اجل منتخب جمهورية ايرلندا لكرة القدم تأهل المانيا بطلة العالم الى نهائي كأس كأس اوروبا 2016 في فرنسا اثر فوزه عليه 1-صفر الخميس في دبلن في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

على ملعب افيفا ستاديوم، لم يرق المنتخب الالماني الذي كان بحاجة الى نقطة لبولغ النهائيات، الى مستوى بطل العالم، وفشلت محاولات نجومه توماس مولر وطوني كروس وايلكاي غوندوغان وماريو غوتسه ثم بديله اندريه شورله في هز شباك اصحاب الارض.

والتقط المنتخب الايرلندي الذي كان ندا قويا في الشوط الاول من دون اقلاق راحة الحارس مانويل نوير، انفاسه في الشوط الثاني مستفيدا من العجز الالماني وافتتح التسجيل بواسطة البديل شاين لونغ بعد 5 دقائق من نزوله بديلا داريل مورفي، عندما تابع من نحو 12 مترا كرة في سقف الزاوية اليمنى (70).

وحاول المدرب الالماني يواكيم لوف الاستعانة بجهود كريم بلعربي وكيفن فولاند فلم تعط تبديلاته الثمار المطلوبة فكانت الهزيمة الثانية في التصفيات وتوقف رصيدها عند 19 نقطة وبات عليها انتظار الجولة الاخيرة الاحد في مواجهة جورجيا.

من جانبها، رفعت ايرلندا التي فرضت التعادل على الالمان في الذهاب في غيلسنكيرشن، رصيدها الى 18 نقطة وباتت شريكة لبولندا في المركز الثاني بعد تعادل الاخيرة مع مضيفتها اسكتلندا 2-2 في غلاسكو، على ان يكون الحسم بينهما الاحد في وارسو.

شاهد هدف إيرلندا في مرمى ألمانيا

أسكتلندا وبولندا

من جانبها، اجلت اسكتلندا تأهل بولندا لكنها خرجت من المولد بلا حمص بعد ان وقف رصيدها عند 12 نقطة اثر تفريطها بفوز كان في متناولها حتى الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع وبالتالي بفرصة المنافسة على الاقل على المركز الثالث لان فوزها كان شبه مضمون في الجولة الاخيرة حيث ستحل ضيفة الاحد على جبل طارق متذيلة الترتيب.

وصارت المنافسة ثلاثية بين المانيا وبولندا وايرلندا على بطاقتي التاهل المباشر والمركز الثالث الذي يخول صاحبه خوض الملحق اذا لم يكن هو الافضل في هذا المركز في المجموعات التسع.

وافتتحت بولندا التسجيل في وقت مبكر عبر هداف بايرن ميونيخ الالماني روبرت ليفاندوفسكي الذي تلقى عند نقطة الجزاء كرة ارسلها له اركاديوش ميليك من الجهة اليمنى تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليمنى (3).

ودفع البولنديون في الثواني الاخيرة من الشوط الاول ثمن الفرص الضائعة حيث جاء هدف التعادل بقذيفة اطلقها مات ريتشي من نحو 25 مترا استقرت اعلى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس لوكاس بولانسكي (45).

وفي الشوط الثاني، ساهم ريتشي في صنع الهدف الثاني لاصحاب الارض عندما ارسل كرة الى ستيفن فليتشر تابعها الاخير بيسراها من داخل المنطقة في اعلى الزاوية اليمنى (62).

وانتظرت بولندا حتى الوقت بدل الضائع على يد المنقذ ليفاندوفسكي الذي سجل 5 اهداف خلال 9 دقائق مع فريقه بايرن ميونيخ بطل الدوري اثر نزوله بديلا في المباراة فولفسبورغ الوصيف (5-1) قبل اسبوعين في المرحلة السادسة.

شاهد أهداف مباراة اسكتلندا وبولندا

جوجيا وجبل طارق

وفازت جورجيا على ضيفتها جبل طارق 4-صفر سجلها مات فاتسادزه (30 و45) وتورنيك اوكياشفيلي (35 من ركلة جزاء) وفاليري كازايشفيلي (87).

وهو الفوز الثالث لجورجيا في التصفيات فرفعت رصيدها الى 12 نقطة في المركز الخامس قبل الاخير، فيما مني منتخب جبل طارق بالخسارة التاسعة على التوالي وبقي في المركز الاخير من دون رصيد.

&

&ترتيب المجموعة الرابعة بعد الجولة التاسعة

في ما يلي ترتيب المجموعة الرابعة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم في فرنسا بعد الجولة التاسعة قبل الاخيرة:

المنتخب & &لعب &فاز تعادل خسر &له &عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المانيا & & 9 & &6 & &1 & & 2 & 22 & 8 & &19

&

بولندا & & &9 & &5 & &3 & & 1 & 31 & 9 & &18

&

ايرلندا & & 9 & &5 & &3 & & 1 & 18 & 5 & &18

&

اسكتلندا & &9 & &3 & &3 & & 3 & 16 & 12 & 12

&

جورجيا & & &9 & &3 & &- & & 6 & 9 & &14 & 9

&

جبل طارق & &9 & &- & &- & & 9 & 2 & &50 & -