ان وصول مدرب مرموق مثل الالماني يورغن كلوب الى ناد عريق بمرتبة ليفربول الانكليزي جعل الجميع يتحدث عن امكانية انتشال "الحمر" من كبوتهم والذهاب بهم الى حد الفوز بلقب الدوري للمرة الاولى منذ 1990، لكن على مدرب دورتموند السابق ان يعيد الجميع الى ارض الواقع قبل ان يحترق بنيران هذه الامال.
&
ان المؤتمر الصحافي الاول الذي عقده المدرب الالماني قبل اسبوع وبعد تعيينه كخلف للايرلندي الشمالي برندن رودجرز، كان بمثابة نفحة من الهواء العليل التي انست جمهور "الحمر" كآبته والوضع المذري للفريق في الدوري الممتاز حيث يحتل حاليا المركز العاشر.
&
"كلوب جلب معه عمقا وصراحة اكثر من اي مدرب اتذركه"، هذا ما كتبه احد المشجعين على مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة بعد المؤتمر الصحافي الاول للمدرب الالماني البالغ من العمر 48 عاما، فيما كتب اخر: "اعشقه، يقول الحقيقة. نحن محبطون تماما وفقدنا الثقة بانفسنا. يجب ان نستعيدها مع ذهنية الفوز".
&
ولم يكن هذا التفاؤل محصورا بالجمهور وحسب، بل هذا كان لسان حال اللاعبين ايضا وقد عبر عنه لاعب الوسط البرازيل لوكاس قائلا: "يومنا الاول الاثنين كان ايجابيا. امل ان يتواصل الامر على هذا النحو. انه (كلوب) شغوف، يحب ان يعطي كل شيء ويطالب (اللاعبين) بالامر ذاته. يطالب ان يكون (اللاعب) مندفعا جدا. يعطيك الانطباع بانه مدرب منفتح، يحب ان يكون قريبا من لاعبيه لكن مع الحزم في الوقت ذاته".
&
اما ادم لالانا الذي كان مع المنتخب الوطني عندما عقد كلوب مؤتمره الصحافي الاول، فاعترف بدوره: "شاهدت مؤتمره الصحافي وما تلاه لاحقا من ردود فعل. انا متحمس للعمل معه والعودة الى النادي".
&
وكانت الروح الايجابية في الاجواء وليس عند الجمهور وبعض اللاعبين وحسب، وقد تحدث لاعب ايفرتون السابق والمحلل الكروي الحالي كيفن كيلباين عن المؤتمر الصحافي الاول لكلوب، قائلا: "ليس هناك اي خطاب محضر مسبقا، وليس هناك اي هرطقات فلسفية او رغبة بخطف الانظار. انه شخص طبيعي وصريح. انه نفحة من الهواء العليل".
&
اما المدرب الاسكتلندي كيني دالغليش الذي قاد ليفربول الى لقبه الاخير في الدوري عام 1990، فقال بدوره: "سيعشقه الجمهور، اربطوا احزمتكم بسرعة. لا يبدو انه شخص نرجسي، وهذا الامر له صداه الايجابي هنا (في انكلترا) وسيضعه في قلب الناس".
&
وبدوره تحدث لاعب وسط ليفربول السابق النروجي يون ارنه ريسه عن كلوب، قائلا: "يا له من رجل. طاقته، حديثه، يملك كل شيء. امنحوه بعض الوقت".
&
وبالفعل، يجب على الجمهور ان يمنح مدرب دورتموند السابق بعض الوقت وان لا "يحرقه" بنيران الامال المعقودة عليه لان النتائج لا تتحقق بفعل ساحر بل يحتاج المدرب الى الوقت لكي يطبق فلسفته في فريق تسكنه فكرة المنافسة مجددا على اللقب الغائب عن خزائنه منذ 1990.
&
ويدرك كلوب خطورة المبالغة في التفاؤل وهو سرعان ما مرر رسالة او اثنتين للجمهور بالتأكيد بانه لا يسعى لضم لاعبين من فريقه السابق بوروسيا دورتموند، مضيفا لصحيفة "بيلد" الالمانية ردا على سؤال عن احتمال التعاقد مع نجوم دورتموند "انها ليست رغبتي بأي حال من الاحوال".
&
وتحدث كلوب عن المبلغ الذي يرصده ليفربول لاجراء التعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية قائلا: "هذا لا يهمني على الاطلاق"، مضيفا "نحن في تشرين الاول/اكتوبر وانا لا زلت لا اعرف عدد المباريات التي سنخوضها حتى الشتاء، ولكن لا يزال هناك عدد من المباريات، وسننظر اولا الى لاعبي فريقنا".
&
وانتقد كلوب بطريقة مبطنة مبالغة الاندية الانكليزي في عقد الصفقات الخيالية وهدر الاموال الطائلة، بالقول: "هذا الامر (المال) يحظى باهمية كبرى هنا. حسنا، يملكون الكثير منه لكننا لسنا مجبرين على انفاق كل شيء".
&
وواصل: "حسنا، الغياب عن دوري ابطال اوروبا يعتبر مشكلة. ويجب ان تكون (المشاركة في دوري الابطال) هدفا بالنسبة لفريق طموح لكن المشاركة محصورة باربعة فرق (من انكلترا) وبالتالي يجب ان نقاتل عوضا عن الحديث عن الامر. يجب ان ننظر الى اللاعبين المتوفرين امامنا عوضا عن الحلم والقول: +لا يريدون (النجوم الكبار) القدوم الى هنا+. اذا كانت هذه هي الحالة فليذهبوا الى مكان اخر...".
&
وتابع: "يجب ان لا يراني الناس كالمسيح المخلص. ان الا امشي فوق المياه. اتفهم حجم الامال الهائلة المعقودة حول النادي وهذا الامر ينطبق على الحياة وليس على كرة القدم وحسب. لكني امل حقا ان لا يتخيل احد باني قادر على تحقيق المعجزات. انا لم اسع خلف هذا الاهتمام (الاعلامي) الذي لا احبذه كثيرا. امل ان تهدأ الامور بعد ذلك من اجل ان اتمكن من القيام بعملي".
&
واردف كلوب قائلا: "تحدثت مطولا مع مالك النادي (جون هنري). الهدف هو ببساطة ان نلعب كرة القدم بهوية واضحة. لست من الاشخاص الذين يتحدثون عن اننا سنغزو العالم لكننا سنقاتل من اجل هذه الكرة اللعينة. نريد ان نركض خلفها. الان، لا يمكننا التحدث عن الفلسفة، السيطرة على الكرة، اللعب على طريقة برشلونة... كلا، على هذا الفريق ان يخلق اسلوبه الخاص".
&
وسبق لكلوب وفي مقابلة مع تلفزيون النادي ان وصف وظيفته الجديدة بـ"التحدي الاكبر... في عالم كرة القدم"، وهو سيبدأ هذا التحدي غدا السبت في زيارة صعبة الى ملعب "وايت هارت لاين" الخاص بتوتنهام هوتسبر حيث سيبدأ رحلة البحث عن اللقب الاول منذ 25 عاما.
&
وكان فريق "الحمر" قريبا جدا في 2014 من الفوز باللقب بقيادة رودجرز لكنه خسر المعركة لمصلحة مانشستر سيتي في المرحلة الختامية من الموسم ثم تراجعت نتائجه الموسم الماضي حيث اكتفى بالمركز السادس، فيما يحتل حاليا المركز العاشر برصيد 12 نقطة من 8 مباريات.
&
ولا تنحصر معاناة ليفربول هذا الموسم بالدوري الممتاز فقط، اذ فشل في تحقيق الفوز في مباراتيه الاوليين في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" حيث تعادل مع بوردو الفرنسي وسيون السويسري بنتيجة واحدة (1-1)، فيما احتاج الى ركلات الترجيح لكي يتأهل الى الدور الرابع من كأس الرابطة على حساب كارلايل من الدرجة الثالثة.
&
ويدرك كلوب بان مهمة قيادة "الحمر" الى لقب طال انتظاره ليس بالامر السهل على الاطلاق في وجود فرق غنية جدا مثل مانشستر سيتي وتشلسي او مانشستر يونايتد، ولذلك طالب في مؤتمره الصحافي الاول الجمهور بالصبر ووضع لنفسه هدف الفوز بلقب الدوري الممتاز مع حلول عام 2019.
&
وقال: "الاجواء كانت مجنونة هنا. لكن لا يهم ما يفكر به الناس عند قدومك الى هنا بل ما يفكرون به عندما ترحل، وبالتالي رجاء امنحونا الوقت الكافي. اذا كنتم صبورين، فاليوم قد يكون مميزا عندما اجلس هنا امامكم بعد اربعة اعوام من الان، اعتقد باننا سنفوز بلقب".
&
&