، وفي كل الاحوال انا سعيدة لاني وصلت مرة جديدة الى نصف النهائيquot;.

وفي المباراة القثانية، تأهلت ازارانكا التي كانت في صدارة التصنيف العالمي بعد تتويجها في بطولة استراليا المفتوحة، اول بطولات الغراند سلام، لاول مرة الى ربع نهائي رولان غاروس بعد محاولتين فاشلتين عامي 2009 و2011 بعد ان سيطرت على منافستها الروسية التي ابدت مقاومة كبيرة في المجموعة الاولى وخسرتها بشوط فاصل.

وتبادلت اللاعبتان كسر الارسال في الشوطين الاولين ثم بقي التعادل سيد الموقثف بعد كسب كل منهما الرسالاتها حتى 6-6 والشوط الفاصل الذي حسمته البيلاروسية بخبرتها.

وفي المجموعة الثانية، لم تكن كيرينلكو على مستوى الموقف وانهارت امام شريكتها في الزوجي، لكن عزاءها انها خاضت اول روبع نهائي على صلصال رولان غاروس الاحمر.

وقالت ازارنكا quot;المباراة كانت صعبة لان كيريلنكو مقاتلة والندية كانت على اشدها في بداية المباراة. انا مسرورة جدا لاني تجاوزت هذه المرحلة ولا يمكنني الا ان اكون سعيدةquot;.