قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دغدغ البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشلسي الانكليزي حارس الفريق البلجيكي العملاق تيبو كورتوا فكانت ردة فعل الاخير اداء رائعا حرم باريس سان جرمان الفرنسي الفوز الثلاثاء في ذهاب دور الـ16 من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

نجح كورتوا (22 عاما) في صد تقريبا كل فرص مضيفه سان جرمان في مباراة انتهت 1-1.
&
"اذا كانت كرة القدم تمارس بتسعة لاعبين وحارسي مرمى، لن يتمكن احد من الفوز علينا"، هكذا كانت ردة فعل مورينيو، مدرب ريال مدريد الاسباني السابق، الذي يعول على اثنين من ابرز حراس المرمى في العالم، كورتوا بالاضافة الى التشيكي العملاق بتر تشيك.
&
يتابع المدرب المميز: "هما رائعان، وكورتوا كان كذلك بصده كرتين حاسمتين او ثلاث كرات".
&
كان سان جرمان الطرف الافضل على ملعبه "بارك دي برانس" لكن الحارس الفارع الطول (97ر1 م) وضع فريقه في موقع مثالي للتأهل الى ربع النهائي اذ يملك افضلية الهدف الذي سجله الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش خارج ملعبه.
&
صد كورتوا، الذي حمل الوان بلاده في مونديال 2014 حيث بلغ ربع النهائي، كرتين للاعب الوسط بليز ماتويدي والمهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش في الدقيقة 11، ثم حرم الاوروغوياني ادينسون كافاني من رأسية في الدقيقة 34، قبل ان يحرم زلاتان هدفين شبه محققين في الدقيقتين 60 و90+2، علما بان هدف فريق المدرب لوران الذي حمل توقيع كافاني جاء من رأسية لا ترد من مسافة قريبة لا تتعدى الستة امتار.
&
تأسف بلان عندما علق على اداء خليفة جان ماري بفاف وميشال برودوم: "كورتوا، وبرغم قامته الكبيرة، سريع جدا بالتدخلات وخصوصا الارضية. قام بردات فعل بسرعة لا تصدق".
&
اما "ايبرا" الذي لا يشتهر بمديحه لخصومه، فقال: "قام حارسهم بعمل رائع، ولا يمكننا نكران ذلك. هذا هو المستوى العالمي، لقد اثبت ذلك. يجب ان نفكر ماذا سنفعل في الاياب كي نهزمه".
&
مرة جديدة نجح مورينيو برهانه، فبعد ايام على ابعاده عن تشكيلة الزرق في مباراة ايفرتون (1-صفر) اثر اداء عادي ضد مانشستر سيتي (1-1)، كانت ردة فعل كورتوا بالغة الاناقة.
&
قال مورينيو بابتسامة متكلفة ليبرر خياراته: "خاض مباريات كان فيها بغاية التركيز. في هذه الحالة، قد يتعرض لارهاق بدني وعصبي".
&
حافظ كورتوا على رصانته، برغم صغر سنه، خلال ثلاث سنوات امضاها معارا الى اتلتيكو مدريد ومعه احرز لقب الدوري الاسباني الموسم الماضي والكأس قبله بالاضافة الى يوروبا ليغ 2012، قبل ان يكلل مشواره مع فريق العاصمة ببلوغ نهائي دوري ابطال اوروبا حيث كان على مسافة قصيرة من احراز اللقب قبل ان ينتزعه جاره اللدود ريال مدريد.
&
بعد عودته الى فريقه الاصلي الصيف الماضي، اثبت كورتوا صوابية قرار مورينيو باعتماده اساسيا على حساب تشيك المتقدم في العمر (32 عاما)، فقدم اوراق اعتماده في مباراة ليفربول في كانون الثاني/يناير الماضي اذ اقصى بمفرده تقريبا ليفربول بمباراتين في كأس رابطة الاندية.
&
يصعب عادة هضم المنافسة بين حارسين من الطراز الرفيع، لكن البلجيكي والتشيكي يخوضان موسما هادئا ساهم في بلوغ الفريق اللندني مرحلة مميزة لاقتناص لقب البرمير ليغ.
&
لكن تشلشي دفع ثمنا باهظا في ظل تألقه المفرط الثلاثاء، اذ حافظ على نظافة شباكه مرة وحيدة عام 2015، ومنذ مطلع كانون الثاني/يناير منيت شباكه بتسعة اهداف، بينها خمسة ضد توتنهام برغم انه لا يتحمل مسؤولية معظمها.
&
في 27 مباراة خاضها منذ قدومه، حافظ كورتوا على شباكه نظيفة في 11 منها، مقابل 7 من اصل 13 لتشيك.
&
يأمل سان جرمان الا يكون حارس غنك والظهير الايسر السابق في يومه بمباراة الاياب في "ستامفورد بريدج" في 11 اذار/مارس المقبل.