ترك المدرب الإيرلندي الشمالي برندان رودجرز إرثاً ثقيلاً في نادي ليفربول الإنكليزي سيكون على المدرب الجديد الألماني يورغن كلوب التعامل معه مما يجعل مهمته في اأنفيلد رود ليست سهلة خاصة في بداية تجربته في الدوري الإنكليزي.

وبحسب تقرير لصحيفة &"ميرور" البريطانية فإن كلوب مطالب بالتركيز على معالجة خمس مشاكل تعتبرها الصحيفة هي كبرى الأزمات التي يعاني منها الفريق ، ونجاح المدرب الألماني في إيجاد الحلول المناسبة لها سيسهل له الطريق نحو النجاح في مغامرته المحفوفة بالمخاطر.
&
&ترميم الدفاع
&
رغم إنفاق إدارة النادي لـ80 مليون جنيه استرليني لتدعيم الفريق بعدد هام من المدافعين في عهد المدرب رودجرز ، إلا ان الدفاع بقي نقطة ضعف الفريق في عهده، وأصبح يتلقى أهدافاً بالجملة وبطريقة سهلة بسبب ضعف التناغم بين المدافعين وتكرار الأخطاء الفردية، فضلاً عن اهتزاز مستوى الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه .
&
ومنذ رحيل الحارس الإسباني بيبي رينا لا يزال عرين ليفربول في أيد غير أمينة، وأصبح الدفاع ورشة تحتاج من كلوب بعض الوقت لإغلاقها، ما يجعله بحاجة إلى انتداب لاعبين جدد لتحصين الخطوط الخلفية للفريق الذي ساهم في خروج الفريق موسم 2013-2014 دون تتويج الريدز بدرع الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث لم يستفد من القوة الهجومية بقيادة الأوروغوياني لويس سواريز.&
&
ولا تبدو مهمة كلوب في هذا الصدد سهلة، مثلما كان عليه الحال بتواجده بنادي بروسيا دورتموند الألماني، عندما كان يلعب له الثنائي الدفاعي الدولي الألماني ماتس هوملز والصربي نيفين سوبوتيتش.
&
&خليفة جيرارد
&
خلف رحيل قائد الريدز الإنكليزي ستيفن جيرارد نهاية الموسم المنصرم فراغاً رهيباً على مستوى خط الوسط خاصة ما يتعلق بنقطة الوصل بين الخطوط الثلاثة ، حيث كان جيرارد ورغم تقدمه يقوم بهذا الدور على أكمل وجه فضلاً عن كونه لعب دور القائد المميز داخل الملعب وخارجه.
&
وبعد رحيل ستيفن رشح المدرب السابق رودجرز لاعب الوسط الألماني إيمري كان للقيام بهذا الدور غير أنه فشل ، ما سيجعل كلوب يُعيد البحث في صفوف الريدز عن جيرارد جديد يقوم بنفس الدور بطريقة سليمة، بعدما رشحت الصحيفة كل من الإنكليزيين جيمس ميلنر وجوردان هيندرسون لخلافة المايسترو ، على الرغم من صعوبة المهمة.
&
إيجاد التوليفة المناسبة
&
يتعين المدرب الألماني أن يجد التوليفة الفنية والتكتيكية المناسبة، والتي سيخوض بها المباريات الرسمية ، من خلال استعانته بصفوف لاعبي الوسط الحاليين على الأقل حتى شهر يناير القادم ، وذلك على المستويين الدفاعي بسبب تلقي الفريق أهدافاً كثيرة والهجومي بسبب تواضع خطه الأمامي.
&
هذا ومن المعلوم بأن برندان ومنذ بداية الموسم وهو يقوم بتعديلات على خياراته التكتيكية غير أنه لم يعثر على ما يريده ، في وقت يدرك كلوب ان هذه المأمورية تحتاج إلى بعض الوقت حتى يتعرف على إمكانيات لاعبيه فضلاً عن مدى الانسجام بينهم قبل تحديد معالم وملامح خططه ، &وفي هذا السياق فإن الاحتفاط بأفضل لاعب في الفريق وهو البرازيلي فيليبي كوتينيو المطلوب لبرشلونة يصبح من الأولويات عند الإدارة والمدرب الجديد ، إذ يستحيل التفريط بخدماته في ظل الظروف الحالية.
&
&كسب ثقة الجمهور
&
يحتاج المدرب الألماني يورغن كلوب إلى دعم جميع فعاليات الريدزفي بداية تجربته وخاصة عشاق النادي الشغوفين لتحقيق نتائج إيجابية تُعيد للفريق مجده الضائع ، ما يستوجب على كلوب توظيف تاريخه الجيد مع بروسيا دورتموند عندما كان يحظى بشعية جارفة وسط الجمهور من أجل كسب ود ودعم جمهور الأنفيلد رود الذي لم يكن مرتاحاً لسلفه رودجرز.&
&
ولكسب قلوب جمهور الليفر يحتاج كلوب لتطوير أداء الفريق وتحسين نتائج خاصة في المباريات القوية أمام أصحاب الريادة كتشيلسي وآرسنال بالإضافة إلى قطبي مدينة مانشستر.
&
الجهاز الفني
&
يحتاج الألماني كلوب في تجربته الجديدة مع ليفربول إلى جهاز فني قوي ومتناسق مع أفكاره ، بالإضافة إلى مساعدين يساهمون معه في قيادة الفريق إلى بر الأمان خاصة ، وهو في بداية عمله ، حيث أنه بحاجة إلى مساعد له دراية كبيرة بأجواء وأسرار النادي وبطولة الدوري الإنكليزي.
&
وفي هذا السياق رشحت الصحيفة المهاجم السابق للريدز روبي فاولر للقيام بهذه المهمة على أفضل وجه بالنظر إلى علاقته المتميزة بالجمهور وتاريخه مع النادي ، حيث أنه مُلم بثقافة اللاعبين الإنكليز بشكل جيد كونه كان لاعباً ثم أصبح محللاً إعلامياً.