تبحث ايران عن استعادة امجادها مطلع سبعينات القرن الماضي عندما احرزت لقب كأس اسيا لكرة القدم 3 مرات حين تخوض النهائيات القارية في استراليا.
&
وعاشت كرة القدم الايرانية فترة ذهبية في الستينات والسبعينات توجت فيها على عرش كأس اسيا باحرازها ثلاثة القاب متتالية اعوام 1968 و1972 و1976.
&
وتراجع مستوى منتخب ايران كثيرا عقب ذلك وعبثا حاول فرض ذاته كأحد المنتخبات الرئيسية في القارة الاسيوية اذ فشل في احراز اللقب الاسيوي مجددا او حتى في الوصول الى المباراة النهائية في المسابقة التي يحمل الرقم القياسي بالمشاركة فيها 12 مرة.
&
وعلى صعيد كأس العالم، خاض المنتخب الايراني النهائيات اربع مرات اعوام 1978 و1998 و2006 و2014، لكنه فشل في الاعوام الماضية في مجاراة منتخبات كوريا الجنوبية واليابان والسعودية واخيرا استراليا.
&
وتعتبر الفترة الذهبية لمنتخب إيران تحت إشراف المدرب حشمت مهاجراني الذي قاد الفريق للفوز بلقب كأس آسيا 1976 ثم قاد المنتخب الأولمبي لبلوغ الدور ربع النهائي في دورة الألعاب الأولمبية 1976 في مونتريال، وقاد المنتخب الوطني إلى بلوغ نهائيات كأس العالم 1978 للمرة الأولى في تاريخه.
&
وفي المونديال البرازيلي الاخير خرج "تيم ميلي" من الدور الاول بتعادله مع نيجيريا صفر-صفر وخسارته الصعبة امام الارجنتين الوصيفة 1-صفر والبوسنة والهرسك 3-1.
&
مشاركة ايران في كأس اسيا عام 1996 في الامارات شكلت منعطفا مهما لها لانها تركت فيها بصمة واضحة حيث لمع في صفوفها اكثر من نجم انطلقوا بعد ذلك الى عالم الاحتراف الخارجي ومنهم العملاق علي دائي ومهدي مهداوي وخوداداد عزيزي وكريم باقري الذين قطفوا ثمرة تفاهمهم ونجاحهم وقادوا منتخبهم الى نهائيات كأس العالم مرتين عامي 1998 في فرنسا و2006 في المانيا، كما برز اسم علي كريمي الذي حمل الوان بايرن ميونيخ الالماني.
&
ووقعت ايران في المجموعة الثالثة حيث تلعب مع البحرين (11 كانون الثاني/يناير) وقطر (15) والامارات العربية المتحدة (19).
&
وتنفست ايران الصعداء بعد استعادة قائدها الملهم جواد نيكونام لياقته البدنية اثر تعرضه لاصابة في ركبته مع اوساسونا الاسباني: "اخضع لعلاج فيزيائي لاعادة تأهيل ركبتي. ساكون جاهزا لكأس اسيا".
&
لكن ايران تلقت ضربة موجعة لاصابة مدافعها بجمان منتظري (31 عاما). ويمكن للاعب ام صلال القطري الحالي والاستقلال السابق اللعب في مركزي قلب الدفاع او الظهير الايمن.
&
ومقارنة مع تشكيلة المونديال الاخير، استبعد المدرب البرتغالي كارلوس كيروش اللاعبين رحمن احمدي ودانيال دافاري واحمد النعمه وحسين محيني ومهرداد بولادي وستيفن بيت عاشور ورضا حقيقي وقاسم حداديفار وبختيار رحماني، فيما استدعى محسن فاروزان وعلي رضا بيرانفاند وفوريا غفوري ورامين رضايان ومرتضى بورلايغانجي واوميد ابراهيمي وفهيد اميري والواعد سردار ازمون.
&
ويعتمد كيروش على رضا غوتشانيجهاد مهاجم الكويت الكويتي وأشكان ديجاغاه لاعب العربي القطري واندرانيك تيموريان لاعب الاستقلال.
&
وسافر المنتخب الايراني الى سيدني في 29 كانون الاول/ديسمبر حيث يتدرب في "كرومر بارك" على الشواطىء الشمالية حتى 7 كانون الثاني/يناير قبل ان يتوجه الى ملبورن لخوض مباراته الافتتاحية ضد البحرين في 11 منه.
&
وخضعت ايران قبلها لمعسكر تدريبي لعشرة ايام في جوهانسبورغ في جنوب افريقيا حيث فازت على اندية كايزر تشيفس 2-صفر واورلاندو بايرتس 3-1 وبلاتينوم ستارز 6-صفر.
&
&ايران وكأس اسيا
&
بدأت ايران مشاركاتها في تصفيات كأس اسيا في الدورة الثانية التي اقيمت في كوريا الجنوبية عام 1960. غابت عن الدورة الثالثة في اسرائيل عام 1964، لكنها استضافت الرابعة عام 1968 واحرزت اللقب للمرة الاولى بعد فوزها في الدور النهائي على هونغ كونغ 2-صفر وتايوان 4-صفر وميانمار 3-1 واسرائيل 2-1.
&
واحتفظت ايران بلقبها في الدورة الخامسة في تايلاند عام 1972. في الدور الاول، تصدرت ايران المجموعة الاولى بفوزها على العراق 3-صفر وتايلاند 3-2. وفي نصف النهائي، فازت على كمبوديا على 2-1، وفي النهائي على كوريا الجنوبية 2-1 بعد التمديد.
&
استضافت الدورة السادسة للمرة الثانية عام 1976 واحرزت اللقب للمرة الثالثة على التوالي. في الدور الاول، فازت على العراق 2-صفر واليمن 8-صفر وتصدرت المجموعة الاولى. وفي نصف النهائي تخطت الصين 2-صفر بعد التمديد قبل ان تتفوق على الكويت 1-صفر في المباراة النهائية بهدف اللاعب الاسطوري علي برفين على ملعب ازادي.
&
بدأت نتائج ايران في الثمانينات تتراجع بشكل ملحوظ، ففي الدورة السابعة التي استضافتها الكويت عام 1980 (للمرة الاولى في دولة عربية)، خرجت ايران من نصف النهائي امام المنتخب المضيف 1-2. وكانت تصدرت مجموعتها في الدور الاول بتعادلها مع سوريا صفر-صفر والصين 2-2 وفوزها على بنغلادش 7-صفر وكوريا الشمالية 3-2 . وانهت الدورة في المركز الثالث بفوزها على كوريا الشمالية 3-صفر.
&
لم تكن مشاركتها في الدورة الثامنة في سنغافورة عام 1984 افضل حالا لانها تراجعت مرتبة وصارت رابعة. في الدور الاول حلت ثانية في المجموعة الثانية بعد فوزها على الامارات 3-صفر، والصين 2-صفر، وتعادلها مع الهند صفر-صفر، وسنغافورة 1-1. وفي نصف النهائي خسرت امام السعودية بركلات الترجيح 4-5 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي. وفي مباراة تحديد المركز الثالث خسرت امام الكويت بركلات الترجيح 3-5 بعد تعادلهما 1-1 ايضا.
&
بقيت ايران رابعة في الدورة التاسعة التي استضافتها قطر عام 1988. في الدور الاول حلت ثانية خلف كوريا الجنوبية في المجموعة الاولى بعد فوزها على قطر 2-صفر وتعادلها مع اليابان صفر-صفر وفوزها على الامارات 1-صفر وخسارتها امام كوريا صفر-3. وفي نصف النهائي خرجت امام السعودية مجددا صفر-1 قبل ان تخسر امام الصين في مباراة تحديد المركز الثالث صفر-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلبا.
&
ومرت الكرة الايرانية في اصعب مراحلها في الدورة العاشرة التي استضافتها اليابان عام 1992، اذ خرجت من الدور الاول بعدما حلت ثالثة في المجموعة الاولى بفوز واحد على كوريا الشمالية 2-صفر وتعادل مع الامارات صفر-صفر وخسارة امام اليابان صفر-1.
&
وعادت ايران الى منصات التتويج في الدورة الحادية عشرة التي استضافتها الامارات عام 1996 بعد ان احرزت المركز الثالث. وكانت بدايتها قوية في الدور الاول اذ تصدرت المجموعة الثانية بخسارتها امام العراق 1-2 وفوزها على تايلاند 3-1، والسعودية 3-صفر. وفي ربع النهائي الذي اقيم للمرة الاولى بعد ان ارتفع عدد المشاركين في النهائيات الى 12 منتخبا، فازت على كوريا الجنوبية 6-2 عندما سجل علي دائي رباعية، لكنها واجهت السعودية مجددا وخرجت امامها بركلات الترجيح 3-4 بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر. وفي مباراة تحديد المركز الثالث، فازت ايران على الكويت بركلات الترجيح 3-2 (الوقت الاصلي 1-1).
&
وفي نهائيات لبنان عام 2000، تخطت ايران حاجز الدور الاول بسهولة قبل ان تخسر امام كوريا الجنوبية في ربع النهائي 1-2 بعد التمديد بعد ان كانت متقدمة حتى الدقيقة الاخيرة، لكنها تقدمت الى نصف النهائي في نهائيات الصين عام 2004 قبل ان تخسر امام اصحاب الارض بركلات الترجيح 4-3 اثر انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1، ثم حلت ثالثة بفوزها على البحرين 4-2.
&
وفي نسخة 2007، اكتفت ايران بالتأهل الى ربع النهائي قبل ان تودع بخسارتها امام كوريا الجنوبية بركلات الترجيح 4-2 عقب تعادلهما صفر-صفر، بعد ان كانت تصدرت مجموعتها في الدور الاول بفوزها على اوزبكستان 2-1 وتعادلها مع الصين 2-2 وفوزها على ماليزيا 2-صفر.
&
وفي النسخة الاخيرة في قطر 2011، تصدرت مجموعتها بسهولة بفوزها على العراق 2-1 وكوريا الشمالية 1-صفر والامارات 3-صفر، لكن سقطت في الوقت الاضافي في ربع النهائي امام كوريا الجنوبية 1-صفر.

المدرب: البرتغالي كارلوس كيروش
&
رفع كارلوس كيروش شعار اثبات جدارته من خلال قيادة منتخب البرتغال الى الدور نصف النهائي لمونديال جنوب افريقيا 2010 على اقل تقدير، وقرر ان يحقق مبتغاه عبر اللجوء الى اسلوب ال"كاتيناتشو" الايطالي لكنه حرق هذه الورقة ونفسه ايضا لانه مني بالفشل بعدما اصطدم "سيليساو داس كويناش" بعقبة الاداء الشمولي الرائع للمنتخب الاسباني الذي اطاح به من الدور الثاني في طريقه الى اللقب العالمي الاول.
&
اشرف كيروش على منتخب بلاده بين 1991 و1993 وفشل في تأهيله الى مونديال 1994 في الولايات المتحدة، الا انه نجح في 2010 في تجنب الاحراج والاقالة من منصبه بعد ان تجاوز رجاله صعوبة التصفيات، وشغل منصب مساعد مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي اليكس فيرغوسون.
&
لكن كيروش الذي اشرف على كل المنتخبات البرتغالية (الاول والاولمبي والشباب) رغم ان تجربته كمدرب لم تكن ناجحة خصوصا مع ريال مدريد الاسباني (2003-2004) ومنتخب الامارات (1997-1999) ومنتخب جنوب افريقيا (2000-2002) اضافة الى منتخب بلاده الاول، فشل في اسكات منتقديه وتكرار ما حققه البرازيلي لويز فيليبي سكولاري في 2006 فدفع الثمن واقيل من منصبه بعد نهائيات 2010.
&
وفي الرابع من نيسان/ابريل 2011 قرر الاتحاد الايراني المراهنة على المدرب الموزمبيقي الاصل بعد تجربة غير ناجحة مع المدرب الوطني افشين قطبي الذي اشرف على المنتخب من 2009 حتى 2011 وفشل في قيادته الى نهائيات جنوب افريقيا وودع منافسات كأس اسيا 2011 من ربع النهائي امام كوريا الجنوبية.
&
وقد نجح كيروش في اختباره الايراني اذ قاد فريقه الجديد للعودة الى العرس العالمي اضافة الى ضمان تأهله الى نهائيات كأس اسيا 2015.
&
لم يكن كيروش لاعبا ناجحا خلال مسيرته الكروية القصيرة جدا فتحول الى التدريب باكرا مع منتخب بلاده لدون 20 عاما، قبل ان يستلم المنتخب الاول من 1991 حتى 1993.
&
انتقل لتدريب سبورتينغ لشبونة من 1994 الى 1996 ثم سافر الى الولايات المتحدة لتدريب نيويورك-نيوجرزي متروستارز (1996) ثم الى اليابان موسم 1996-1997 لتدريب ناغويا غرامبوس ايت.
&
حط كيروش في الخليج لتدريب منتخب الامارات عام 1999 فاخفق تماما لتتم اقالته بعد النتائج الكارثية في الدورة الرياضية العربية في الأردن.
&
انتقل بعدها للاشراف على منتخب جنوب افريقيا بين 2000 و2002 ثم اصبح مساعدا للسير اليكس فيرغوسون في مانشستر يونايتد خلال موسم 2002-2003.
&
&حصل كيروش في الموسم التالي على عرض لم يكن يحلم به على الاطلاق وهو الاشراف على ريال مدريد الاسباني الذي كان يضم في صفوفه حينها الفرنسي زين الدين زيدان والانكليزي ديفيد بيكهام والبرازيلي رونالدو ومواطنه روبرتو كارلوس لكن النتائج المخيبة التي حققها اجبرت النادي الملكي على التخلي عن خدماته، فعاد ليجلس الى جانب فيرغوسون في مقاعد احتياط "الشياطين الحمر" لمدة اربعة اعوام قبل ان يلبي نداء البرتغال مجددا عام 2008.
&
نجم المنتخب: جواد نيكونام
&
يعتبر جواد نيكونام القائد والمدرب في ارضية الملعب بفضل خبرته الكبيرة وموهبته التي فتحت الباب امامه للدفاع عن الوان اوساسونا الاسباني لستة اعوام من 2006 حتى 2012 قبل ان يقرر العودة بعدها الى بلاده ثم يعيد التجربة مع فريقه في الليغا الشهيرة.
&
برع نيكونام (34 عاما) الذي دافع لفترة وجيزة في 2014 عن الوان الكويت الكويتي، في شغل مركز لاعب الوسط المحوري مباشرة امام خط الدفاع، وفي ان يكون صلة الوصل مع خط الهجوم مع تمتعه بالقدرة على الوصول الى الشباك ايضا بفضل تسديداته الصاروخية وتميزه بالكرات الهوائية وفي تنفيذ الركلت الحرة، ما سمح له في ان يكون افضل هداف لبلاده في التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل (6 اهداف).
&
ولد نيكونام في السابع من تشرين الاول/اكتوبر 1980 في منطقة شهر راي جنوب العاصمة طهران وبدأ مسيرته مع كرة القدم في صفوف الناشئين لناديي نفط طهران وباس همدان ثم لعب للفريق الأول في باس عام 1998 ولمدة سبع سنوات قبل أن يخوض تجربته الاحترافية الاولى خارج بلاده خلال موسم 2005-2006 حين دافع عن الوان الوحدة والشارقة الاماراتيين.
&
وفي 2006، حقق نيكونام خطوة نوعية في مسيرته بالانتقال الى الدوري الاسباني للدفاع عن الوان اوساسونا حيث امضى ستة اعوام، خاض خلالها 175 مباراة (سجل 26 هدفا)، قبل العودة الى بلاده للدفاع عن قميص الاستقلال لمدة موسمين توج حلالهما بلقب الدوري المحلي عام 2013 ليضيفه الى اللقب الذي احرزه عام 2004 مع باس، ثم شد الرحال مجددا بالانضمام الى الكويت الذي احرز معه الموسم الماضي كأس الامير.
&
على الصعيد الدولي، بدأ نيكونام مشواره مع منتخب إيران للشباب عام 1998 ثم دافع عن الوان المنتخب الاولمبي عام 2002 قبل ان يبدأ مشواره مع المنتخب الاول عام 2000 وشارك معه اقل من 150 مباراة دولية سجل خلالها 37 هدفا.