سيكون مهاجم زينيت سان بطرسبرغ الكسندر كيرجاكوف خيار مدرب روسيا فابيو كابيلو الاول في الهجوم في نهائيات كأس العالم عندما يستهل فريقه مشواره في العرس الكروي بمواجهة مع كوريا الجنوبية الثلاثاء.

وكيرجاكوف البالغ من العمر 31 عاما هو الوحيد في التشكيلة الحالية الذي سبق له خوض غمار المونديال بعد ان دافع عن الوان المنتخب الوطني في نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان عندما كان في التاسعة عشرة من عمره.

وخاض كيرجاكوف 78 مباراة دولية وسجل 24 هدفا حتى الان ليؤكد بان المهاجم الاساسي بتصرف كابيلو على الرغم من الصعوبات التي واجهها مع فريقه الحالي في ظل منافسة قوية من البرازيلي هولك والفنزويلي سالومون روندون.

ويشكل كيرجاكوف الى جانب الكسندر كوكورين ثنائيا متفاهما في خط المقدمة ويعول عليهما المدرب كثيرا في النهائيات.

ولم يبد كيرجاكوف اي قلق جراء قيام مدرب زينيت الجديد البرتغالي اندري فياش بواش في وضعه على مقعد اللاعبين الاحتياطيين، مؤكدا بانه جاهز للدخول احتياطيا وتغيير مجرى المباريات.

وقال كيرجاكوف الذي بات مؤخرا افضل هداف في تاريخ الدوري الروسي برصيد 213 هدفا "بالطبع لدى المدرب اندريه فياش بواش رأيه في كرة القدم وبالاسلوب الذي يريد الفريق ان يلعب به، لكنه طلب مني ان اقوم بما طلبه مني اسلافه اي ان اتصرف بمسؤولية واضع نفسي في تصرف الفريق وان اسجل الاهداف كلما سنحت لي الفرصة في ذلك".

وتابع "انا جاهز دائما للقيام بعملي بغض النظر اذا شاركت اساسيا او احتياطيا".

وخطا كيرجاكوف المولود في قرية كينغيسيب الصغيرة في منطقة خارج سان بطرسبرغ خطواته الاولى باشراف والده اناتولي اللاعب السابق الذي اعتبر بان لا خيار امام ابنه سوى ان يصبح لاعبا محترفا.

وعندما بلغ الحادية عشرة من عمره انضم الى صفوف الفئات العمرية في سان بطرسبرغ& قبل ان يخوض اول مباراة في الفريق الاول في اذار/مارس عام 2001.

وفي صفوف فريقه اختير كيرجاكوف كأفضل ثلاثة مهاجمين في خمسة مواسم متتالية قبل ان ينضم الى اشبيلية عام 2006 الذي كان ينافس على المراكز الاولى في الدرجة الاولى الاسبانية، وقد سجل في صفوفه 8 اهداف في 26 مباراة.

وعاد كيرجاكوف الى روسيا عام 2008 وانضم الى دينامو موسكو وساهم في احتلال فريقه المركز الثالث. وبعد سنتين مع دينامو، عاد الى ناديه الام سان بطرسبرغ حيث قاده الى احراز اللقب عامي 2010 و2012 وكأس روسيا عام 2010.

وقال كيرجاكوف الذي خاض اول مباراة دوليه له في التاسعة عشرة من عمره بانه سعيد بالعمل مع كابيلو وبالفرصة السانحة امامه لخوض غمار كأس العالم من جديد وقال في هذا الصدد "اعتبر كابيلو من افضل 10 مدربين في العالم، وانا محظوظ بالعمل تحت اشرافه".

واضاف "كابيلو ليس عملاقا فقط في مجال التدريب، فهو وجد كيمياء خاصة بين مختلف اللاعبين في غرف الملابس".

وتابع "نشعر باننا كتلة واحدة ونملك هدفا واحدا هو تحقيق النجاح".

وكشف "انتزعنا بطاقة التأهل الى كأس العالم وعروضنا هناك تتوقف علينا. من الخطورة التكهن في ما يتعلق بالبطولة لكننا مصممون على تخطي الدور الاول والذهاب& الى ابعد الممكن".

واعرب عن امله في الحصول على منصب في سان بطرسبرغ بعد اعتزاله وختم قائلا "ينتهي عقدي مع زينيت مع عامين، وفي حال قرر النادي عدم تجديد عقدي، امل على الاقل في الحصول على منصب اداري بعد اعتزالي نهائيا".
&