عبر فيليب قائد منتخب المانيا المعتزل بعد احرازه لقب مونديال 2014 عن سعادته بسبب تحرره، وذلك في مقابلة مع اسبوعية "دي تسايت" التي ستصدر غدا الخميس.
&
وقال لام (30 عاما) الذي حمل مهمة نفسية مزدوجة في قيادة منتخب المانيا ونادي بايرن ميونيخ بطل الدوري: "الرحيل ليس سهلا. لكني فخور بهذا القرار... ربما كان بامكاني المحافظة على هذا المستوى حتى كأس اوروبا (2016)، لكني سعيد لتحرري".
&
وكان لام اعتزل بصورة مفاجئة بعد خمسة ايام على قيادته منتخب بلاده الى احراز كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه الشهر الحالي في البرازيل.
&
واضاف لام: "حياتي تخصني. اذا اردت البقاء سعيدا، وبما في ذلك مسيرتي كلاعب كرة قدم، يجب ان ابقى مسيطرا. هذا يعني اتخاذ القرارات قبل ان تفرض علي".
&
وانسحب "كابي" من القمة قبل ان يكون مصيره الفشل، وذلك بعد ان خاض 113 مباراة دولية وسجل 5 اهداف.
&
واضاف: "في كرة القدم، مهنتي، الفارق بسيط جدا بين النصر والخسارة. ماذا كان سيحصل في النهائي لو سجل غونزالو هيغواين للارجنتين في الدقيقة 22؟ او ترجم فرصة اخرى؟ افضل عدم التفكير في ذلك".
&
وكان لام قد اكد بانه اتخذ القرار بعد التشاور مع الاتحاد الالماني: "اتخذت قراري بان كأس العالم في البرازيل ستكون الاخيرة بالنسبة الي... من دون عجلة لكن بعد تفكير ملي على مدار الموسم".&
&
وسيكمل لام بالتالي مسيرته في صفوف بايرن ميونيخ المرتبط معه بعقد حتى عام 2018، حيث يصفه مدربه الاسباني بيب غوارديولا انه من "اذكى اللاعبين الذين تعامل معهم".
&
وبات لام رابع قائد الماني يرفع كأس العالم بعد فريتس فالتر (1954)، فرانتس بكنباور (1974)، ولوثار ماتيوس (1990).