تقام الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الحاسم لتصفيات كأس امم افريقيا 2015 لكرة القدم في اجواء جدلية وضبابية بعد ازمة اعتذار المغرب عن استضافتها بين 17 كانون الثاني/يناير و8 شباط/فبراير المقبلين بسبب وباء ايبولا.
&
وحرم المغرب من التنظيم بعد ان رفضت اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري اقتراحه بشأن تأجيل البطولة حتى 2016 بسبب وباء ايبولا الذي اودى بحياة اكثر من 5 الاف قتيل.
&
وذكر الاتحاد الافريقي "كاف" ان النهائيات لن تقام &في المغرب بعد اصرار الاول على اقامتها في موعدها، ورأى انه تلقى في 10 الجاري طلبات بعض الاتحادات الوطنية التي عبرت عن رغبتها باستضافة النهائيات وسيكشف لاحقا عن هوية الدولة المضيفة وتاريخ ومكان سحب القرعة.
&
واكد الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي امس انه سيتم الاعلان في غضون يومين او ثلاثة عن الدولة التي ستستضيف النهائيات وذلك بعد ان شطب المغرب من الاستضافة والمشاركة.
&
ومنذ طلب المغرب التأجيل خاطب الاتحاد الافريقي 8 اتحادات وطنية طلبت استضافة نسخة 2017 بعد سحبها من ليبيا لاسباب امنية لمعرفة موقفها من استضافة نسخة 2015 في حال إصرار المغرب على تأجيلها.
&
والدول هي مصر والسودان والجزائر وجنوب افريقيا وغانا والغابون وكينيا وزيمبابوي، واعلنت الدول الخمس الاولى رفضها الاستضافة. وعاد الاتحاد الافريقي وطلب مجددا من مصر الاثنين الاستضافة بيد ان الاخيرة رفضت لدواعي "امنية واقتصادية وسياحية".
&
هذا واعلن رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة بن احمد آل ثاني في بيان له اليوم الخميس انه لم يتبلغ رسميا بأي طلب لاستضافة كأس الامم الافريقية، ملمحا الى استعداد بلاده للمساعدة في ذلك.
&
ويأتي بيان رئيس الاتحاد القطري عقب تصريح لنائب الرئيس سعود المهندي ل"فرانس برس" امس نفى فيه وجود اي رغبة لبلاده &الواقعة في قارة اسيا وليس افريقيا في استضافة البطولة الافريقية معتبرا ذلك "غير صحيح"، ومستغربا ايضا بقوله "انه غير منطقي".
&
وكانت صحيفة "ليكيب" الفرنسية ذكرت امس ان قطر قد تكون الحل باستضافة البطولة الافريقية بعد تعذر ايجاد بديل للمغرب، وانها قد تستفيد من الفرصة لاظهار قدراتها على ذلك بعد الانتقادات التي تعرضت لها منذ حصولها على حق استضافة كأس العالم عام 2022.
&
فنيا، ستضمن تونس وجنوب افريقيا والكاميرون تأهلها بحال تحقيقها الفوز في نهاية الاسبوع.
&
وبحال فوز تونس الجمعة على مضيفتها بوتسوانا في المجموعة السابعة او تعادلها ستتأهل الى النهائيات للمرة السابعة عشرة في تاريخها. وتملك تونس 10 نقاط فيما خسرت بوتسوانا كل مبارياتها.
&
ويكفي تونس نقطة التعادل لتضمن تأهلها وسيعود إلى تشكيلتها ياسين الشيخاوي بعد انتهاء إيقافه، بينما يغيب يوسف المساكني وصابر خليفة للإصابة ووهبي الخزري للإيقاف.
&
ويلتقي المنتخب المصري (6 نقاط) في المباراة الثانية مع ضيفه السنغالي (7) السبت في منافسة طاحنة على المركز الثاني.
&
وتأمل مصر صاحبة الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب والتي غابت عن اخر نسختين، في مواصلة صحوتها بعد فوزها في اخر مباراتين على بوتسوانا معوضة الخسارتين امام السنغال وتونس.
&
ويغيب عن المنتخب المصري عدد كبير من اللاعبين في مقدمتهم المهاجم الشاب عمرو جمال بسبب الاصابة.
&
وأعلن المدير الفني شوقي غريب تشكيلة شهدت عودة مهاجم الاهلي عماد متعب (31 عاما) بعد غياب دام نحو ثلاث سنوات، وغاب عنها بسبب الاصابة حسني عبد ربه ومحمد عبد الشافي وسعد الدين سمير والحارس شريف اكرامي.
&
ويعول غريب على لاعب تشلسي الانكليزي محمد صلاح وصانع الالعاب وليد سليمان ومحمد النني ومحمود تريزيغيه واحمد فتحي.
&
ورأى غريب ان الاصابات ستجبر فريقه على تغيير طريقة اللعب في مباراة السنغال.
&
من جهته، يغيب عن السنغال المهاجم ديمبا في ظل انباء عن خلافات مع المدرب الفرنسي الان جيريس.
&
وفي المجموعة الرابعة، يتوقع ان تحجز الكاميرون بطاقتها الى النهائيات اذ تمتلك 10 نقاط بفارق 4 عن الكونغو الديمقراطية عندما تستقبلها في ياوندي، فيما تحل ساحل العاج (6 نقاط) مع ترسانتها على سيراليون الاخيرة.
&
وتقام المباراة الثانية في ابيدجان بسبب وباء ايبولا في سيراليون.
&
وفي المجموعة الاولى، تخوض جنوب افريقيا مباراتها الاولى منذ مقتل قائدها سنزو مييوا في نهاية تشرين الاول/اكتوبر الماضي خلال تبادل اطلاق نار في منزله في فوسلوروس على بعد 20 كلم جنوب جوهانسبورغ.
&
وبحال فوز جنوب افريقيا على السودان السبت في دوربان، مسقط رأس مييوا، ستصل الى نقطتها الحادية عشرة في 5 مباريات.
&
وقال المدرب شايكس ماشابا: "ستكون المباراة مهمة بالنسبة الينا وبمثابة التركيم للراحل سنزو. وتمت تسمية بريليانت خوزوايو ودارين كيت وسيابونغا مبونتشان لخلافة الحارس الراحل. وكانت جنوب افريقيا &هزمت السودان 3-صفر ذهابا.
&
وفي المجموعة عينها تحل نيجيريا الثالثة (4 نقاط) والتي تواجه خطرالغياب عن النهائيات على الكونغو الوصيفة (7 نقاط).
&
وكانت الجزائر اول المتأهلين الى النهائيات بفوزها على ضيفتها مالاوي 3-صفر الشهر الماضي في البليدة ضمن المجموعة الثانية، فحققت فوزها الرابع على التوالي وارتفع رصيدها الى 12 نقطة مقابل 3 لمالاوي.
&
وتستقبل الجزائر اثيوبيا الثالثة (3 نقاط) السبت، فيما تحل مالي الثانية (6 نقاط) على مالاوي الاخيرة (3 نقاط).
&
وفي المجموعة الثالثة يلعب ليسوتو مع بوركينا فاسو، وانغولا مع الغابون، والخامسة اوغندا مع غانا وتوغو مع غينيا، والسادسة موزمبيق مع زامبيا والرأس الاخضر الذي ضمن تأهله مع النيجر.
&
ويتأهل بطل كل مجموعة ووصيفه وصاحب افضل مركز ثالث الى النهائيات.