نشر أحد المواقع الإنكليزية تقريراً سلط فيه الضوء على قمصان أندية ومنتخبات عالمية بقيت راسخة في اذهان عشاق كرة القدم سواء بجمال تصميمها أو بإرتباطها بإنجازات تاريخية في مختلف المحافل الدولية الهامة.

ورصد التقرير 50 قميصاً اعتبرهم الأفضل في تاريخ الساحرة المستديرة ، حيث اختار منها القمصان العشرة الأولى الاحسن بعدما ارتبط كل قميص ببطولة وبلقب توج به صاحبه.
&
المركز الأول
&
واختير قميص المنتخب الألماني الذي لعب به في الفترة ما بين عام 1988 وحتى 1991 كأفضل قميص من تصميم شركة "أديداس" الألمانية ، وهو القميص الذي كان يرتديه أبناء المدرب فرانتس بكنباور ثم خليفته بيرتي فوغتس عندما يلعبون داخل ألمانيا.
&
وبهذا القميص شارك المانشافت في نهائيات أمم أوروبا عام 1988 التي اقيمت بألمانيا &، كما خاض به تصفيات مونديال إيطاليا 1990 وشارك به في نهائيات تلك البطولة ، ليحرز&لقبها&عن&جدارة&واستحقاق&،&كما&شارك به في تصفيات أمم أوروبا بالسويد عام 1992 قبل ان تدخل شركة أديداس تعديلات علي القميص &خلال مشاركة المانشافت في يورو 1992.
&
ويمتاز تصميم هذا القميص بلونه الأبيض مع خط ثلاثي الألوان يمثل العلم الألماني (الأسود والأحمر والأصفر) ويقطع النصف الأعلى للقميص.
&
&وlن ابرز اللاعبين الذي ارتدوا هذا القميص المميز، نجم خط الوسط لوثر ماتيوس صاحب جائزة الكرة الذهبية في عام 1990 ويورغن كلينسمان ورودي فولر وتوماس هاسلر.
&
المركز الثاني
&
قميص المنتخب الإنكليزي الذي كان يرتديه الأسود الثلاثة في عام 2009 من تصميم الشركة الإنكليزية " امبرو" و هو القميص الذي لعب به المنتخب مبارياته داخل ملاعبه ، بعدما خاض به تصفيات كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا &تحت قيادة المدرب الإيطالي فابيو كابيلو والتي تألق فيها بشكل جعل الجمهور الإنكليزي يتوقع استمرار تألقه في النهائيات.
&
ويمتاز تصميم القميص بالبساطة ، حيث جاء أبيض اللون يحمل فقط شعار منتخب الأسود الثلاثة على يساره وعلى يمينه شعار شركة امبرو.
&
ومن أبرز اللاعبين الذين ارتدوا هذا القميص ، والذي أصبح تاريخياً بعد انفصال الاتحاد الإنكليزي عن شركة أمبرو وتعاقده مع نظيرتها شركة نايكي، فرانك لامبارد وستيفن جيرارد وجون تيري وواين روني.
&
المركز الثالث
&
قميص المنتخب الهولندي الذي نال به لقبه الوحيد عندما توج بطلاً لبطولة أمم أوروبا عام 1988 بألمانيا ، والذي صممته شركة اديداس بشعارها القديم.
&
ويمتاز القميص باللون البرتقالي المتداخل مع اللون الأبيض ، والذي ارتداه في نهائيات يورو 1988 التي عرفت تألقاً لافتاً لأبناء المدرب الراحل الجنرال رينوس ميتشيلز &، حيث يُعد من ابرز النجوم الذين دافعوا عن ألوان المنتخب الهولندي بهذا القميص الرباعي الخطير - آنذاك - ماركو فان باستن الذي سجل أروع وأجمل هدف في تاريخ البطولة ورود خوليت ورونالدو كومان وفرانك ريكارد.
&
&وزادت قيمة هذا القميص بعد تخلي الاتحاد الهولندي عن تعاقده مع أديداس وتوجهه للتعاقد مع شركة "لوتو" ثم "نايكي" كما ان عدم إحراز المنتخب لأي لقب بعد أمم أوروبا 1988 بما فيها تلك التي نظمت على أراضيه عام 2000 ساهم في رفع مكانة هذا القميص عند عشاق الطواحين ومحبي الكرة الشاملة.
&
المركز الرابع
&
قميص المنتخب الدنماركي الذي لعب به من عام 1986 وحتى 1987 ، الذي صممته شركة "هومال" والذي يتميز باللونين الأحمر على يمينه والأبيض المتقاطع بالأحمر على يساره .
&
وكان المنتخب الدنماركي يرتدي هذا القميص في نهائيات كأس العالم بالمكسيك عام 1986 عندما تأهل للمرة الأولى في تاريخه وبلغ حينها الدور الثاني محدثاً مفاجأة من العيار الثقيل في البطولة بعدما&حقق&العلامة&الكاملة في دور المجموعات بفوزه على ألمانيا والأوروغواي وأسكتلندا ثم واصل تألقه في تصفيات أمم أوروبا 1988 بألمانيا بنفس القميص .&
&
ومن ابرز النجوم الذين حملوا هذا القميص مايكل لاودروب وسورين ليربي وبريبن إلكيير لارسن، حيث لا يزال القميص يعتبر ذاكرة عشاق المونديال بعد الكرة الجميلة التي قدمها زملاء لاودروب في المكسيك.
&
المركز الخامس
&
قميص نادي ليفربول الإنكليزي الذي لعب به مبارياته على أنفيلد رود في الفترة ما بين عام 1985 وحتى 1987 من تصميم شركة أديداس ، وهو القميص الذي طغى عليه اللون الأحمر وارتداه&الريدز&في&فترة&صعبة&من تاريخه ، بعدما كان معاقباً رفقة الأندية الإنكليزية من خلال حرمانه من المشاركة في المسابقات الأوروبية عقب ماسأة ملعب هايزل بالعاصمة البلجيكية بروكسل في نهائي أبطال أوروبا عام 1985 ضد يوفنتوس الإيطالي ، وهو النهائي الذي خسره ليفربول ومنع من المشاركة في أي بطولة قارية لغاية عام 1992.
&
ويأتي اختياره كونه القميص الذي ارتداه ليفربول في أوج قوته حيث فرض نفسه بطلاً للدوري الإنكليزي في عام 1986 بهذا القميص كما انه كان أقوى الأندية في القارة العجوز ، حيث يُعد من ابرز اللاعبين الذين ارتدوه المهاجم إيان راش والحارس الزمبابوي الشهير بروس جروبيلار.
&
المركز السادس
&
قميص نادي يوفنتوس الإيطالي لعام 1985، وهو من تصميم شركة "كابا" وهو التصميم الذي ارتبط لدى عشاق السيدة العجوز في إيطاليا وخارجها بتتويجها بأول لقب لدوري أبطال أوروبا على حساب ليفربول على ملعب هايزل الشهير بالحادثة التي اودت بحياة 29 من انصار الفريقين ، كما توج بنفس القميص بلقب كأس الإنتر كونتيننتال في اليابان.
&
ويمتاز القميص ببساطته حيث تتقاطع الألوان السوداء مع البيضاء على كامل القميص.&
&
ومن ألمع النجوم الذين سطعوا بهذا القميص الفرنسي ميشال بلاتيني الذي اختير أفضل لاعب في أوروبا ونال معه جائزة الكرة الذهبية وجائزة أفضل هداف في الدوري الإيطالي للمرة الثالثة على التوالي.&
&
ورغم الإنجازات العديدة التي حققتا اليوفي بعدها لا يزال عشاقه يرون في فريق وقميص عام 1985 الأفضل في تاريخ النادي.
&
المركز السابع
&
وجاء سابعاً قميص المنتخب الفرنسي الذي ارتداه الديوك في عام 1984 وحتى 1986 من تصميم شركة أديداس بشعارها القديم ذو اللون الأزرق والخطوط البيضاء الثلاثة في بطن القميص والخط &الأحمر العريض في صدره.&
&
وارتبط هذا القميص بالفترة الزاهية للمنتخب الفرنسي ، بعدما توج بأول لقب له عندما أحرز بطولة أمم اوروبا التي اقيمت بفرنسا عام 1984، وأصبح مرشحاً للظفر بمونديال مكسيكو 1986 حيث تأهل الديوك للمربع الذهبي وحققوا المركز الثالث وفازوا بهذا القميص على المنتخب البرازيلي.&
&
ومن ابرز اللاعبين الذين ارتدوه رباعي خط الوسط الساحر وهم ميشال بلاتيني وآلان جيراس وجان تيغانا ولويس فيرنانديز تحت إشراف المدربين ميشيل هيدالغو ثم خليفته بعد يورو 1984 هنري ميشيل.
&
المركز الثامن
&
قميص نادي نيوكاسل الإنكليزي الذي خاض به غمار مسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز من عام 1995 وحتى 1997 من تصميم شركة أديداس الألمانية ، وهي الفترة التي كان فيها النادي في أفضل أحواله مع المدرب الشهير كيفن كيغان عندما نافس كبار فرق المسابقة&بقوة على درع الدوري الممتاز ونجح في انهاء الموسم ضمن الثلاثي الأول في الترتيب العام للبطولة.
&
وكان يضم الفريق في تلك الفترة عدداً هاماً ومميزاً من اللاعبين في صفوفه ابرزهم المهاجم الإنكليزي آلان شيرر أفضل هداف في تاريخ الدوري الإنكليزي إلى جانب الفرنسي دافيد جينولا والبلجيكي فيليب البرت والحارس الإيرلندي شاي غيفن.
&
المركز التاسع
&
قميص من تصميم شركة بوما الألمانية المخصص لنهائيات كأس العالم &2010 التي اقيمت بجنوب افريقيا ، حيث يحمل اسم "قميص الوحدة الافريقية" ، والذي صممته الشركة بمناسبة تنظيم المونديال لأول مرة في القارة السمراء ، كما انها ارادت استغلال الحدث العالمي في افريقيا للترويج لمنتجاتها في القارة خاصة أن أغلب المنتخبات الافريقية التي شاركت في ذلك المونديال كانت ترتدي منتجات "بوما" على &غرار المنتخب الجزائري والكاميروني بالإضافة إلى الغاني الذي حقق افضل نتيجة ببلوغه الدور ربع النهائي.
&
المركز العاشر
&
قميص المنتخب الإنكليزي الذي كان يرتديه الأسود الثلاثة من عام 1980 وحتى 1982 عندما يستقبلون ضيوفهم في إستاد ويمبلي الشهير.
&
وجاء تصميم القميص من شركة "أدميرال" قبل ان يقرر الاتحاد الإنكليزي التعادل مع شركة "أمبرو&"، وبهذا القميص خاض منتخب إنكلترا تصفيات ونهائيات مونديال إسبانيا 1982 بحضور عدد من النجوم امثال &كيفن كيغان وراي كليمينس وبراين روبسون وآخرين.
&
شاهد صور لأفضل عشر قمصان&
&
&
&