&لماذا تم إيقاف الغاني، اسامواه جيان، محلياً في الدوري الإماراتي، ولماذا لم تتطبق العقوبة ذاتها على السعودي ناصر الشمراني؟ ولماذا أيضا تم الإعلان عن العقوبة بعد صدورها من جانب الاتحاد الآسيوي بما يزيد عن أسبوع كاملاً من وقت إعلان القرار؟

وهل سيحصل اتحاد كلباء على نقاط مباراته مع العين لإشراك الأخير اللاعب الغاني بعد قرار إيقافه محلياً وآسيوياً وهل سينصفه "فيفا" بعد أن ظلمه الاتحاد الإماراتي؟
&
أسئلة كثيرة ومتعددة كانت مسار اهتمام الشارع الإماراتي على وجه العموم، والعيناوي على وجه الخصوص، بعد أن تم الإعلان عن إيقاف جيان مباراتين محليتين، بقرار من لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي التي اجتمعت &يوم 28 من شهر نوفمبر الماضي وتمخض الاجتماع عن إيقاف جيان مباراتين في الدوري المحلي، ومثلهما آسيوياً الى جانب تغريمه ثلاثة ألاف دولار أمريكي.
&
اتحاد الكرة بدوره بادر بتبرئة ساحته أمام الرأي العام بالتأكيد على أن قرار ايقاف جيان لم يصل إلى اتحاد الكرة الإماراتي إلا يوم 2 ديسمبر عبر الفاكس، وهذا اليوم تزامن مع عطلة رسمية في الدولة بمناسبة العيد الوطني وتبعها أربعة أيام أخرى كانت عُطلة مقررة من مجلس الوزراء بمناسبة تلك الاحتفالية، وبالتالي فأن اتحاد الكرة بحسب تأكيدات الامين العام بالإنابة محمد بن هزيم، لم يتابع الفاكس بسبب العُطلة الممنوحة لكافة العاملين، ولوائح الاتحاد الآسيوي تؤكد بأن الفاكس هو الوسيلة الرسمية المعمول بها في المخاطبات بين الاتحاد الآسيوي، والاتحادات الأهلية التي تتبعه وحينما استقبلنا الفاكس مباشرة تم إرساله لنادي العين، الذى تقبل تنفيذ القرار.
&
نادي اتحاد كلباه بدوره لم يتقبل حيثيات ما جاء من تبريرات لإتحاد الكرة الإماراتي، إذ قدم شكوى رسمية إلى لجنة دوري المحترفين لطلب الحصول على نقاط مباراته مع العين في الجولة العاشرة من الدوري، بداعي أن اللاعب قد شارك رغم قرار الإيقاف وسجل هدفين في تلك المباراة.
&
لكن رد لجنة دوري المحترفين لم يكن منصفاً بالنسبة لنادي اتحاد كلباء، إذ أكد على صحة مشاركة اللاعب بعدما استمع لكافة وجهات نظر أطراف القضية.
&
اتحاد كلباء لم ينصاع الى القرار، وفضل أن يذهب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للحصول على النقاط الثلاث بناء على يملكه من مستندات صادره من الاتحاد الآسيوي بإيقاف اللاعب الغاني محلياً في أول مباراتين من قرار لجنة الانضباط التابعة له.
&
إلا أن نائب رئيس لجنة دوري المحترفين السابق عبد الله ناصر الجنيبي أكد على أن نادي كلباء لن يجني من وراء خطوته التصعيدية أي نتيجة ايجابية له، معتبراً أن ما حدث هو أمر خارج عن اتحاد الكرة الاماراتي، وهو لم يتقاعس عن تأدية دوره وابلغ نادي العين بإيقاف جيان فور تسلمه الفاكس.
&
في الوقت الذى تعرض فيه اتحاد الكرة الإماراتي لموجة انتقادات لاذعة من جانب محللين ورياضيين لتكرار الازمات التي يصدرها الاتحاد من وقت إلى آخر بسبب مشكلة الفاكس، واداراته لشؤون اللعبة في زمن الاحتراف.
&
وتساءلوا، كيف لاتحاد يُفترض أنه يدير منظومة احترافية أن يتغيب عن المشهد الرياضي لمدة خمسة أيام كاملة بحجة الحصول على اجازة حتي لو كانت رسمية في الوقت الذى تقام فيه مباريات الدوري المحلي خلال هذه الفترة، مطالبين الاتحاد بمراعاة تعين موظفين محترفين لإدارة منظومة اللعبة حتي لا تتكرر &مثل هذه المواقف التي خلقت مشاكل عدة للكرة الإماراتية في عهد المجلس الحالي الذى يرأسه يوسف السركال.
&
عقوبة جيان والشمراني
&
بدوره فك عضو لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي، الكويتي فيصل الدخيل الاشتباك الدائر بين صدور عقوبتين مختلفتين بين اسامواه جيان، وناصر الشمراني رغم صدور القرار من جهة واحدة.
&
وقال : "الشمراني بصق على لاعب سيدني، ما &يستوجب تغليظ العقوبة عليه، إلى جانب محاولاته الاعتداء على لاعبي الفريق الاسترالي في المباراة النهائية للبطولة، وبالتالي فأن ما حدث من سلوكيات للاعب دفع بأعضاء لجنة الانضباط لتوقيف الشمراني آسيوياً فقط".
&
وألمح : "الوضع اختلف بخصوص جيان لان جمهور العين اعترض على قرار طرده في مباراة الهلال بنصف نهائي دوري أبطال آسيا، ما دفع بعقوبته لتكون محلية وآسيوياً أيضا ".