&0- البطولة السابعة (الكويت 1980):

اقيمت البطولة السابعة في الكويت عام 1980، وكانت المرة الاولى التي تستضيفها دولة عربية منذ انطلاقها، وشهدت نهائياتها مشاركة عشرة منتخبات للمرة الاولى ايضا، منها الامارات التي انضمت الى قافلة المنتخبات العربية الاخرى في المسابقة الاسيوية.
&
وزعت المنتخبات العشرة على مجموعتين، ضمت الاولى ايران وكوريا الشمالية وسوريا والصين وبنغلادش وتأهل منها منتخبا ايران وكوريا الشمالية، فيما ضمت الثانية كوريا الجنوبية والكويت وماليزيا وقطر والامارات وتأهل منها منتخبا كوريا الجنوبية والكويت.
&
وفي نصف النهائي، فازت الكويت على ايران 2-1، وكوريا الجنوبية على جارتها الشمالية بالنتيجة عينها.
&
وكانت الكويت اول دولة عربية تحرز اللقب ايضا بعد فوزها على كوريا الجنوبية في المباراة النهائية 3-صفر، فيما احرزت ايران المركز الثالث بتغلبها على كوريا الشمالية 3-صفر.
&
&
0- البطولة الثامنة (سنغافورة 1984):
&
خاض 21 منتخبا تصفيات البطولة الثامنة التي اقيمت نهائياتها في سنغافورة عام 1984، وتأهل منها ثمانية منتخبات انضمت الى الكويت حاملة اللقب وسنغافورة المضيفة.
&
ضمن المجموعة الاولى من النهائيات، تعادلت قطر مع سوريا 1-1، والسعودية مع كوريا الجنوبية 1-1، وفازت الكويت على قطر 1-صفر، والسعودية على سوريا 1-صفر، وتعادلت كوريا مع الكويت صفر-صفر، وفازت سوريا على السعودية 1-صفر، وتعادلت قطر مع السعودية 1-1، والكويت على سوريا 3-1، وقطر على كوريا 1-صفر، والسعودية على الكويت 1-صفر. وتأهلت السعودية والكويت الى نصف النهائي بعد حلولهما في المركزين الاول والثاني على التوالي.
&
وفي المجموعة الثانية، فازت ايران على الامارات 3-صفر، وسنغافورة على الهند 2-صفر، وايران على الصين 2-صفر، والامارات على الهند 2-صفر، وسنغافورة على الصين 2-صفر، والامارات على سنغافورة 1-صفر، والصين على الهند 3-صفر، والصين على الامارات 5-صفر، وتعادلت ايران مع الصين صفر-صفر، وسنغافورة مع ايران 1-1. وتأهلت الصين التي حلت اولى وايران الى نصف النهائي.
&
وفي نصف النهائي، فازت السعودية على ايران 5-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي، وتخطت ايران الكويت 1-صفر. واحرزت السعودية اللقب للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على الصين 2-صفر في المباراة النهائية، فيما حلت الكويت ثالثة بتغلبها على ايران 5-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.
&
0- البطولة التاسعة (قطر 1988):
&
كانت قطر الدولة العربية الثانية بعد الكويت التي تستضيف النهائيات وذلك عام 1988 في البطولة التاسعة واحتفظت فيها السعودية بلقبها.
&
شارك في التصفيات 22 منتخبا تأهل منها ثمانية الى النهائيات هي كوريا الجنوبية وايران والامارات واليابان والصين وسوريا والكويت والبحرين، انضمت الى منتخبي السعودية حامل اللقب وقطر المضيف.
&
وفي النهائيات، ضمن المجموعة الاولى، فازت ايران على قطر 2-صفر، وكوريا على الامارات 1-صفر، وقطر على الامارات 2-صفر، وكوريا الجنوبية على اليابان 2-صفر، وايران على الامارات 1-صفر، وكوريا على قطر 3-2، والامارات على اليابان 1-صفر، وكوريا على ايران 3-صفر، وقطر على اليابان 3-صفر، وتعادلت اليابان مع ايران صفر-صفر، وتأهلت كوريا وايران الى نصف النهائي.
&
وفي المجموعة الثانية، فازت السعودية على سوريا 2-صفر، والصين على سوريا 3-صفر، والصين على البحرين 1-صفر، وسوريا على الكويت 1-صفر، والبحرين على سوريا 1-صفر، والسعودية على الصين 1-صفر، وتعادلت الكويت مع الصين 2-2، والكويت مع البحرين صفر-صفر، والسعودية مع الكويت صفر-صفر، والسعودية مع البحرين 1-1، وتأهلت السعودية والصين الى نصف النهائي.
&
وفي نصف النهائي، فازت كوريا الجنوبية على الصين 2-1 في الوقت الاضافي بعد تعادلهما في الوقت الاصلي صفر-صفر، والسعودية على ايران 1-صفر. واحتفظت السعودية باللقب على حساب كوريا 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر-صفر، فيما حلت ايران ثالثة بفوزها على الصين 3-صفر بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلبا.
&
0- البطولة العاشرة (اليابان 1992):
&
استضافت اليابان البطولة العاشرة لاول مرة عام 1992 وشاركت في نهائياتها ثمانية منتخبات هي اضافة الى السعودية حاملة اللقب واليابان المضيفة، الامارات وايران وكوريا الشمالية والصين وقطر وتايلاند.
&
وفي المجموعة الاولى، فازت ايران على كوريا الشمالية 2-صفر، والامارات على كوريا 2-1، واليابان على ايران 1-صفر، وتعادلت اليابان مع الامارات صفر-صفر، واليابان مع كوريا 1-1، والامارات مع ايران صفر-صفر. وبلغت الامارات واليابان نصف النهائي.
&
وفي المجموعة الثانية، فازت الصين على قطر 2-1، والسعودية على تايلاند 4-صفر، وتعادلت السعودية مع الصين 1-1، وقطر مع تايلاند 1-1، والصين مع تايلاند صفر-صفر، والسعودية مع قطر 1-1، وتأهلت السعودية والصين.
&
وفي نصف النهائي، فازت اليابان على الصين 3-2، والسعودية على الامارات 2-صفر. واحرزت اليابان اللقب للمرة الاولى بفوزها على السعودية في النهائي 1-صفر، فيما حلت الصين ثالثة بفوزها على الامارات 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.
&
&
0- البطولة الحادية عشرة (الامارات 1996):
&
اقيمت البطولة الاسيوية في ضيافة احدى الدول العربية للمرة الثالثة بعد ان استضافت الامارات النسخة الحادية عشرة عام 1996، وارتفع فيها عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات الى 12 منتخبا للمرة الاولى في تاريخ البطولة وزعت على 3 مجموعات.
&
في المجموعة الاولى، فازت الامارات على الكويت 3-2، وكوريا الجنوبية على اندونيسيا 4-2، والامارات على اندونيسيا 2-صفر، والكويت على كوريا الجنوبية2-صفر، وتعادلت الامارات مع كوريا 1-1، والكويت مع اندونيسيا 1-1. وبلغت الامارات والكويت ربع النهائي.
&
وفي المجموعة الثانية، فازت السعودية على تايلاند 6-صفر، والعراق على ايران 2-1، والسعودية على العراق 1-صفر، وايران على تايلاند 3-1، وايران على السعودية 3-صفر، والعراق على تايلاند 4-1. وبلغت ايران والسعودية ربع النهائي بعدما حصدتا 6 نقاط بالتساوي مع العراق.
&
وفي المجموعة الثالثة، فازت اليابان على سوريا 2-1، واوزبكستان على الصين 2-صفر، واليابان على اوزبكستان 4-صفر، والصين على سوريا 3-صفر، واليابان على الصين 1-صفر، وسوريا على اوزبكستان 2-1، وتأهلت اليابان والصين بعدما حصدت الاخيرة 3 نقاط بالتساوي مع اوزبكستان وسوريا.
&
وفي ربع النهائي، فازت الامارات على العراق 1-صفر بعد التمديد، والكويت على اليابان 2-صفر، وايران على كوريا 6-2، والسعودية على الصين 4-3.
&
وفي نصف النهائي، فازت الامارات على الكويت 1-صفر، والسعودية على ايران 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر.
&
واحرزت السعودية اللقب للمرة الثالثة بفوزها على الامارات في النهائي 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر، فيما حلت ايران ثالثة بتغلبها على الكويت 3-2 بركلات الترجيح ايضا بعد تعادلهما 1-1.
&
&
0 البطولة الثانية عشرة (لبنان 2000):
&
نظم لبنان الدورة الثانية عشرة عام 2000 بمشاركة 12 منتخبا وزعت على ثلاث مجموعات ضمت الاولى لبنان والعراق وايران وتايلاند، والثانية الكويت والصين وكوريا الجنوبية واندونيسيا، والثالثة السعودية وقطر واليابان واوزبكستان.
&
وكانت المرة الرابعة التي تقام فيها النهائيات في دولة عربية بعد الكويت (1980) وقطر (1992) والامارات (1996).
&
تأهلت منتخبات كوريا الجنوبية وايران والصين وقطر واليابان والعراق والكويت والسعودية الى ربع النهائي الذي شهد فوز كوريا على ايران 2-1 بعد التمديد والصين على قطر 3-1 واليابان على العراق 4-1 والسعودية على الكويت 3-2 بعد التمديد.
&
وفي نصف النهائي، فازت السعودية على كوريا الجنوبية 2-1 واليابان على الصين 3-2.
&
&وتوجت اليابان بطلة بفوزها على السعودية 1-صفر في المباراة النهائية، وحلت كوريا الجنوبية ثالثة بتغلبها على الصين بالنتيجة ذاتها.
&
&
0 البطولة الثالثة عشرة (الصين 2004):
&
تصدت الصين لنهائيات البطولة في نسختها الثالثة عشرة عام 2004 ساعية الى تدوين اسمها في سجل الكبار واحراز اللقب للمرة الاولى في تاريخها والانطلاق لاحقا من البطولة القارية الى نهائيات كأس العالم.
&
برز منتخبان عربيان في هذه النهائيات هما الاردني الذي بلغ ربع النهائي والبحريني الذي اكمل طريقه الى نصف النهائي وذلك للمرة الاولى في تاريخ كل منهما.
&
حظي منتخب البحرين في هذه البطولة بجيل مميز وكاد يصل الى المباراة النهائية، ففي الدور الاول تعادل مع الصين 2-2 ومع قطر 1-1 وفاز على اندونيسيا 3-1، قبل ان يتخطى اوزبكستان 4-3 بركلات الترجيح (تعادلا 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي)، ثم خسر بصعوبة بالغة في دور الاربعة امام اليابان 3-4، علما بأنه كان متقدما 3-2 حتى الدقيقة الاخيرة قبل ان تهتز شباكه مرتين.
&
وانهى منتخب البحرين مشاركته في الصين بالمركز الرابع اثر خسارته امام ايران 2-4.
&
وتأهل الى ربع النهائي الصين والبحرين عن المجموعة الاولى التي ضمت اندونيسيا وقطر، وكوريا الجنوبية والاردن عن الثانية التي ضمت الكويت والامارات، واوزبكستان والعراق عن الثالثة التي ضمت تركمانستان والسعودية، واليابان وايران عن الرابعة التي ضمت عمان وتايلاند.
&
وفي ربع النهائي فازت البحرين على اوزبكستان 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2، والصين على العراق 3-صفر، واليابان على الاردن 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1، وايران على كوريا الجنوبية 4-3.
&
وفي نصف النهائي فازت اليابان على البحرين 4-3 بعد التمديد، والصين على ايران 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.
&
سقطت الصين في المحطة الاخيرة امام اليابان 1-3 التي احتفظت باللقب امام اكثر من ستين الف متفرج على استاد العمال في بكين، فيما حلت ايران ثالثة على حساب البحرين 4-2.
&
&
0 البطولة الرابعة عشرة (تايلاند وفيتنام وماليزيا واندونيسيا 2007):
&
شهدت النسخة الرابعة عشرة التي استضافتها اربع دول عام 2007 هي تايلاند وفيتنام وماليزيا واندونيسيا سحب منتخبات غرب القارة البساط من منتخبات الشرق بتأهل منتخبين عربيين الى المباراة النهائية هما العراقي والسعودي.
&
وتوج العراق بطلا للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على "الاخضر" بهدف لمهاجمه يونس محمود.
&
وشهدت البطولة مشاركة 16 منتخبا في اربع مجموعات تأهل الاول والثاني من كل واحدة الى ربع النهائي. وتصدر العراق الاولى امام استراليا وتايلاند وعمان، واليابان الثانية امام فيتنام والامارات وقطر، وايران الثالثة امام اوزبكستان والصين وماليزيا، والسعودية الرابعة امام كوريا الجنوبية واندونيسيا والبحرين.
&
وفي ربع النهائي، فازت اليابان على استراليا 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1، وكوريا الجنوبية على ايران 4-2 بركلات الترجيح ايضا بعد تعادلهما صفر-صفر، وتغلب العراق على فيتنام 2-صفر، وفازت السعودية على اوزبكستان 2-1.
&
وفي نصف النهائي، اجتاز العراق كوريا 4-3 بركلات الترجيح اثر تعادلهما سلبا في الوقتين الاصلي والاضافي، وفازت السعودية على اليابان 3-2.
&
وتوج العراق في النهائي على حساب السعودية 1-صفر في جاكرتا، وحلت كوريا الجنوبية ثالثة على حساب اليابان 6-5 بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلبا.
&
&
0 البطولة الخامسة عشرة (قطر 2011):
&
شهدت البطولة مشاركة مجموعة من أبرز المنتخبات الآسيوية وعلى رأسها كوريا الجنوبية واليابان وإيران إلى جانب أستراليا التي شاركت للمرة الثانية في البطولة بعد انضمامها إلى أسرة الاتحاد الآسيوي عام 2006.
&
وكانت هذه البطولة فرصة لبعض المنتخبات الصاعدة من خلال مشاركة منتخب الهند بطل كأس التحدي الآسيوي 2008 ومنتخب كوريا الشمالية بطل كأس التحدي الآسيوي 2010.
&
وشهدت منافسات الدور الأول العديد من المواجهات المثيرة، حيث تغلبت إيران على العراق حاملة اللقب 2-1، حيث كان المنتخب الإيراني الفريق الوحيد الذي ينهي الدور الأول برصيد كامل من ثلاثة انتصارات. كما تعادل منتخب الأردن مع اليابان 1-1 ضمن المجموعة الثانية، وتعادلت أستراليا مع كوريا الجنوبية بذات النتيجة.
&
ومن ضمن المنتخبات الثمانية ذات التصنيف الأعلى كان منتخب السعودية الوحيد الذي لم يتأهل للدور ربع النهائي الذي شهد مواجهات قوية.
&
وتأهلت اوزبكستان وقطر عن المجموعة الاولى التي ضمت الصين والكويت، واليابان والاردن عن الثانية التي ضمت سوريا والسعودية، واستراليا وكوريا الجنوبية عن الثالثة التي ضمت البحرين والهند، وايران والعراق عن الرابعة التي ضمت كوريا الشمالية والامارات.
&
وخلال الدور ربع النهائي انتظر منتخب اليابان حتى الدقيقة 89 من أجل تسجيل هدف الفوز أمام المنتخب القطري المضيف ليحقق الفوز 3-2 في مباراة مثيرة وحافلة بالإثارة.
&
وفي المقابل سجل منتخب أوزبكستان هدفين في فترة زمنية قصيرة عن طريق البديل اولوغبيك باكاييف ليتغلب على الأردن 2-1.
&
أما منتخب أستراليا فقد سجل هدف الفوز قبل دقيقتين من نهاية الوقت الإضافي ليحقق الفوز بصعوبة كبيرة على العراق 1-صفر بفضل نجمه هاري كيويل.
&
وتكررت القصة مع منتخب كوريا الجنوبية حيث اضطر الفريق لخوض وقت إضافي قبل أن يسجل هدف الفوز 1-صفر في الدقيقة 105 عن طريق يون بيت-غارام.
&
وفي نصف النهائي تعادلت اليابان مع كوريا الجنوبية 1-1 في نهاية الوقت الأصلي ثم 2-2 في الوقت الإضافي فتم اللجوء إلى ركلات الترجيح، فأهدر المنتخب الكوري أول ثلاث ركلات في حين سجل المنتخب الياباني 3 أهداف من أول أربع محاولات وتأهل للمباراة النهائية (3-صفر).
&
وفي المباراة الثانية فرض منتخب أستراليا سيطرته أمام أوزبكستان ونجح في تسجيل ستة أهداف نظيفة وتأهل بكل ثقة لمواجهة اليابان في المباراة النهائية.
&
واستضاف استاد خليفة الدولي المباراة النهائية بين أعلى فريقين آسيويين بالتصنيف، ولم يستطع أي فريق التسجيل خلال أول 90 دقيقة لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل صفر-صفر فتم اللجوء إلى الوقت الإضافي.
&
وخطف منتخب اليابان هدف الفوز الثمين في الدقيقة 109 عن طريق تاداناري لي ليمنح فريقه الفوز الثمين.
&
وبهذا الفوز انفرد منتخب "الساموراي الأزرق" بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز، حيث حصد الكأس للمرة الرابعة في تاريخ البطولة، في حين تكررت خسارة أستراليا أمام اليابان للمرة الثانية على التوالي، اذ خسرت أمامها في الدور ربع النهائي عام 2007.
&
&