يستهل المنتخب الاوزبكستاني مشواره في نهائيات كأس اسيا 2015 بمواجهة نظيره الكوري الشمالي الغامض السبت على في سيدني في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية.
&
ومن المتوقع ان لا يواجه المنتخب الاوزبكستاني صعوبة كبرى في تحقيق فوزه الرسمي الثالث على كوريا الشمالية التي تواجه معها مرتين في تصفيات مونديال 2014 وخرج فائزا من المباراتين بنتيجة واحدة 1-صفر، اضافة الى مواجهتها في ثلاث مناسبات ودية وفاز في واحدة وتعادل في الاثنتين الاخريين.
&
ومن المؤكد ان النقاط الثلاث ستكون مهمة جدا للمنتخب الاوزبكستاني لانها ستضعه على المسار الصحيح نحو التأهل كون المجموعة تضم ايضا السعودية والصين، خصوصا ان هذا المنتخب فرض نفسه من اللاعبين الاساسيين في القارة الاسيوية منذ استقلال البلد عن الاتحاد السوفياتي اذ تأهل الى النهائيات منذ 1996 ويخوض في استراليا مشاركته السادسة حيث يأمل البناء على النتيجة التي حققها عام 2011 في قطر حين وصل الى دور الاربعة.
&
وتحضر منتخب اوزبكستان جيدا للنهائيات اذ خرج فائزا في ست وتعادل في ثلاث وخسر واحدة من مبارياته العشر الاخيرة.
&
ويبدو المنتخب الاوزبكستاني قادرا على تجاوز حاجز الدور الاول بقيادة النجم الدولي السابق ميرجلال قاسيموف الذي استلم مهمته في حزيران/يونيو 2012 إلى جانب تدريب نادي بونيودكور، وهو يعول في النهائيات على سيرفر دجيباروف افضل لاعب في اسيا مرتين اذ لا يزال يعتبر أبرز لاعبي الفريق إلى جانب لاعب الوسط أوديل أحمدوف المحترف في روسيا وتيمور كابادزه والحارس ايغناتي نستيروف.
&
واختار قاسيموف 15 لاعبا يلعبون في الدوري المحلي الى جانب 8 محترفين في الخارج بينهم كابادزه والقائد دجيباروف اللذان سيخوضان النهائيات الرابعة خلال مسيرتهما (انجاز قياسي مشاركة مع الايراني مهدي مهدافيكيا والصيني مينغ لي والاماراتي عدنان الطلياني).
&
كما هناك لاعب اخر يتمتع بخبرة المشاركة في البطولة القارية وهو المدافع فيتالي دينيسوف الذي يخوض غمارها للمرة الثالثة.
&
وقد تحدث مدافع لوكوموتيف موسكو الروسي البالغ من العمر 27 عاما عن مشاركة بلاده في استراليا 2015، قائلا: "نحن ندرك بان كل فريق في مجوعتنا خطر، واذا اعتقد احد باننا سنفوز باي مباراة قبل خوضها فهو مخطىء، الخسارة واردة. كل فريق صعب بالنسبة لنا لكن يجب ان نهدف الى الفوز بكل مباراة في المجموعة".
&
وتابع "نأمل ان نتأهل ونحن في صدارة المجموعة، ومن ثم نتمنى الوصول الى المباراة النهائية - سنرى اذا كنا الافضل. لقد لعبنا ضد كوريا الشمالية سابقا، انهم فريق قوي جدا لكني اعلم بانهم تحت قيادة مدرب جديد قام بالكثير من التعديلات. ما زلت اعتقد انه بامكاننا الحصول على ثلاث نقاط من المباراة".
&
ولن يكون عامل الخبرة مركز الثقل الوحيد في المنتخب الاوزبكستاني، اذ يعول قاسيموف على المهاجم الشاب ساردور راشيدوف (23 عاما) الذي يأمل ان ينقل تألقه مع فريقه بونيودكور الى المنتخب الوطني.
&
وفي المقابل، يخوض المنتخب الكوري الشمالي مشاركته الرابعة فقط في نهائيات كأس اسيا مع "ذيول" اسياد اينشيون الذي سيحرمه من جهود مدربه يون جونغ-سو ولاعبه كيم يونغ-ايل بسبب الايقاف نتيجة الجدل الذي رافق المباراة النهائية ضد الدولة المضيفة والجارة اللدودة كوريا الجنوبية.
&
وجاءت تحضيرات كوريا الشمالية الى النهائيات التي تأهلت اليها وللمرة الثانية على التوالي بفضل تتويجها بكأس التحدي (عامي 2010 و2012)، مضطربة بعدما قرر الاتحاد الاسيوي لكرة القدم ايقاف المدرب جونغ-سو لمدة عام بسبب تهجمه على الحكام بعد المباراة النهائية لمسابقة كرة القدم في اسياد اينشيون التي فازت بها الجارة اللدودة كوريا الجنوبية 1-صفر في المحاولة الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني عندما كان الطرفان يتحضران لخوض ركلات الترجيح.
&
كما قرر الاتحاد القاري حرمان كوريا الشمالية من جهود لاعبه يونغ-ايل لستة اشهر بسبب طرده في الدقائق الاخيرة من تلك المباراة التي اقيمت في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
&
ومع ايقاف جونغ-سو لجأ اتحاد اللعبة في كوريا الشمالية الى اعادة المدرب جو تونغ-سوب الذي كان مدربا للفريق في النسخة الماضية من كأس اسيا عندما تعادل مع المنتخب الاماراتي في المباراة الاولى لكنه خسر المباراتين التاليتين أمام ايران والعراق.
&
"من الناحية البدنية، لم نكن بالمستوى المطلوب خلال مشاركتنا السابقة"، هذا ما قاله تونغ-سوب عن مغامرة منتخب بلاده في قطر قبل اربعة اعوام، مضيفا "من المهم جدا بالنسبة لنا اظهار باننا تطورنا وقمنا بتحسين نقاط الضعف التي عانينا منها في 2011".
&
وسبق لتونغ-سوب (54 عاما) ان قاد المنتخب الكوري الشمالي إلى الفوز في 2010 بلقب كأس اسيا للشباب (تحت 19 عاما)، وعمل كمساعد للمدرب في مونديال جنوب افريقيا 2010.
&
ويأمل تونغ-سوب ان يعيد منتخب بلاده المعروف بـ"تشوليما" نسبة الى حصان خرافي مجنح يرمز الى القوة والسرعة في كوريا الشمالية، 35 عاما الى الوراء حين حل رابعا في مشاركته الاولى في الكويت.
&
ويبدو المنتخب الكوري الشمالي الذي خرج من الدور الاول ايضا في 1992 وحل رابعا في نسخة 1980، بعيدا كل البعد عما كان عليه في اواخر العقد الماضي عندما حجز بطاقته الى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010 بعد ان حل ثانيا خلف جارته الجنوبية، وبفارق الاهداف امام السعودية مانعا الاخيرة من التأهل للمرة الخامسة على التوالي الى المونديال.
&
ويبرز في التشكيلة الكورية الشمالية تشا جونغ-هيوك المحترف في ويل 1990 السويسري.
&
نتائج كوريا الشمالية في المباريات الاعدادية لكأس اسيا كانت جيدة اذ فازت على هونغ كونغ (2-1) وغوام (5-1) وتعادلت مع تايوان (صفر-صفر).
&
ما هو مؤكد ان المهمة ليست سهلة على كل من يواجه المنتخب الكوري الشمالي بسبب الغموض الذي يلف هذا المنتخب الذي "يؤدي مهمة وطنية" في استراليا 2015 بحسب ما يؤكد مسؤول العلاقات العامة فيه، لي كانغ-هونغ &لموقع "غول"، مضيفا في مقابلة نادرة جدا بالنسبة لمسؤول كروي من كوريا الشمالية: "التمتع بكرة القدم امر محرم بالنسبة لنا. اللاعبون اليابانيون قالوا: +نريد الاستمتاع بكرة القدم+. لكني لا افهم هذا الامر. اعتقد ان مشجعي كرة القدم بامكانهم الاستمتاع بها لكن بالنسبة للاعبين، فهم يمثلون بلدهم وعليهم التفكير بهدفهم الاسمى".
&
ورغم خروج كوريا الشمالية من دائرة الترشيحات لتخطي الدور الاول، اكد هانغ-كونغ: "نهدف الى الوصول للدور نصف النهائي. وقعنا في مجموعة صعبة لكن اذا كان هدفنا المشاركة في الالعاب الاولمبية وكأس العالم فمن المحتم علينا مواجهة فرق بهذه القوة".
&
وواصل "الصين تملك لاعبين فارعي الطول ويلعبون بقساوة بعض الشيء لكن بامكاننا التعامل معهم. اعتقد ان فريقنا يلعب بطريقة نظيف وسنحافظ على قيمنا".
&
ومن المعلوم ان هناك تشدد كبير في كوريا الشمالية بخصوص استعمال الانترنت لكن السلطات قررت التراخي بعض الشيء من اجل السماح للطاقم الفني بمتابعة الفرق المنافسة قبل انطلاق البطولة القارية.
&
وقد تحدث مسؤول العلاقات العامة عن هذه المسألة، قائلا: "نشاهد مباريات منافسينا عبر الانترنت. في بلادنا لا يمكننا استخدام الانترنت بشكل عادي وعلينا ان نتقدم بطلب والتسجيل من اجل استخدام الانترنت لكي يتمكن اتحادنا من متابعة الاخبار الخارجية (الخاصة بالفرق المنافسة). كما ارسال لنا سفراؤنا في الخارج اشرطة فيديو متعلقة بهذا الموضوع".