&نشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية تقريراً مصوراً سلطت فيه الضوء على عشرة لاعبين من أشهر النجوم الذين عرفتهم الساحرة المستديرة ، غير أنه يصعب على عشاقهم التعرف عليهم بألوان أنديتهم الاولى التي لعبوا لها قبل أن يغادروها تجاه أندية منحت لهم شهرة وجماهيرية، وذلك رغم أن بعضهم لا يزال يمارس الركض في الملاعب حتى الآن.

الفرنسي تيري هنري
&
انتقل لصفوف يوفنتوس الإيطالي الذي لعب معه نصف موسم فقط وتحديداُ في عام 1999، وذلك في تجربة وصفت بالفاشلة بعد مغادرته لموناكو الفرنسي ، وهي التجربة التي اجبرته على مغادرة مدينة تورينو والانتقال إلى لندن للعب ضمن صفوف نادي أرسنال الذي تألق معه ، ليصبح الغزال الأسمر اشهر من نار على علم ، ومرتبطاً بالقميص رقم 14 ، قبل أن يرحل عن صفوفه تجاه إقليم كتالونيا ليلعب لصالح برشلونة ، إلا أنه رغم ما ناله مع البارسا من ألقاب إلا ان الجمهور لم ينسَ هنري أرسنال عكس هنري يوفنتوس.
&
&الفرنسي فرانك ريبيري
&
انتقل لصفوف غلطة سراي التركي، الذي لعب له 17 مباراة فقط ، وذلك في عام 2005 &قبل أن يعود إلى فرنسا للعب مع أولمبيك مرسيليا الفرنسي ثم بايرن ميونيخ الألماني منذ عام 2007.
&
وأصبح ريبيري اكثر شهرة منذ انتقاله إلى الدوري الألماني، بقميص العملاق البافاري خاصة بعدما قاده لإحراز الثلاثية عام 2013، ورشح للظفر بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم إلى جانب البرتغالي رونالدو والأرجنتيني &ميسي.
&
&البرازيلي كافو
&
قائد منتخب البرازيل في مونديالي 2002 و2006، وبطل العالم في مونديال 1994 بأميركا ، ومونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان ، حيث اشتهر مع أندية ساو باولو البرازيلي وروما وميلان الإيطاليين.
&
ولكن قبل بروزه بشكل لافت لعب كافو لنادي ساراغوسا الإسباني عام 1995 وهو في الـ25 من عمره &قبل ان يعود الى البرازيل مجدداً ويبقى فيها حتى عام 1997، وهو تاريخ انتقاله إلى نادي العاصمة الإيطالية.
&
&الكاميروني صامويل ايتو
&
برز الأسد الكاميروني مع أندية برشلونة &الإسباني (والذي نال معه لقب أبطال اوروبا مرتين) ومع إنتر ميلان الإيطالي (نال معه نفس اللقب القاري مرة واحدة) ، كما &لمع نجمه مع منتخب بلاده.
&
كما كان ظهور إيتو بدرجة اقل مع أندية انجي الروسي وسامبدوريا الإيطالي وإيفرتون وتشيلسي الإنكليزيين وحتى ريال مدريد الإسباني، غير أن النجم الكاميروني لعب لنادي مغمور يسمى "لوغانيس" عندما كان في الـ16 من عمره على سبيل الإعارة من ريال مدريد موسم 1997-1998 قبل ان يُعيره الميرنغي مجدداً إلى نادي ريال مايوركا ومن ثم يتعاقد معه برشلونة .
&
&الإسباني دافيد سيلفا&
&
نجم نادي مانشستر سيتي الإنكليزي حالياً والمنتخب الإسباني ، برز مع ناديي فالنسيا وسيلتا فيغو.
&
ولعب سيلفا أيضا لصالح نادي آيبار المتواضع عام 2004-2005 عندما كان يلعب في الدرجة الثانية الإسبانية بسبب تفريط الخفافيش في خدماته ، وتفضيلهم إعارته لسيلتا ثم آيبار قبل اعادته لصفوفهم مجدداً .
&
&الهولندي دينيس بيركامب
&
اشتهر مع أياكس امستردام الهولندي في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات، حيث نال معه كأس أبطال كؤوس أوروبا في عام 1992، كما رشح لجائزة الكرة الذهبية في تلك الفترة، بالإضافة إلى تألقه مع منتخب بلاده ، غير أن شهرته نالها مع نادي أرسنال الإنكليزي الذي شيد له تمثالاً، اعترافاً منه بما قدم اللاعب للفريق.
&
وربما لا يعلم البعض بأن بيركامب لم ينتقل مباشرة من أياكس امستردام إلى ارسنال بل عرج لموسمين على الدوري الإيطالي ، عندما لعب في صفوف إنتر ميلان في الفترة من عام 1993 وحتى عام 1995 محرزاً معه كأس الإتحاد الأوروبي دون أن يترك خلفه بصمة مع النيراتزوري.
&
&الفرنسي بول بوغبا
&
حالياً يعتبر أشهر من نار على علم بقميص السيدة العجوز نادي يوفنتوس الإيطالي ، وزادت شهرته بعدما منح النادي له القميص الاسطوري في الفريق الذي يحمل رقم 10 ، وخصوصا بعدما ارتفع سعره لـ100 مليون يورو بحسب خبراء سوق الانتقالات.
&
ولكن ما قد يلفت الانتباه بأن بوغبا لم يكن يتمع بأي شهرة عندما كان يرتدي قميص ناديه الأول مانشستر يونايتد الإنكليزي ، حيث فرط فيه السير أليكس فيرغسون موسم 2011-2012 قبل أن يخطفه بطل الدوري الإيطالي ويجعل منه نجماً تتهافت عليه كبار أندية القارة العجوز.
&
&الإيطالي اندريا بيرلو
&
اشتهر بلعبه مع قطبي مدينة ميلانو خاصة نادي أي سي ميلان ثم ازدادت شهرته عندما انتقل إلى صفوف يوفنتوس ، كما لمع نجمه مع منتخب الأزوري بطل مونديال 2006 ، غير أن جمهوره لن يتعرف عليه وهو بقميص نادي ريجينا الإيطالي المتواضع ، والذي لعب لصالحه بعد تجربته الضعيفة مع إنتر ميلان موسم 1999-2000 على الرغم من خوضه مع النيراتزوري لـ30 مباراة.
&
&البرازيلي روبيرتو كارلوس
&
واحد من اشهر المدافعين الهدافين، حيث لمع نجمه مع المنتخب البرازيلي غير ان شهرته الكبيرة اكتسبها مع ريال مدريد الإسباني الذي لعب له من عام 1996 وحتى&عام 2007.
&
ولكن القليل يعلم بأن كارلوس لم ينتقل مباشرة من البرازيل إلى إسبانيا بل عرج على إيطاليا حيث لعب لإنتر ميلان موسما واحدا ، وتحديداً في 1995-1996 دون ان تكون له بصمة واضحة على الفريق ، مما جعل رئيس النادي - آنذاك - ماسيمو موراتي يوافق على انتقاله لريال مدريد الذي جعل الأخير منه نجماً يشار إليه بالبنان.
&
&الألماني أوليفر كان
&
برز الحارس الألماني العملاق مع منتخب بلاده ، كما لمع اسمه مع بايرن ميونيخ الذي احرز معه أغلب الألقاب والبطولات المحلية والدولية ، غير أن أوليفر لم يكن خريجاُ من مدرسة &النادي البافاري بل لعب قبله لنادي كالشروي الألماني من عام 1987 لغاية صيف عام 1994 ، ثم انتدبه بايرن خلفا للحارس رايمون اوغمان ، أي ان النادي البافاري تعاقد مع الحارس كان وهو حارس دولي ، إذ &شارك في نهائيات كأس العالم مع أندرياس كوبكه وبودو إليغنر على ذمة نادي كالشروي.