أطلقت حلبة باكو في اذربيجان العد التنازلي لجائزة أوروبا الكبرى والمقررة بين 17 و19 حزيران/يونيو 2016 من خلال فتح باب شراء التذاكر.
&
وتستضيف أذربيجان منافسات الفئة الاولى لاول مرة في تاريخها تحت تسمية جائزة أوروبا الكبرى في حلبة شوارع في باكو بمحاذاة شاطئ بحر قزوين وقرب جادة باكو، التي تم تشييدها عام 1909.
&
وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحافي أُعلن فيه عن إطلاق البرنامج التسويقي بالتزامن مع تبقي فترة 6 أشهر عن موعد السباق.
&
وعن الأسباب التي دفعت باكو لاستضافة سباق الفورمولا واحد، قال المدير التنفيذي للحلبة عارف رحيموف: "الفورمولا واحد رياضة رائعة، ومن أكثر الرياضات متابعة حول العالم بعد الألعاب الأولمبية وكأس العالم لكرة القدم، وبما أن الأخيرتين تتطلبان تغييرا كبيرا في البنية التحتية للمدينة، لا نعتقد أننا قادرون على تحمل أعباء مماثلة، لذا قررت الحكومة المضي بهذا المشروع وإقامة سباق للفورمولا واحد. وهذا مشروع رائع ونحن متحمسون جدا له".
&
وتابع: "لذا كانت إقامة السباق في حلبة شوارع نوعا من الخيار الطبيعي لنا، لأننا أردنا إظهار المعالم الجميلة لمدينتنا، والطريقة الأفضل لذلك هي استضافة الفورمولا واحد في حلبة شوارع... وهذه فكرة ترويجية جيدة للمدينة".
&
وحرص المروجون على أن تكون أسعار التذاكر مقبولة للعامة، ويبدأ سعرها من 89 دولارا أميركيا على أن تكون التذاكر الأغلى بكلفة 590 دولار ومن المتوقع أن تتسع مدرجات حلبة باكو لما يقارب 30 الف متفرج.
&
واضاف رحيموف: "موقع أذربيجان الجغرافي يجعل الوصول إليها سهلا من جميع أنحاء العالم. من أوروبا من آسيا من الشرق الأوسط".
&
ويبلغ طول الحلبة، التي صممها الألماني هيرمان تيلكي، 006ر6 كلم وفيها 20 منعطفا (12 إلى اليسار و8 إلى اليمين).
&
وكانت باكو قد وقعت عقدا لاستضافة جائزة كبرى لمدة 10 سنوات، وتم تخصيص ميزانية ضخمة لهذا الغرض، معظمها لإعادة ترميم المسار وبناء منطقتي الصيانة والحظائر.&
&
وأشار رحيموف في حديثه إلى أن المفاوضات بين باكو ومالكي الحقوق التجارية للفورمولا واحد استمرت حوالى سنة، قبل التوقيع النهائي للعقد، كاشفا أن "العملية بدأت بين آذار/مارس ونيسان/أبريل 2013، وتطلبنا الأمر حوالى سنة لأننا وقعنا العقد في نيسان/أبريل 2014".
&
وعن سبب اختيار تسمية جائزة أوروبا الكبرى عوضا عن جائزة باكو الكبرى، ختم رحيموف حديثه قائلا: "جاءت تسمية جائزة أوروبا الكبرى طبيعية بعد استضافة مسابقة يوروفيجن الموسيقية في باكو عام 2012، ومن ثم استضفنا دورة الألعاب الأوروبية سنة 2015. لذا قررنا إطلاق تسمية جائزة أوروبا الكبرى عليها بما أن هذه التسمية كانت متاحة لأن فالنسيا لم تعد تستضيف الحدث، وسألنا الفورمولا واحد إذا كنا نستطيع تسمية سباقنا جائزة أوروبا الكبرى. قد نفكر بتغييرها مستقبلا، لكننا مسرورون بذلك حاليا بما أن موقعنا الجغرافي في الوسط بين أوروبا وآسيا".
&
وتسير أعمال بناء وتجهيز الحلبة وفقا للجدول الزمني الموضوع للانتهاء منها في الوقت المحدد، كما أظهر استطلاع للرأي بين مواطني مدينة باكو أن أكثر من 80 بالمئة منهم يعتقدون أن سباق الفورمولا واحد الأول في أذربيجان سيكون حدثا رياضياً استثنائيا للبلاد.&