اكدت لجنة الاصلاحات التي شكلها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاحد انها ستعلن توصياتها الاولى بعد غد الثلاثاء في اجتماعها الثاني المقرر من 16 الى 18 تشرين الاول/اكتوبر الجاري في برن، قبيل الاجتماع الطارىء للجنة التنفيذية للفيفا في 20 منه.

وقال رئيس اللجنة المحامي السويسري فرانسوا كارار في بيان نشره الاتحاد الدولي: "سأقدم تقريرا مرحليا بتوصيات ملموسة الى الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية المقرر في 20 تشرين الاول/اكتوبر الحالي".
&
وكانت لجنة الاصلاحات عقدت اجتماعها الاول مطلع الشهر الماضي، وناقشت العديد من الاصلاحات من دون ان تقدم اي مقترحات على ان تعقد اجتماعها الثالث الاخير في 19 و20 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. واضاف كارار "سنكمل اقتراحاتنا خلال هذا الاجتماع، بهدف تقديمها الى اللجنة التنفيذية للفيفا المقرر اجتماعها في 2 و3 كانون الاول/ديسمبر المقبل".
&
ولا تعرف بالتحديد الاقتراحات التي سيتم تقديمها، ولكن هناك بعض المسارات بينها وضع حد للولايات المتتالية لرئاسة الفيفا (اقتراح رفضه الفيفا عام 2014)، وشفافية اكثر بخصوص الرواتب بينها تلك المتعلقة بالرئيس، والقيام بتحقيقات اخلاقية مركزة على اعضاء اللجنة التنفيذية واصلاح هياكل الفيفا بهدف المزيد من الرقابة على اللجنة التنفيذية.
&
ومن المتوقع ان تناقش اللجنة اضافة الى الاصلاحات التي يجري اعدادها، مسألة تأجيل موعد انتخابات رئاسة الفيفا المقررة في 26 شباط/فبراير 2016، وذلك بعد قرار لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي بايقاف رئيسه السويسري جوزيف بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي المرشح الاقوى لخلافته لمدة 90 يوما بسبب قضايا فساد.
&
وأنشئت لجنة الاصلاحات في 20 تموز/يوليو الماضي من قبل بلاتر. وعهدت رئاستها الى كارار المدير العام السابق للجنة الاولمبية الدولية والذي قاد عام 1999 مسلسل اصلاح تنفيذية اللجنة الاولمبية الدولية بعد فضيحة الرشاوى المرتبطة بترشيح مدينة سولت لايك سيتي الاميركية لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية لعام 2002.
&
ولكن اذا كانت لجنة اللجنة الاولمبية الدولية ضمت خبراء مستقلين مثل المحامي ووزير العدل الفرنسي السابق روبير بادينتر او وزير الخارجية الاميركي السابق هنري كيسنجر، فان لجنة الفيفا تضم 12 عضوا تم اختيارهم من الاتحادات القارية الستة بمن فيهم رئيسها بمعدل اثنين عن كل اتحاد قاري (اسيا وافريقيا واوروبا واوقيانيا واميركا الجنوبية والكونكاكاف) اضافة الى عضوين يمثلان الرعاة التجاريين. وبالتالي فان اغلبهم من عائلة كرة القدم مثل جياني إنفانتينو الامين العام للاتحاد الاوروبي للعبة والكويتي الشيخ احمد الفهد عضو اللجنتين التنفيذيتين للفيفا والاولمبية الدولية.