فرض قلب دفاع يوفنتوس جورجو كييليني نفسه بطل مباراة ايطاليا مع ضيفتها اذربيجان ومنح مدربه السابق انطونيو كونتي فوزه الرسمي الثاني بقيادة المنتخب بتسجيله اهداف المباراة التي انتهت 2-1 الجمعة في باليرمو في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2016 لكرة القدم.

ولعب كييليني دور "البطل" و"الشرير" في هذه المباراة اذ منح بلاده التقدم في اواخر الشوط الاول ثم اهدى الضيوف التعادل في اواخر اللقاء بعدما حول الكرة في شباك اصحاب الارض عن طريق الخطأ لكنه عاد وعوض هذه الهفوة بهدف ثان رفع من خلاله رصيد "الازوري" الى 6 نقاط في الصدارة بفارق الاهداف المسجلة امام كرواتيا التي عادت من بلغاريا بفوز ثمين بفضل هدية من نيكولاي بودوروف الذي حول الكرة في شباك فريقه عن طريق الخطأ (36).

وكانت ايطاليا استهلت مشوارها في التصفيات المؤهلة الى نهائيات فرنسا 2016 بالفوز على النروج خارج قواعدها 2-صفر في اول مباراة في مسابقة رسمية مع كونتي، وذلك بعد ان بدأت مشوارها مع مدرب يوفنتوس السابق بفوز ودي ملفت على هولندا ثالثة مونديال 2014 بثنائية نظيفة.

وبدأ كونتي المباراة المئة لايطاليا في تصفيات كأس اوروبا (59 فوزا و27 تعادلا و14 هزيمة) باشراك نجم يوفنتوس المخضرم اندريا بيرلو (35 عاما) الذي عدل عن قرار اعتزاله ولبى نداء مدربه السابق في "السيدة العجوز"، ليخوض بالتالي مباراته ال113 بقميص "الازوري" فانفرد بالمركز الرابع من حيث اكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب على حساب بطل مونديال 1982 الحارس دينو زوف، علما بان زميله الحارس القائد جانلويجي بوفون يتصدر اللائحة امام فابيو كانافارو (136) وباولو مالديني (126)، وهو خاض اليوم مباراته ال144.

ولعب كونتي بتشكيلة ضمت الثنائي سيموني زازا وتشيوري ايموبيلي في خط المقدمة، اضافة الى 5 لاعبين من يوفنتوس هم بوفون وبيرلو وجورجيو كييليني وليوناردو بونوتشي وكلاوديو ماركيزيو.

ولم يقدم الايطاليون الذين لم يذقوا طعم الهزيمة للمباراة الثانية والاربعين على التوالي في التصفيات (ان كان كأس اوروبا او كأس العالم)، المستوى المتوقع منهم على ارضهم امام منافس من مستوى اذربيجان التي سبق وان خسرت مواجهتيها السابقتين امام "الازوري" في تصفيات كأس اوروبا 2004 (صفر-2 وصفر-4)، وانتظروا حتى الدقيقة 44 ليفتتحوا التسجيل عبر كييليني بكرة رأسية اثر ركنية من بيرلو المتوج الى جانبه بلقب بطل "سيري آ" في المواسم الثلاثة الاخيرة.

وفرضت ايطاليا افضليتها في الشوط الثاني لكنها عجزت عن الوصول الى شباك كامران ارهاييف ما اضطر كونتي الى الزج بالبرتو اكويلاني بدلا من بيرلو العائد مؤخرا من الاصابة (73) الا ان شيئا لم يتغير بل ان اذربيجان حققت المفاجأة بادراكها التعادل بفضل هدية من كييليني الذي تحول من "البطل" الى "الشرير" بعد ان حول الكرة عن طريق الخطأ في شباك بوفون اثر ركلة ركنية للضيوف (76).

لكن قلب دفاع يوفنتوس عوض هذا الخطأ بعد ثوان باعادة بلاده الى المقدمة في الدقيقة 82 بكرة رأسية اثر عرضية من سيباستيان جوفينكو الذي دخل مع انتونيو كاندريفا بدلا من اليساندرو فلورنزي (78) وماتيو دارميان (81) على التوالي.

أهداف ايطاليا واذربيجان :&

فوز هولندا على كازخستان

عوضت هولندا، ثالثة مونديال البرازيل 2014، خسارتها في الجولة الاولى بفوزها على ضيفتها كزخستان 3-1 الجمعة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا عام 2016.

وكان المنتخب "البرتقالي" استهل مشواره الرسمي مع مدربه الجديد-القديم غوس هيدينك، خليفة لويس فان غال، بالخسارة امام مضيفه التشيكي 1-2 بهدف قاتل في الثواني الاخيرة بعد خطأ قاتل من الجناح داريل يانمات،

وواجه ابطال 1988 صعوبة في حسم مواجهتهم الاولى مع كازاخستان ووقف الحظ الى جانبهم خصوصا بعد ان نقصت صفوف الضيوف في وقت مهم.

وفازت هولندا على ارضها في مبارياتها ال18 الاخيرة ولم تخسر في مبارياتها ال35 الاخيرة منذ ان سقطت امام البرتغال صفر-2 في تصفيات كأس العالم في 11 تشرين الاول/اكتوبر 2000.

تجدر الاشارة ايضا الى ان هولندا لم تخسر اي مباراة على ارضها في تصفيات كأس اوروبا (فازت في 41 وتعادلت في 9) الا مرة واحدة وكانت محسوبة خارج قواعدها ضد لوكسمبورغ (1-2) في روتردام في تشرين الاول/اكتوبر 1963.

على ملعب امستردام ارينا وامام 45 الف متفرج، فاجأت كازخستان مضيفتها بهدف مبكر من رأس رينات عبدولين الذي وضع الكرة في اعلى الزاوية على يسار الحارس ياسبر سيليسين (18).

وعجز رجال المدرب هيدينك (67) الذي خلف لويس فان غال في هذه المهمة بعد مونديال 2014 وانتقال الاخير للاشراف على مانشستر يونايتد الانكليزي، عن تعديل النتيجة في الوقت المتبقي من الشوط الاول رغم المحاولات الكثيرة التي قام بها خصوصا جناح بايرن ميونيخ الالماني السريع اريين روبن والقائد روبن فان بيرسي.

وفي الشوط الثاني، دفع هيدينك بكلاس يان هونتيلار مكان نايجل دي يونغ (56)، واستطاع البديل ادراك التعادل بعد 6 دقائقه من نزوله بضربة رأس محكمة في اسفل الزاوية اليمنى (62).

ونقصت صفوف كازخستان بعد دقيقتين بطرد بورجان دجولتشييف بالبطاقة الحمراء على خلفية تدخل عنيف ضد ابراهيم افلاي (64) فسهلت مهمة الهولنديين، واضاف افلاي الهدف الثاني بتسديدة قوية من نحو 25 مترا (82). & & &

وارتكب عبدولين خطأ مميتا ضد فان بيرسي في المنطقة المحرمة فاحتسبت ركلة جزاء نفذها الاخير بنفسه واضاف منها الهدف الثالث (89).

وفي مباراة حامية ايضا على اتاتورك الاولمبي في اسطنبول وامام 25 الف متفرج، منيت تركيا بهزيمتها الثانية امام ضيفتها تشيكيا 1-2.

وباغت اصحاب الارض ضيوفهم بهدف مبكر من رأس اومود بولود (8)، ورد الضيوف في وقت مناسب جدا وبالطريقة ذاتها من متابعة رأسية لتوماس شيفوك (16).

وفي الشوط الثاني، وضع بوريك دوكال تشيكيا في المقدمة وسجل لها الهدف الثاني بتسديدة يسارية من داخل المنطقة (58) مؤكدا فوزها الثاني.أهداف كازخستان وهولندا:&

فوز بلجيكا على اندورا 6-صفر

فازت بلجيكا على ضيفتها المتواضعة اندورا 6-صفر الجمعة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا.

وسجل كيفن دي بروين (31 من ركلة جزاء و34) وناصر الشاذلي (37) وديفوك اوريجي (59) ودرايس مرتنز (65 و68) اهداف بلجيكا التي تعتبر من ابرز المنتخبات المرشحة للمنافسة على اللقب القاري، خصوصا بعد المستوى الذي ظهرت به في مونديال البرازيل حيث بلغت الدور ربع النهائي قبل ان تخرج على يد الارجنتين (صفر-1) التي واصلت مشوارها حتى النهائي الذي خسرته بالنتيجة ذاتها امام المانيا.

وخاضت بلجيكا مباراتها الاولى بعد ان غابت عن الجولة الافتتاحية بسبب تأجيل اللقاء مع مضيفتها اسرائيل لاسباب امنية، فيما خسرت اندورا على ارضها امام ويلز 1-2.

وسيخوض رجال مارك فيلموتس اختبارا صعبا الاثنين المقبل بضيافة البوسنة، فيما تلعب اندورا على ارضها ضد اسرائيل.

يذكر ان اندورا لم تحصد اي نقطة للمباراة الثانية والاربعين على التوالي في التصفيات القارية كما انها لم تصل الى الشباك لمباراتها الرسمية التاسعة عشرة على التوالي ولم تفتتح التسجيل منذ فوزها على مقدونيا 1-صفر في 13 تشرين الاول/اكتوبر 2004 ضمن تصفيات كأس العالم.

خماسية بلجيكا في مرمى اندورا:&

خسارة تركيا امام تشيكيا

خسر منتخب تركيا لكرة القدم امام ضيفه التشيكي 1-2 الجمعة في اسطنبول في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل اومود بولود (8) هدف تركيا، وتوماس شيفوك (16) وبوريك دوكال (58) هدفي تشيكيا.

والخسارة هي الثانية لتركيا بعد الاولى امام ايسلندا صفر-3، فيما حققت تشيكيا فوزها الثاني تواليا بعد تغلبها في الجولة السابقة على هولندا 2-1.

خسارة لاتفيا امام ايسلندا&

خسر منتخب لاتفيا لكرة القدم امام ضيفه الايسلندي صفر-3 الجمعة في ريغا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل جيلفي سيغوردسون (66) وآرون غونارسون (77) وروريك حيسلاسيون (90) الاهداف.

والفوز هو الثاني لايسلندا بعد الاول على تركيا 3-صفر، فيما تعادلت لاتفيا في الجولة الاولى مع كازخستان صفر-صفر.

تعادل ويلز والبوسنة

تعادلت ويلز مع ضيفتها البوسنة صفر-صفر الجمعة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لتصفيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا.

وكانت ويلز فازت في مباراتها الاولى على مضيفتها اندورا 2-1، فيما خسرت البوسنة على ارضها امام قبرص 1-2.

خسارة بلغاريا امام كرواتيا

خسرت بلغاريا امام ضيفتها كرواتيا صفر-1 الجمعة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2016 المقررة في فرنسا.

وتدين كرواتيا بفوزها الثاني، بعد ذلك الذي حققته في الجولة الاولى على مالطا (2-صفر)، الى نيكولاي بودوروف الذي حول الكرة عن طريق الخطأ في شباك بلاده (36) ملحقا بها هزيمتها الاولى بعد ان استهلت مشوارها بالفوز على اذربيجان (2-1) في ارض الاخيرة.

خسارة قبرص امام اسرائيل

خسرت قبرص امام ضيفتها اسرائيل 1-2 الجمعة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات المؤهلة لكأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا.

وسجل كوستانتينوس ماركيديس (67) هدف قبرص التي فاجأت البوسنة في الجولة الاولى بالفوز عليها خارج قواعدها 1-صفر، وعمر داماري (38) وتال بن حاييم (45) هدفي اسرائيل التي خاضت مباراتها الاولى بعد تأجيل مواجهتها في الجولة الافتتاحية مع ضيفتها بلجيكا لاسباب امنية.&&