&اختير الحارس الإسباني فيكتور فالديز حارس نادي برشلونة السابق كأفضل حارس في تاريخ الدوري الإسباني من قبل مركز و تاريخ إحصائيات كرة القدم .

وشملت الدارسة 790 حارساً لعبوا في الليغا منذ انطلاقته في عام 1928 ، &يمثلون 36 جنسية مختلفة ، من بينهم 127 حارساً اجنبيا خاصة من الأرجنتين التي بلغ عدد حراسها لاندية الليغا 33 حارساً .
&
كما &اعتمدت الدراسة على معدل الأهداف التي تلقاها كل حارس خلال مشواره في الليغا و عدد المرات التي كان فيها الحارس الأفضل في الليغا خلال مسيرته او ما يعرف بجائزة " زامورا ".
&
و تفوق فالديز على البلجيكي تيبو كورتوا الذي حرس عريم بطل الليغا الموسم المنصرم نادي اتلتيكو مدريد قبل نهاية اعارته و العودة الى ناديه تشيلسي الانجليزي الصيف المنصرم.
&
و جاء اختيار فالديز بالنظر إلى الإنجازات التي حققها مع البارسا خلال العشرية التي اقام خلالها في النيو كامب كحارس أساسي بلا منازع للفريق من عام 2004 وحتى عام 2014 حيث توج بلقب الدوري الإسباني ستة مرات و بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات ، إذ يعتبر من أكثر الحراس تتويجاً بالبطولات و الألقاب المحلية و القارية في تاريخ الكرة الإسبانية.
&
وبحسب تقرير لصحيفة " سبورت " فقد استغربت من حلول حارس ريال مدريد و المنتخب الإسباني في المركز العشرين في ترتيب الدراسة و سبب الغرابة ان القديس بصم على مشوار مميز في الليغا مع الأبيض الملكي و قاده لإحراز لقب الدوري خمس مواسم و دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات فضلا عن كونه كان دوما يتم اختياره أفضل من فالديز على الصعيد الأوروبي و العالمي لكونه الحارس الأساسي لمنتخب اللاروخا بعدما قاده لنيل أمم أوروبا مرتين متتاليتين و كأس العالم.
&
اما الإسباني اندوني زوبيزاريتا المدير الرياضي الحالي للبارسا و حارسه السابق من عام 1986 وحتى عام &1994 فقد حل في المركز الـ 17 في ترتيب حراس الليغا و كان له هو الآخر فضلا هاماً في الإنجازات التي سجلها البلوغرانا خاصة التتويج بلقب دوري أبطال اوروبا للمرة الأولى في تاريخ النادي عام 1992 و الفوز بلقب الليغا أربع مواسم متتالية من عام 1991 وحتى عام &1994.
&
يذكر ان فالديز مرشح للانضمام إلى مانشستر يونايتد &في الميركاتو الشتوي المقبل بعدما بقي بلا منافسة منذ إصابته في الركبة شهر مارس المنصرم بعدما كان قد قرر الرحيل عن برشلونة في نهاية الموسم المنصرم.