خسر المنتخب الجزائري امام نظيره الغاني صفر-1 الجمعة في مونغومو في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الاول من نهائيات كأس الامم الافريقية الثلاثين لكرة القدم المقامة في غينيا الاستوائية حتى 8 شباط/فبراير.
&
وسجل اسامواه جيان الهدف في الوقت بدل الضائع (90+3).
&
وتلعب لاحقا اليوم السنغال مع جنوب افريقيا.
&
وكانت الجزائر فازت على جنوب افريقيا 3-1، والسنغال على غانا 2-1 في الجولة الاولى.
&
على ملعب مونغومو، فرط المنتخب الجزائري بنقطة ثمينة بهدف قاتل في وقت قاتل ولم يستطع تقديم هدية لمدربه الفرنسي كريستيان غوركوف الذي فضل البقاء الى جانب رجاله على الذهاب الى فرنسا لحضور جنازة والدته.
&
واجرى غوركوف تغييرين اثنين على تشكيلته الاساسية التي فازت على جنوب افريقيا 3-1 رغم الاداء السيء، فدفع بالبديلين سفير تايدر واسحاق بلفوضيل بدلا من اسلام سليماني ورساض محرز، وعاد القائد مجيد بوقرة مكان رفيق حليش.
&
في المقابل، انضم اسامواه جيان لاعب العين الاماراتي الذي غاب عن المباراة الاولى التي خسرتها غانا امام السنغال 1-2، الى ثلاثي الهجوم المؤلف من الشقيقين جوردان واندريه اييو وكريستيان اتسو.
&
وكانت البداية متكافئة مع نسبة اكبر في الهجمات للجزائر التي ظهر لاعبوها بصورة مغايرة كليا عما كانت عليه حالهم قبل الدقائق العشرين الاخيرة امام جنوب افريقيا، وتسيدوا الميدان وتحكموا بمعظم الكرات، فيما لم يظهر جيان ورفاقه الا نادرا في الشوط الاول.
&
الشوط الأول
&
وحصلت الجزائر على ركلة جرة نفذها فوزي غلام فوق الخشبات (4)، وشهدت الدقائق اللاحقة زحمة هجمات جزائرية انقطعت عند خطوط المنطقة دون ان تشكل اي خطورة على الحارس بريما رزاق الذي التقط كرة عالية ارسلها بلفوضيل (17).
&
وضاعت على الجزائر اول فرصة حقيقية بعد لعبة مشتركة بدأها سفيان فيغولي الذي مرر الكرة الى عيسى مندي في الجهة اليمنى عكسها الاخير الى نقطة الجزاء لكن نبيل بن طالب اطاح بها برعونة بعيدا عن القائم الايمن (19).
&
وغابت الفرص تماما حتى نهاية الشوط الاول وترافق غيابها مع بعض الخشونة والتدافع بين اللاعبين وبعض الكرات الغانية العالية امام مرمى الجزائري رايس مبولحي عذبت الدفاع لكن بوقرة وكارل مجاني برعا في اصطيادها بالرأس وتكفلا بابعادها،
&
الشوط الثاني
&
وبدأت غانا الشوط الثاني بقوة وهاجمت منذ الدقيقة الاولى وانتهت اول محاولة بين يدي مبولحي (47) قبل ان يهدر اسامواه جيان اخطر فرص اللقاء بعد ان عكس هاريسون افول السريع كرة من الجهة اليمنى تابعها الاول برأسه فتهادت بجانب القائم الايمن (52).
&
وتراجع اداء المنتخب الجزائري فاجرى غوركوف تبديله الاول بدفع اسلام سليمان مكان بلفوضيل، واستمر تفوق غانا، لكن بن طالب فوت مجددا فرصة افتتاح التسجيل بعد انفراد في الجهة اليسرى وتسديدة عرضية ارضية مرت بمحاذاة القائم الايسر (66).
&
ورفع البديل الغاني مبارك واكاسو كرة عالية على رأس جوردان اييو لم يحسن الاخير استغالالها وذهبت عالية وبعيدة (72)، واهدر الجزائري رياض محرز بديل مهدي لحسن فرصة جديدة بعدما قاد الكرة مسافة طويلة حتي دخل المنطقة وفضل بانانيته التسديد فعلت كرته الخشبات (77).
&
وضغطت غانا في الدقائق الاخيرة سعيا لاحراز هدف الفوز الذي يخلط الاوراق ويعوض هزيمتها السابقة، ونجح اسامواه جيان في تحقيق مراده بعد ان ارتد بهجمة سريعة وسبق جمبع المدافعين وآخرهم كارل مجاني الذي كان رائعا اليوم في قطع الهواء وجميع الكرات، وارسلها بحرفنة كبيرة على يمين مبولحي في الثواني الاخيرة من الوقت بدل الضائع (90+3).

شاهد هدف غانا الوحيد في مرمى الجزائر:

نقطة ثمينة للسنغال تضعها على مشارف ربع النهائي

حصل المنتخب السنغالي على نقطة ثمينة وضعته على مشارف ربع النهائي بتعادله مع نظيره الجنوب افريقي 1-1 اليوم الجمعة في مونغومو في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الاول من نهائيات كأس الامم الافريقية الثلاثين لكرة القدم المقامة في غينيا الاستوائية حتى 8 شباط/فبراير.

وسجل كارا مبودجي (60) هدف السنغال، واوبا مانييسا (46) هدف جنوب افريقيا.

وكانت الجزائر فازت على جنوب افريقيا 3-1، والسنغال على غانا 2-1 في الجولة الاولى.

وتتصدر السنغال الترتيب برصيد 4 نقاط امام غانا والجزائر (3 نقاط لكل منهما)، فيما حصلت جنوب افريقيا على نقطتها الاولى.

وباتت الستغال بحاجة الى نقطة من تعادلها مع الجزائر في الجولة الثالثة الاخيرة الثلاثاء، فيما تلتقي جنوب افريقيا مع غانا.

والتعادل هو الثاني بين المنتخبين في نهائيات امم افريقيا بعد الاول بنفس النتيجة ايضا عام 2008 في غانا، والرابع في 6 مواجهات مباشرة، فيما فازت السنغال مرتين.

الشوط الأول

وقدم المنتخبان عرضا متواضعا في الشوط الاول الذي سدد 4 تسديدات من كل جانب على مرمى الطرف الاخر، وكانت اول فرصة للجنوب افريقي سيبوسيسو فيلاكازي من تسديدة قوية ابعدها الحارس السنغالي بونا غوندول بيديه (11)، ونفذ بابي ديوب ركلة حرة في احضان الحارس الجنوب افريقي جاكسون مابوكغواني (24).

وسدد اوبا مانييسا كرة قوية حركت له من ركلة حرة ارتفعت قليلا عن الخشبات السنغالية (34)، وامسك الحارس الجنوب افريقي كرة رأسية خطرة(40)، واطلق فيلاكازي تسديدة طائشة من داخل المنطقة (43) اتبعها ثابو ماتلابا بتسديدة زاحفة بجانب القائم الايمن لمرمى السنغال (44) قبل ان يهدر السنغالي مامي بيرم ضيوف اغنى فرص الشوط من متابعة رأسية لركلة ركنية وضعها باستعجال من دون اي رقابة على يسار المرمى (45).

الشوط الثاني

وافتتحت جنوب افريقيا الشوط الثاني بهدف سريع بعد تمريرة عرضية من الجهة اليمنى ارسلها توكيلو رانتي الى اوبا مانييسا غير المراقب في الجهة اليسري تابعها ارضية على يسار الحارس غوندول (46)،&

واطلق مامي ضيوف كرة قوية انحرفت عن القائم الايسر لمرمى جنوب افريقيا (54)، والغى الحكم الموريتاني علي المغيفري هدفا للسنغال بداعي التسلل بعدما افلتت الكرة من يد الحارس (57)، لكن التعادل لم يتأخر كثيرا بعد ركلة حرة طار لها المدافع كارا مبودجي فوق الجميع واسكنها الشباك (60).

وحامت الكرة في المنطقة الجنوب افريقية اثر ركنية انتهت بين يدي مابوكغواني (67)، وشنت السنغال هجمات متلاحقة فاضاع موسى سو فرصة ثمينة حين فشل في السيطرة على الكرة (68)، اتبعها بابي بيرم ديوب بكرة خطرة قطعها الدفاع في الوقت المناسب (69).

ومرت كرة قائد جنوب افريقيا دين فورمان بجانب القائم الايمن (72)، واطلق السنغالي الفريد ندياي قذيفة بعيدة المدى تألق مابوكغواني في ابعادها (81)، وفاتت على جنوب افريقيا فرصة جيدة لاخذ التقدم مجددا بعد تمريرتين ناجحتين داخل المنطقة قبل ان يتدخل احد المدافعين وينقذ الموقف من امام ثابو ماتلابا (83)، وطار مبودجي لكرة ثانية مرفوعة من ركلة ركنية لكن رأسيت ابتعدت قليلا عن القائم الايمن (89).

في ما يلي ترتيب المجموعة الثالثة بعد الجولة الثانية:

المنتخب & & &لعب &فاز &تعادل خسر &له &عليه &نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السنغال & & & 2 & &1 & & 1 & &- & 3 & &2 & & &4

غانا & & & & &2 & &1 & & - & &1 & 2 & &2 & & &3

الجزائر & & & 2 & &1 & & - & &1 & 3 & &2 & & &3

جنوب افريقيا &2 & &- & & 1 & &1 & 2 & &4 & & &1

الجولة الثالثة:

27 - 1:

جنوب افريقيا - غانا في مونغومو & & &19 ت غ

السنغال - الجزائر في مالابو

في ما يلي لائحة هدافي النسخة الثلاثين لنهائيات كأس امم افريقيا:

- هدف واحد:

اميليو نسوي (غينيا الاستوائية) وتييفي بيفوما وبرانس اونيانغي (الكونغو) وبيار-ايميريك اوباميانغ ومالك ايفونا (الغابون) وغيفن سينغولوما وايمانويل مايوكا (زامبيا) ويانيك بولاسي (الكونغو الديموقراطية) ومحمد علي المنصر وياسين الشيخاوي واحمد العكاشي (تونس) وهيلدون راموس (الرأس الاخضر) مامي بيرام ضيوف وموسى سو وكارا مبودجي (السنغال) واندريه اييو واسامواه جيان (غانا) وفوزي غلام واسلام سليماني (الجزائر) وثوسو فالا واوبا مانييسا (جنوب افريقيا) وسومبا ياتاباريه (مالي) وامبرواز اويونغو (الكاميرون).

- خطأ في المرمى:

الجنوب افريقي ثولاني هلاتشوايو (امام الجزائر)

أهداف مباراة السنغال وجنوب أفريقيا: