يبدو أن نجم المنتخب البرتغالي وريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو سيخرج أخيراً من ظل غريمه الارجنتيني في برشلونة ليونيل ميسي، إذ يعتبر الأوفر حظاً للفوز بجائزة quot;فيفا الكرة الذهبية quot; لأفضل لاعب في العالم لعام 2013.


نيقوسيا :انحصر السباق على الجائزة المرموقة بين ميسي، الفائز بها في الأعوام الأربعة الاخيرة، ورونالدو والفرنسي فرانك ريبيري الذي ساهم في قيادة بايرن ميونيخ الألماني الى الفوز بخمسة القاب في 2013 وهي الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للاندية.

وسيعلن عن اسم الفائز بهذه الجائزة التي تمنحها مجلة quot;فرانس فوتبولquot; الفرنسية والاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; غدا الاثنين في قصر المؤتمرات في زيوريخ.

وكانت اللائحة الاولية المختصرة تضم 23 لاعبا، بينهم الويلزي غاريث بايل المنتقل هذا الموسم الى صفوف ريال مدريد قادما من توتنهام الانكليزي مقابل 100 مليون يورو في اغلى صفقة في تاريخ كرة القدم، والاوروغوياني ادينسون كافاني المنضم بدوره الى باريس سان جرمان الفرنسي بعد تتويجه بلقب هداف الكالشيو مع نابولي الايطالي والهولندي اريين روبن المتوج برفقة ريبيري مع بايرن ميونيخ بلقب دوري ابطال اوروبا.

وكانت حصة الاسد من المرشحين في اللائحة الاولية من الفريق البافاري حيث بلغ عدد اللاعبين 6 هم، فضلا عن ريبيري وروبن، باستيان شفاينشتايغر وتوماس مولر والقائد فيليب لام والحارس مانويل نوير.

وشملت اللائحة ايضا نجم برشلونة الجديد الدولي البرازيلي نيمار القادم من سانتوس البرازيلي، وهداف اتلتيكو مدريد الاسباني الموسم الماضي وموناكو الفرنسي حاليا الدولي الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا.

ويبدو التنافس مفتوحا بين ريبيري ورونالدو على حساب ميسي، المتوج باللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة، وذلك بعد العام الاستثنائي الذي عاشه الاخير مع بايرن ميونيخ وخوله الحصول على جائزة الاتحاد الاوروبي لافضل لاعب في القارة العجوز.

وتشير المعطيات الى ان الاختيار قد يقع على رونالدو وذلك بعد قرار الفيفا بتمديد باب التصويت حتى 29 الشهر الماضي ما سمح بشكل او باخر الى اخذ ثلاثية رونالدو في مرمى السويد في الملحق المؤهل الى مونديال 2014 في عين الاعتبار.
أسباب تمديد التصويت

وفسر متحدث باسم الفيفا لوكالة quot;فرانس برسquot; قرار التمديد بقوله بان الاتحاد الدولي تلقى عددا قليلاً من تصويت المشاركين (مدربو وقادة المنتخبات الوطنية وصحافيون) بتاريخ 15 تشرين الثاني/نوفمبر المهلة القصوى المحددة سابقا. حتى انه اوضح بان الذين ادلوا بتصويتهم يستطيعون القيام بالتعديل اذا ارادوا ذلك بعد المهلة الجديدة.

ولا شك بان تمديد باب التصويت لا يخدم ريبيري على الاطلاق لان لاعب الوسط المهاجم لم يكن حاسما في الملحق المؤهل الى كأس العالم حيث كان المدافع مامادو ساكو المنقذ لمنتخب quot;الديوكquot; بتسجيله هدفين في اياب الملحق في مرمى اوكرانيا (اظهرت المشاهد الجديدة بان مدافع اوكرانيا لم يسجل الهدف الثاني خطأ في مرماه).

لم يسجل ريبيري في تلك المباراة، في حين اتخم رونالدو شباك السويد بثلاثية ليخرج فريقه فائزا 3-2 وفي جعبته بطاقة التأهل الى المونديال. وكان مهاجم ريال مدريد سجل هدف الفوز ذهابا ايضا في لشبونة.

في هذه الاثناء، اعترف ميسي ضمنيا بانه خسر السباق للظفر بكرة ذهبية من خلال اشادته برونالدو.

وقال ميسي لصحيفة quot;ماركاquot; الاسبانية quot;منذ فترة طويلة رونالدو يلعب بهذه الوتيرة، وبغض النظر ما اذا كان في قمة مستواه او لا، فان ذلك لم يؤثر على فعاليتهquot;.

وتحدثت صحيفة quot;سبورتquot; الكاتالونية عن مؤامرة ضد ميسي بقولها quot;لقد قام الفيفا يتغيير القوانينquot; واشارت تحت عنوان عريض quot;مؤامرة ضد ميسيquot;.

وكانت نقطة الغيث الاولى في تشرين الاول/اكتوبر عندما قارن رئيس فيفا جوزيف بلاتر في ندوة في جامعة اوكسفورد رونالدو بالقائد العسكري على ارض الملعب، ما اثار غضب الصحف البرتغالية ونادي ريال مدريد الذي طالب باعتذار.

وبالفعل اعتذر بلاتر عبر حسابه على موقع تويتر ولم يتردد في تهنئة المنتخب البرتغالي لبلوغه مونديال البرازيل 2014 واضاف عبارة quot;بقيادة كريستيانو الرائعquot;.

وسبق لرونالدو ان احرز الكرة الذهبية مرة واحدة في صفوف مانشستر يونايتد عام 2008، في حين دون ميسي اسمه في التاريخ بعد تتويجه الموسم الماضي بالجائزة للمرة الرابعة على التوالي.
صحافي مجلة quot;فرانس فوتبولquot; يكشف الفائز

وما يرجح التوجه لاختيار رونالدو الذي سجل 66 هدفا في 56 مباراة خاضها في 2013 مع فريقه ومنتخب بلاده، كافضل لاعب في العالم للمرة الثانية بعد 2008 هو ان احد صحافي مجلة quot;فرانس فوتبولquot; اخطأ في حسابه على موقع quot;فايسبوكquot; للتواصل الاجتماعي وكشف في 20 الشهر الماضي بطريقة مبطنة بان الفائز لهذا العام هو النجم البرتغالي.

وكتب هذا الصحافي الذي يتولى سنويا مهمة اجراء مقابلة مع الفائز بهذه الجائزة المرموقة: quot;امس (19 كانون الاول/ديسمبر)، مررت بمدريد واجريت لقاء جميلا مع لاعب كرة قدم برتغالي مشهور دائما ما يكون ودودا... انه شاب من ذهب...quot;.

وحاول هذا الصحافي الذي نشر صورة له الى جانب رونالدو، ان يتدارك الموقف في ما بعد، محاولا تبرير نشره لهذه الصورة ولجملة quot;شاب من ذهبquot;، بقوله: quot;اتطلع الان الى لقاء لاعب ارجنتيني في برشلونة (اي ميسي). انه شاب من ذهب ايضا. من يعتقد باني ارتكبت هفوة فهو مخطىء تماما، او اني كشفت عن سر خاص بفيفا رغم علمي بانه من غير المسموح القيام بهذا الامر. ان مقابلتي مع رونالدو تندرج في اطار الحفل (حفل غد الاثنين). ريبيري وميسي يستحقان المعاملة ذاتها!quot;.

هل ما قام به هذا الصحافي هو إعلان عن اسم الفائز قبل الآوان او تم تفسير ما قاله بشكل خاطىء؟ الجواب سيكون من قصر المؤتمرات في زيوريخ.

تجدر الاشارة الى ان ميسي الذي تفوق العام الماضي على رونالدو وزميله في برشلونة اندريس انييستا، اول لاعب يتوج بهذه الجائزة التي تغير اسمها واصبح الكرة الذهبية quot;فيفاquot; بعد دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها quot;فرانس فوتبولquot; وجائزة أفضل لاعب في العالم التي كان يقدمها الاتحاد الدولي، في اربع مناسبات متفوقا على الهولنديين يوهان كرويف (1971 و1973 و1974) وماركو فان باستن (1988 و1989 و1992) ورئيس الاتحاد الاوروبي الحالي الفرنسي ميشال بلاتيني (1983 و1984 و1985).
الجوائز الآخرى

اما بالنسبة للجوائز الاخرى، فستكون المنافسة بين الاسكتلندي اليكس فيرغوسون (مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي السابق)، ويوب هاينيكس الذي قاد بايرن الى الثلاثية التاريخية قبل ان يترك مكانه للاسباني جوسيب غوراديولا، ويورغن كلوب (بوروسيا دورتموند الالماني وصيف دوري ابطال اوروبا والدوري الالماني).

وكان الاسباني فيسنتي دل بوسكي توج بالجائزة العام الماضي خلفا لمواطنه غوارديولا بعد ان قاد منتخب بلاده لان يكون اول منتخب يحرز ثلاثية كأس اوروبا-كأس العالم-كأس اوروبا.

وسيتنافس السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (باريس سان جرمان الفرنسي) مع البرازيلي نيمار (برشلونة حاليا وسانتوس الموسم الماضي) والصربي نيمانيا ماتيتش (بنفيكا البرتغالي) على جائزة بوشكاش لافضل هدف، الاول لهدفه الذي سجله في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 بكرة مقصية اكروباتية من مسافة بعيدة تخطت الدفاع الانكليزي والحارس ودخلت المرمى في مباراة دولية ودية، والثاني بتسديدة quot;طائرةquot; بعد مجهود جماعي مميز امام بورتو في 13 كانون الثاني/يناير 2013 في الدوري البرتغالي، والثالث بتسديدته الصاروخية الرائعة التي اطلقها من خارج المنطقة بعد ثلاث دقائق فقط على انطلاق مباراة بلاده مع اليابان في كأس القارات في 15 حزيران/يونيو الماضي.

اما بالنسبة للمدربين في كرة القدم النسائية فانحصرت المنافسة بين مدرب فولفسبورغ الالماني رالف كيليرمان، ومدربة المنتخب الالماني سيلفيا نيد، ومدربة المنتخب السويدي بيا سوندهاج.

اما جائزة افضل لاعبة في العالم فانحصرت بين الالمانية نادين انغيرر والاميركية ابي وامباخ، الفائزة بالجائزة العام الماضي، والبرازيلية مارتا، الفائزة باللقب خمس مرات سابقة (رقم قياسي).

وسيتم الاعلان خلال حفل غد عن التشكيلة المثالية عند الرجال والتي يتنافس فيها 15 مهاجما و20 مدافعا و15 لاعب وسط و5 حراس مرمى، اضافة الى جائزة اللعب النظيف والجائزة الرئاسية التي يمنحها رئيس الفيفا.

في ما يلي اسماء الفائزين بجائزة افضل لاعب كرة قدم في العالم منذ 1991:

1991: الالماني لوثار ماتيوس (بايرن ميونيخ الالماني)

1992: الهولندي ماركو فان باستن (ميلان الايطالي)

1993: الايطالي روبرتو باجيو (يوفنتوس الايطالي)

1994: البرازيلي روماريو (برشلونة الاسباني)

1995: الليبيري جورج ويا (ميلان الايطالي)

1996: البرازيلي رونالدو (برشلونة الاسباني)

1997: البرازيلي رونالدو (انتر ميلان الايطالي)

1998: الفرنسي زين الدين زيدان (يوفنتوس الايطالي)

1999: البرازيلي ريفالدو (برشلونة الاسباني)

2000: الفرنسي زين الدين زيدان (يوفنتوس الايطالي)

2001: البرتغالي لويس فيغو (ريال مدريد الاسباني)

2002: البرازيلي رونالدو (ريال مدريد الاسباني)

2003: الفرنسي زين الدين زيدان (ريال مدريد الاسباني)

2004: البرازيلي رونالدينيو (برشلونة الاسباني)

2005: البرازيلي رونالدينيو (برشلونة الاسباني)

2006: الايطالي فابيو كانافارو (يوفنتوس الايطالي)

2007: البرازيلي كاكا (ميلان الايطالي)

2008: البرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد الانكليزي)

2009: الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني)

2010: الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني)

2011: الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني)

2012: الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني)

2013: ؟؟؟

شاهد فيديو لأبرز مهارات وأهداف الثلاثي المرشح لنيل الكرة الذهبية :