تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول ووصيف بطل العام الماضي الى الدور ربع النهائي من بطولة رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، اثر فوزه على الالماني فيليب كولشرايبر السادس عشر 4-6 و6-3 و6-4 و6-4 في الدور ثمن النهائي الاثنين.

ويلتقي ديوكوفيتش الساعي الى لقب اول على الرمال الحمراء في رولان غاروس، في الدور المقبل مع الالماني الاخر المخضرم طومي هاس الثاني عشر والذي تغلب على الروسي ميخائيل يوجني التاسع والعشرين 6-1 و6-1 و6-3.

وهي المرة السادسة عشرة على التوالي التي يبلغ فيها ديوكوفيتش الدور ربع النهائي للبطولات الاربع الكبرى وهو لا يزال بعيدا عن الرقم القياسي الموجود بحوزة السويسري روجيه فيدرر (36 مرة).

وقال ديوكوفيتش عقب المباراة: quot;كانت المهمة صعبة امام لاعب اختصاصي على الاراضي الترابيةquot;.

وتطرق ديوكوفيتش الى اول مدربة اكتشفته مواطنته يلينا غينسيتش التي توفيت اول من امس السبت في بلغراد عن عمر 77 عاما، وقال quot;لقد كانت اول مدربة في حياتي وستبقى خالدة في قلبي الى الابد، وفاتها شكلت صدمة قوية بالنسبة اليquot;.

وخسر ديوكوفيتش الطامح الى ان يصبح ثامن لاعب يحرز الالقاب الاربعة الكبرى في مسيرته من خلال التتويج برولان غاروس الوحيدة التي تنقص خزائنه، المجموعة الاولى 4-6 وهي المجموعة الاولى التي يخسرها في البطولة حتى الان.

لكن الصربي استعاد توازنه بسرعة وكسب 3 مجموعات متتالية ورد الاعتبار من كولشرايبر الذي الحق به احد اقسى الهزائم في مسيرته عندما تغلب عليه 6-4 و6-4 و6-4 عام 2009 في البطولة الفرنسية. ومنذ ذلك الحين لم يتخلف ديوكوفيتش عن الدور ربع النهاي في باريس.

واصبح الالماني طومي هاس اكبر لاعب (35 عاما و67 يوما) يتأهل الى ربع نهائي احدى بطولات الغراند سلام منذ 8 اعوام، وبالتحديد منذ ان حقق ذلك الاميركي اندري اغاسي عام 2005، وذلك بفوزه على الروسي ميخائيل يوجني 6-1 و6-1 و6-3.

وتبقى افضل نتيجة لهاس الذي اصبح ايضا ثالث الماني بعد بوريس بيكر وميكايل ستيخ يصل الى ربع نهائي جميع البطولات الاربع الكبرى بعد ان نجح اليوم بتحقيق هذا الامر للمرة الاولى من اصل 12 مشاركة في البطولة الفرنسية، في بطولات الغراند سلام وصوله الى نصف النهائي اربع مرات، ثلاث منها في استراليا المفتوحة (1999 و2002 و2007) اضافة الى مرة واحد في ويمبلدون (2009).

ولدى السيدات، بلغت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة ثالثة الدور ربع النهائي اثر فوزها السهل على الايطالية فرانشيسكا سكيافوني 6-3 و6-صفر.

وتلتقي ازارنكا، الفائزة بلقب بطولة استراليا المفتوحة عامي 2012 و2013 والتي لم يسبق لها ان ذهبت ابعد من الدور ربع النهائي في رولان غاروس (وصلت الى هذا الدور مرتين عامي 2009 و2011)، في مواجهتها المقبلة مع الروسية ماريا كيريلنكو الثانية عشرة التي بلغت ربع النهائي للمرة الاولى في مسيرتها الاحترافية بتغلبها على الاميركية بيتاني ماتيك ساندز 7-5 و6-4.

وكانت مواجهة اليوم الرابعة بين ازارنكا وسكيافوني، بطلة 2010 ووصيفة 2011، وخرجت البيلاروسية فائزة للمرة الثالثة، علما بانها المرة الثالثة التي تلتقي فيها اللاعبتان في بطولات الغراند سلام وقد فازت ازارنكا في الدور الثالث للبطولة الفرنسية بالذات عام 2008 قبل ان تثأر منها منافستها الايطالية باخراجها من الدور ذاته في العام التالي لكن في فلاشينغ ميدوز.

وستخوض ازارنكا غمار ربع النهائي في البطولات الاربع الكبرى للمرة العاشرة في مسيرتها وهي تأمل ان تتوج بلقبها الاول خارج ملبورن وبطولة استراليا المفتوحة.