حققت البرازيل المتوجة بطلة للعالم خمس مرات (رقم قياسي) فوزها الاول في تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال 2018 في روسيا وكان على حساب ضيفتها فنزويلا 3-1 على ملعب كاستيلاو في فورتاليزا ضمن منافسات الجولة الثانية.

وسجل ويليان (1 و42) وريكاردو اوليفييرا (73) اهداف البرازيل، وكريستيانو سانتوس (61) هدف فنزويلا.

وكانت البرازيل خسرت امام تشيلي صفر-2 في سانتياغو ضمن الجولة الاولى.

واستمر غياب نجم منتخب البرازيل نيمار لايقافه اربع مباريات عقب طرده في كوبا اميركا في نهاية المباراة ضد كولومبيا (صفر-1) في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وعوقب نيمار بالايقاف 4 مباريات، فغاب عن اثنتين في الكأس القارية، وعن اثنتين في التصفيات الحالية امام تشيلي وفنزويلا، وسيشارك بالتالي في مباراة القمة التقليدية ضد الارجنتين في الجولة الثالثة.

ويلتقي القطبان الارجنتيني والبرازيلي في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في بوينس ايرس.

وكانت البرازيل تغلبت بصعوبة على فنزويلا 2-1 في دور المجموعات من بطولة كوبا اميركا مطلع الصيف الماضي والتي ودعتها من ربع النهائي امام البارغواي.

وسجل ويليان الهدف الاول من تسديدة قوية فشل حارس فنزويلا الن باروخا في التعامل معها (37) قبل ان يضيف الثاني بتسديدة مماثلة بعد مجهود فردي رائع ليفيليبي لويز (42).

وردت فنزويلا لوسطة كريستيان سانتوس (64)، لكن الكلمة الاخيرة كانت للمهاجم المخضرم ريكاردو اوليفيرا (35 عاما) الذي سجل الهدف الثالث لمنتخب السامبا في الدقيقة 73.

وقال ويليان نجم وسط تشلسي الانكليزي بعد الفوز "كانت مباراة رائعة وكان بامكاننا تسجيل المزيد من الاهداف".

أهداف مباراة البرازيل وفنزويلا&

تعادل البارغواي مع الارجنتين&

وفشلت الارجنتين في المقابل في بدء مسلسل الانتصارات بتعادلها سلبا مع مضيفتها البارغواي في اسونسيون، بعد ان كانت سقطت في بوينس ايرس بشكل مفاجىء في الجولة الاولى امام الاكوادور صفر-2.

وخاض المنتخب الارجنتيني المباراة بغياب اثنين من ابرز نجومه هما ليونيل ميسي الغائب منذ نحو شهر بسبب اصابة بتمزق في اربطة الركبة تعرض لها مع فريقه برشلونة في الدوري الاسباني امام لاس بالماس ستبعده عن الملاعب نحو شهرين، ومهاجم مانشستر سيتي الانكليزي سيرخيو اغويرو الذي اصيب امام الاكوادور بالذات بتمزق في العضلة الخلفية ولم يتمكن من اكمال المباراة.

وسيغيب ميسي عن الكلاسيكو الاميركي الجنوبي في حين يحوم الشك بقوة حول مشاركة اغويرو.

سيطر منتخب التانغو على المجريات من دون ان ينجح في التسجيل للمباراة الثانية على التوالي، برغم الفرصة التي سنحت لنجم وسط باريس سان جرمان الفرنسي انخل دي ماريا في الدقيقة الاخيرة حين ارسل كرة رائعة من ركلة حرة لكن الحارس تمكن من ابعادها قبل ان تخترق شباكه.

وقال مدرب منتخب الارجنتين خيراردو مارتينو "لست راضيا عن النقطة التي حصلنا عليها، كان يجب ان نفوز. لقد اتينا الى هنا بحثا عن النقاط الثلاث التي فقدناها امام الاكوادور".

وكانت الارجنتين تمني النفس بانطلاقة قوية للتصفيات الاميركية الجنوبية للتخفيف من آثار عدم احرازها اي لقب في الفترة الاخيرة، بخسارتها نهائي كوبا اميركا امام تشيلي في تموز/يوليو الماضي، وايضا نهائي كأس العالم صيف 2014 امام المانيا.

وحصدت كل من تشيلي والاوروغواي والاكوادور العلامة الكاملة حتى الان برصيد ست نقاط بفوز الاولى الصعب على مضيفتها البيرو 4-3، والثانية على ضيفتها كولومبيا 3-صفر، والثالثة على بوليفيا 2-صفر.

خسارة البيرو امام تشيلي&

في ليما، حققت تشيلي فوزا صعبا لكن مهما على البيرو بأربعة اهداف لالكسيس سانشيز (7 و44) وادواردو فارغاس (41 و49)، مقابل ثلاثة اهداف لجيفرسون فارفان (10 و36 من ركلة جزاء) وجوزيه بابلو غيريرو (90).

واكملت البيرو ثالثة كوبا اميركا الاخيرة، المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 23 بعد طرد كريستيان كويفا لحصوله على بطاقة حمراء.

ولقيت البيرو بالتالي خسارتها الثانية، الاولى كانت امام كولومبيا صفر-2.

أهداف مباراة البيرو وتشيلي&

فوز الاوروغواي على كولومبيا

وفي مونتيفيديو، حققت الاوروغواي فوزا سهلا على كولومبيا بثلاثة اهداف لدييغو غودين (35) ودييغو رولان (51) وابيل هرنانديز (88).

وكانت الاوروغواي تغلبت على بوليفيا 2-صفر في لاباز ضمن الجولة الاولى.

وتحقق الاوروغواي انطلاقتها الصاروخية برغم غياب هدافيها لويس سواريز الموقوف 9 مباريات على خلفيه عضه مدافع ايطاليا جورجيو كييليني في مونديال 2014 في البرازيل، وادينسون كافاني بسبب ايقافه لمباراتين من قبل اتحاد اميركا الجنوبية بسبب الاشكال الذي حصل مع مدافع تشيلي غونزالو خارا خلال بطولة كوبا اميركا حيث قام مهاجم سان جرمان بصفع المدافع في مباراة المنتخبين ضمن الدور ربع النهائي (صفر-1) بعد ان وضع الاخير اصبعه في مؤخرة الاوروغوياني الذي طرد بسبب تصرفه.

أهداف مباراة الأوروغواي وكولومبيا&

فوز الاكوادور على بوليفيا&
&
فازت الاكوادور على بوليفيا 2-صفر في المباراة التي اقيمت في كيتو ضمن الجولة الثانية من تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018.
&
وسجل ميلر بولانوس (81) وفيليب كايسيدو (5+90 كم ركلة جزاء) هدفي الاكوادور.
&
وهو الفوز الثاني للاكوادور بعد تغلبها على الارجنتين 2-صفر في بوينس ايرس ضمن الجولة الاولى.

وتشارك 10 منتخبات في تصفيات اميركا الجنوبية، وتتأهل المنتخبات الاربعة الاولى مباشرة الى النهائيات، على ان يخوض الخامس ملحقا مع اوقيانيا.

&&ترتيب مجموعة اميركا الجنوبية بعد الجولة الثانية

المنتخب & & & & لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاطه

---------------------------------

الاوروغواي & & &2 & & 2 & & - & & - & &5 & &- & & 6

الاكوادور & & & 2 & & 2 & & - & & - & &4 & &- & & 6

تشيلي & & & & &2 & & 2 & & - & & - & &6 & &3 & & 6

البارغواي & & &2 & & 2 & & 1 & & 1 & &- & &1 & & 4

البرازيل & & & 2 & & 1 & & - & & 1 & &3 & &3 & & 3

كولومبيا & & & 2 & & 1 & & - & & 1 & &2 & &3 & & 3

الارجنتين & & & 2 & & - & & 1 & & 1 & &- & &2 & & 1&

البيرو & & & & 2 & & - & & - & & 2 & &3 & &6 & & -

فنزويلا & & & & 2 & & - & & - & & 2 & &1 & &4 & & -

بوليفيا & & & &2 & & - & & - & & 2 & &- & &4 & & -

&&