بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش والاسباني رافابل نادال المصنف اول وثالثا على التوالي الدور نصف النهائي من بطولة رولان غاروس الفرنسية لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى.

في ربع النهائي الاربعاء، فاز ديوكوفيتش على الالماني طومي هاس الثاني عشر 6-3 و7-6 (7-5) و7-5، ونادال حامل اللقب 7 مرات في السنوات الثماني الاخيرة، على السويسري ستانيسلاس فافرينكا التاسع 6-2 و6-3 و6-1.

وستكون المباراة بين ديوكوفيتش الساعي الى لقب اول في فرنسا ليصبح ثامن لاعب يحرز البطولات الاربع الكبرى، ونادال اعادة لنهائي العام الماضي حيث كانت الغلبة للاسباني الذي يعتبر منذ فترة طويلة quot;ملكquot; الملاعب الترابية، بينما يلتقي في المباراة الثانية الاسباني دافيد فيرر الرابع مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا السادس الذي اقضى السويسري روجيه فيدرر الثاني وتأهل لاول مرة الى نصف النهائي في رولان غاروس.

في المباراة الاولى، واجه ديوكوفيتش صعوبة واضحة لتخطي الالماني العائد بقوة منذ بداية الموسم الحالي، وفاز بالمجموعة الاولى بعد ان كسر ارسال منافسه، فيما شهدت الثانية تنافسا كبيرا وبقي التعادل سيد الموقف حتى انتهت لمصلحة الصربي بشوط فاصل.

وتبادل اللاعبان في المجموعة الثالثة كسر الارسال مرتين قبل ان ينجح ديوكوفيتش في انتزاع ارسال الالماني مرة ثالثة في الشوط الحادي وينهي المجموعة 7-5 على ارساله وبالتالي المباراة.

من جانبه، بات هاس (35 عاما و67 يوما) اكبر لاعب يصل الى ربع النهائي في بطولة كبرى بعد الاميركي اندريه اغاسي عام 2005، وهو لم يستطع تجديد الفوز على الصربي بعد ان هزمه في ثمن نهائي دورة ميامي الاميركية هذا العام.

وقال ديوكوفيتش quot;طومي يملك كثيرا من المؤهلات والخبرة وانا سعيد بالتأهل. في اللحظات الصعبة والمهمة، لعبت بشكل جيد واستطيع ان اقدم الافضلquot;.

في المقابل، كان اللقاء الثاني من طرف واحد خصوصا ان مستوى نادال تحسن بشكل لافت اعتبارا من الدور الثالث بعد ان كان اداؤه في الدورين الاولين لا يشير الى انه قادر على المنافسة وامكانية الاحتفاظ باللقب.

وقال نادال بعد الفوز العاشر على فافرينكا دون اي هزيمة او خسارة اي مجموعة: quot;انها افضل مباراة حتى الان، وانا سعيد جدا بما قدمت اليوم وبوجودي على ملاعب رولان غاروس حيث عشت افضل لحظات مسيرتي. كانت المباراتان الاوليان صعبتين، لكن الاخيرتين افضل بكثيرquot;.

والمباراة بين ديوكوفيتش الذي بلغ نصف النهائي للمرة الثانية عشرة على التوالي في البطولات الكبرى، ونادال الذي سيحاول بدوره بلوغ النهائي التاسع هذا الموسم في 9 دورات شارك فيها (احرز 6 القاب)، منتظرة بالطبع لانها متوقعة بحسب القرعة اولا، وثانيا لانها تشكل رد اعتبار للاسباني الذي خسر امام الصربي في نهائي مونتي كارلو منتصف نيسان/ابريل الماضي.

وعلق ديوكوفيتش الذي وضع لنفسه هذا العام اولية التتويج في رولان غاروس، على القمة المقبلة مع نادال قائلا quot;لقد واجهته في مونتي كارلو وكانت المباراة جيدة بالنسبة الي. لكن هنا، هو جيد ولم يخسر الا مرة واحدة في 10 سنوات. سيكون اللقاء صعبا وانا مستعد للعب 5 مجموعاتquot;.