&ابقت محكمة التحكيم الرياضي الجمعة عقوبة الايقاف لمدة 90 يوما عن ممارسة اي نشاط كروي، بحق رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني بسبب حصوله على "دفعة مشبوهة" من رئيس الاتحاد الدولي المستقيل والموقوف في القضية ذاتها السويسري جوزيف بلاتر.

وسيبقى الدولي الفرنسي السابق المهدد بالايقاف مدى الحياة، مستبعدا من الانتخابات الرئاسية المقررة في زيوريخ في 26 شباط/فبراير المقبل بما أن ترشيحه سيبقى مجمدا حتى الحسم في قضيته.
&
ويخشى بلاتيني الاسوأ كون غرفة الحكم التابعة للجنة الاخلاق التابعة للاتحاد الدولي تطالب بايقافه مدى الحياة بسبب "دفعة مشبوهة" عام 2011 من رئيس الاتحاد الدولي المستقيل والموقوف ايضا في القضية ذاتها بخصوص عمل استشاري قام به عام 2002. وستصدر غرفة الحكم، التي ستستمع الى بلاتيني في 18 كانون الاول/ديسمبر، حكمها النهائي اعتبارا من 21 الحالي بحسب مصادر مقربة من المنظمة العالمية لكرة القدم.
&
ولن يتمكن بلاتيني من المشاركة غدا السبت في باريس في حفل سحب قرعة كأس اوروبا التي تستضيفها بلاده الصيف المقبل، وسيستمر حرمانه من ممارسة مهامه كرئيس للاتحاد الاوروبي للعبة بموجب العقوبة المؤقتة التي فرضت عليه منذ الثامن من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
&
وعلى الرغم من هذه الضربة الموجعة، يود معسكر بلاتيني البقاء ايجابيا. واكد محامي بلاتيني، ثيبو اليس ان نجم يوفنتوس الايطالي السابق "سيبقى مطمئنا بشأن قضيته وقوة ملفه".
&
- "السيد بلاتيني خسر جولة"-
&
"بلاتيني خسر جولة ولكنها ليست نهائية" هذا ما قاله الامين العام لمحكمة التحكيم الرياضي ماتيو ريب بمقرها في لوزان، مبررا الابقاء على عقوبة الايقاف بحرص المحكمة على ترك الفيفا يقوم بعمله ويصدر قراره النهائي بخصوص القضية.
&
وقال ريب: "بما ان لجنة الاخلاق في الفيفا اوضحت انها ستصدر حكما نهائيا في القضية قبل نهاية العام الحالي، فقد قررنا ان نتركها تنهي عملها ونحن ننتظر قرارها حول القضية".
&
في المقابل، طالبت المجكمة الاتحاد الدولي بعدم تمديد عقوبة الايقاف المؤقت لبلاتيني بعد 5 كانون الثاني/يناير المقبل. وكان الاتحاد الدولي اعلن احتمال تمديد العقوبة لمدة 45 يوما بعدما اصدر العقوبة الاولى لمدة 3 اشهر في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
&
وشرحت المحكمة في بيان مفصل ان قرارها برفع العقوبة المؤقتة انه "حتى لو تم رفع العقوبة فورا، فإن مثل هذا الإجراء لا يمنح اي ضمانة الى ميشال بلاتيني في كل الاحوال بان اللجنة المختصة في الاتحاد الدولي ستصادق على ترشحه لرئاسة الفيفا قبل 5 كانون الثاني/يناير 2016".
&
- بلاتيني "ستتم تبرئته"-
&
ولم يفوت الاتحاد الدولي للعبة الفرصة ليؤكد ان محكمة التحكيم الرياضي "صادقت على اجراء" لجنة الاخلاق المستقلة".
&
وبحسب المحامي اليس فان "ميشال بلاتيني يعرف انه ستتم تبرئته في نهاية المطاف"، مضيفا ان صاحب الكرة الذهبية 3 مرات "تلقى بارتياح طلب محكمة التحكيم الرياضي من الاتحاد الدولي بعدم تمديد عقوبة الايقاف المؤقت".
&
ولا يزال دفاع بلاتيني يعتقد دائما ان بامكانه تغيير المعطيات من خلال تقديمه لوثيقة جديدة الى الملف وهي المذكرة الداخلية للاتحاد الاوروبي بتاريخ 1998 التي تصف بلاتيني بـ"موظف في الفيفا" والتي يعتبرها دفاعه الدليل "المكتوب للعقد الشفهي" الذي تقاضى الفرنسي بموجبه مبلغ 8ر1 مليون يورو من بلاتر مقابل خدمات استشارية مزعومة قام بها لمصلحة السلطة الكروية عام 2002.
&
واوضح المحامي انه "بالنظر الى الوثائق الجديدة التي حصل عليها دفاع ميشال بلاتيني والتطورات الاخيرة التي نشرتها وسائل الاعلام، فان لجنة الاخلاق التابعة للفيفا وخلافا لما اعلنته سابقا، لن تكون قادرة على إصدار حكمها النهائي في ظروف طبيعية والمهل التي حددتها سابقا".