تركز الأندية على التعاقد مع أبرز النجوم من أجل قيادتها للظفر بالألقاب والبطولات، إلا أن العديد من صفقات شراء اللاعبين يكون الغرض منها تجارياً بحتاً بهدف الاستفادة من أرباح مبيعات القمصان التي تحمل أسماء هؤلاء النجوم.

وكشف موقع "كيتباغ" المتخصص في بيع المستلزمات الرياضية في أوروبا عن أكثر عشرة قمصان مبيعاً للاعبي كرة القدم لعام 2015.

وضمت القائمة سبعة لاعبين من الدوري الإنكليزي الممتاز في حين ضمن ثلاثة لاعبين من الدوري الإسباني.

وأشار الموقع أن تصنيفه لترتيب القمصان جاء وفقا لمجموع بيع القمصان التي تحمل اسم اللاعب مع ناديه ومنتخب بلاده منذ مطلع شهر يوليو حتى أواخر شهر سبتمبر من العام الجاري 2015.

واحتفظ&النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني بصدارة قائمة القمصان الأكثر مبيعا في العالم للعام الثاني على التوالي بعد أن كان قد تربع على الصدارة في العام الماضي 2014.

وتفوق ميسي على غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الذي حل ثانياً، بعد أن ارتفعت مبيعات قمصانه إلى 108%، خصوصا بعد فوزه بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2014، علما انه احتل المركز الرابع في قائمة القمصان الأكثر مبيعا عام 2014.

وجاء في المركز الثالث النجم الهولندي ممفيس ديباي بعد انتقاله إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي، حيث بدأ اللاعب موسمه الكروي الجديد مع يونايتد بشكل جيد جدا ما جعل من اللاعب المعشوق الأول لأنصار فريق الشياطين الحمر.

كذلك الحال بالنسبة للألماني باستيان شفاينشتايغر الذي احتل المركز الرابع، إذ يحظى اللاعب بشعبية كبيرة من مشجعي مانشستر يونايتد ما جعله يتفوق على نجم الفريق الأول وأين روني.

واحتل المركز الخامس البلجيكي إيدين هازارد نجم تشيلسي الإنكليزي الذي تتزايد شعبيته في العالم من يوم لآخر، وذلك بعد المستويات الرائعة التي قدمها مع سواء مع البلوز أو مع المنتخب البلجيكي.

ونجح النجم الإنكليزي واين روني في احتلال المركز السادس على الرغم من ثوة التعاقدات التي أبرمها ناديه مانشستر يونايتد في الفترة الأخيرة، وذلك في ظل استمراره في تقديم الأداء المميز، ونجاحه في تحطيم رقم تشارلتون كأفضل هداف في تاريخ المنتخب الإنكليزي.

واحتل المركز السابع البرازيلي نيمار دا سيلفا مهاجم برشلونة، متفوقا على الأرجنتيني سيرجيو أغويرو مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي، في حين احتل التشيلي أليكسيس سانشيز مهاجم آرسنال الإنكليزي المركز التاسع، والبرازيلي فيليب كوتينيو لاعب ليفربول المركز العاشر.

أعلى 10 قمصان لاعبين مبيعاً في العالم:

&