تعود عجلة الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة الى الدوران بانطلاق موسم 2014-2015 الثلاثاء ويسعى فيه سان انطونيو سبيرز الى الاحتفاظ باللقب وميامي هيت الى استرداده وسط انتقالات مهمة في صفوف اللاعبين.
&
ويأتي انطلاق دوري المحترفين بعد اقل من شهرين على احراز المنتخب الاميركي لقب بطولة العالم للمرة الخامسة في تاريخه على حساب نظيره الصربي.
&
ويستمر الدور المنتظم من البطولة حتى 15 نيسان/ابريل المقبل، على ان تبدأ في 18 منه منافسات الادوار الاقصائية "بلاي اوف".
&
وتقام ثلاث مباريات غدا فيلعب سان انطونيو مع دالاس مافريكس، واورلاندو ماجيك مع نيو اورليانز، وهيوستن روكتس مع لوس انجليس ليكرز.
&
وتوج سان انطونيو سبيرز بطلا للدوري في الموسم الماضي محرزا لقبه الخامس في تاريخه بعد تفوقه على ميامي هيت بطل موسمي 2011-2012 و2012-2013 في الدور النهائي 4-1، وهو كان ثأر من ميامي الذي تغلب عليه 4-3 في نهائي الموسم الذي سبقه في طريقه للاحتفاظ باللقب.
&
سان انطونيو قدم عروضا رائعة في الموسم الماضي ان كان في الدور المنتظم او لاحقا في البلاي اوف حيث كان تخطى في نصف النهائي فريقا مرشحا ايضا هو اوكلاهوما سيتي ثاندر بتفوقه عليه 4-2 في الدور نصف النهائي.
&
وسبق لسان انطونيو ان احرز اللقب اعوام 1999 و2003 و2005 و2007.
&
وسيكون السلاح الابرز لسان انطونيو في سعيه الى لقب سادس المدرب غريغ بوبوفيتش المشرف على الفريق منذ 18 عاما والذي جدد عقده معه لسنوات اضافية.
&
وجعل بوفوفيتش (65 عاما) من سان انطونيو فريقا منافسا والاكثر انتظاما في الدوري الاميركي بخمسة القاب و17 مشاركة في البلاي اوف.
&
وحظي بوفوفيتش بلاعبين من الطراز الرفيع كتيم دنكان الذي فاز معه بالالقاب الخمسة، والفرنسي توني باركر والارجنتيني مانو جينوبيلي اللذين شاركا بالالقاب الاربعة الاخيرة.
&
ويستمر دنكان في صفوف سان انطونيو لكنه العام الاخير من عقده معه، وهو سيبلغ التاسعة والثلاثين مع وصول البطولة في البلاي اوف.
&
ونال دنكان جائزة افضل لاعب في الادوار النهائية ثلاث مرات، وافضل لاعب في الدوري ككل مرتين.
&
وقد يكون موسم الارجنتيني مانو جينوبيلي، الذي غاب عن بطولة العالم الاخيرة بسبب الاصابة، الاخير ايضا مع سان انطونيو.
&
&ويخوض باركر (32 عاما) موسمه الثالث عشر مع بطل الدوري الاميركي، وهو مدد عقده معه لسنوات اضافية من دون كشف تفاصيل العقد، لكن تقارير صحافية اشارت الى ان مدة العقد الجديد 3 سنوات وقيمته المالية 45 مليون دولار.
&
&وكان سجل باركر جيدا في الموسم الماضي بمعدل 7ر16 نقطة و7ر5 تمريرات حاسمة و3ر2 متابعة في المباراة الواحدة.
&
والى جانبه، هناك الفرنسي الاخر بوريس دياو الذي قدم مستوى جيدا في الموسم الماضي.
&
وستكون المباراة الاولى لسان انطونيو غدا ضد دالاس مافريكس الذي جدد عقد عملاقه الالماني ديرك نوفيتسكي ثلاثة مواسم اضافية.
&
وقد ساهم الالماني باحراز دالاس اللقب عام 2011.
&
وحقق دالاس بدوره في الموسم الماضي رقما قياسيا من الانتصارات في الموسم العادي (67 فوزا)، وسجل نوفيتسكي معدلا قدره 7ر21 نقطة في المباراة الواحدة، و1ر5 متابعات، و7ر2 تمريرة حاسمة.
&
ويحتل نوفيتسكي المركز العاشر في ترتيب افضل هدافي الدوري الاميركي برصيد 26786 نقطة.
&
&ميامي لاستعادة اللقب
&
يأمل ميامي هيت في استعادة اللقب بعد ان فقده امام سان انطونيو الذي حال دون احرازه لقبه الرابع في تاريخه والثالث على التوالي، لكن مهمته ستكون اصعب بعد غياب نجمه ليبرون جيمس "الملك" اثر عودته المفاجئة الى فريقه السابق كليفلاند كافالييرز.
&
وقال جيمس "اعرف ماذا يعني الفوز باللقب، لانه اصعب ما يمكن تحقيقه، لكن توقعاتي ما تزال مرتفعة الا انني اكثر صبرا الان عما كنت عليه قبل اربعة اعوام".
&
وبدأ جيمس مسيرته من كليفلاند قبل ان يتركه عام 2010 للدفاع عن الوان ميامي هيت حيث قاده الى اللقب عامي 2012 و2013 على حساب اوكلاهوما سيتي ثاندر سان انطونيو على التوالي، والى المركز الثاني عامي 2011 امام دالاس مافريكس و2014 امام سان انطونيو مجددا.
&
واختير ليبرون جيمس افضل لاعب في الدوري الاميركي للمحترفين اعوام 2009 و2010 و2012 و2013.
&
في المقابل، اكد نجم ميامي هيت دوايت واين انه باق في صفوف الفريق، ملمحا الى انه سيبقى معه طوال مسيرته.
&
كما جدد ميامي عقد لاعب الارتكاز كريس بوش لمدة خمسة اعوام مقابل 118 مليون دولار.
&
ويبحث لوس انجليس ليكرز عن موسم مختلف بعد ان تأثر كثيرا بغياب نجمه كوبي براينت عن معظم فترات الموسم الماضي بسبب الاصابات.
&
ويعود براينت الى صفوف فريقه باشراف المدرب الجديد الذي تعاقد معه النادي بايرن سكوت لاربع سنوات مقابل 17 مليون دولار خلفا لمايك دانتي الذي استقال من منصبه.
&
واحرز سكوت (53 عاما) لقب الدوري ثلاث مرات لاعبا مع ليكرز في ثمانينات القرن الماضي، كما احترف 14 موسما بينها 11 مع ليكرز، واصبح المدرب ال25 في تاريخ النادي.
&
وكمدرب، قاد سكوت نيوجيرزي نيتس (2000-2004) الى نهائي عامي 2002 و2003، واشرف على نيو اورليانز هورنتس (2004-2009) وكليفلاند كافالييرز (2010-2013)، فحصل على جائزة افضل مدرب في 2007-2008 مع نيو اورليانز وكان مدربا لفريق المنطقة الشرقية في مباراة كل النجوم "اول ستار" في 2002 والمنطقة الغربية في 2008.
&
ولكن ليكرز سيفتقد نجمه الاسباني باو غاسول المنتقل الى شيكاغو بولز، والموزع الكندي ستيف ناش افضل لاعب في الدوري عامي 2005 و2006 الذي سيغيب عن كامل موسم 2015 بسبب الاصابة، ما يعني احتمال نهاية مسيرة اللاعب البالغ 40 عاما.
&
وكان ليكرز استعد لرحيل ناش بالتعاقد في الموسم الماضي مع صانع الالعاب جيريمي لين (26 عاما) من هيوستن روكتس.
&
يذكر ان ليكرز حقق في الموسم الماضي اسوأ نتائج في تاريخه مع 27 فوزا و55 خسارة، وفشل في التأهل الى البلاي اوف للمرة السادسة فقط منذ انطلاق مشاركاته في الدوري.
&
اما شيكاغو بولز فيبحث عن استعادة جزء من امجاده بعد ضم غاسول (34 عاما) وايضا الفرنسي يواكيم نواه وعودة ديريك روز من الاصابة.
&
وسيكون اوكلاهوما سيتي ثاندر من الفرق المنافسة ايضا لكنه يفتقد نجمه كيفن دورانت افضل لاعب في الدوري &الموسم الماضي الذي خضع قبل ايام لعملية جراحية في قدمه اليمنى سيبتعد 6 اسابيع على الاقل.
&
وسجل دورانت معدلا وسطيا قدره 32 نقطة و4ر7 متابعات و5ر5 تمريرات حاسمة في المباراة الواحدة الموسم الماضي.
&
وكان اوكلاهوما بلغ نهائي المنطقة الغربية في الموسم الفائت وسقط امام سان انطونيو.
&
واختير دورانت افضل لاعب في الدوري المنتظم للمرة الرابعة خلال 5 سنوات، وبات 4 لاعب يحقق هذا الانجاز بعد مايكل جوردان وويلت تشامبرلاين وجورج جيرفين.