يخوض قطبا اقليم كاتالونيا برشلونة واسبانيول اياب نصف نهائي كأس اسبانيا لكرة القدم في موقع قوة للتأهل الى المباراة النهائية.

وقطع برشلونة شوطا كبيرا نحو النهائي بفوزه على ضيفه فياريال 3-1 في 11 شباط/فبراير الماضي باهداف الارجنتيني ليونيل ميسي واندريس اينيستا وجيرار بيكيه، فيما عاد اسبانيول بهدف سجله فيكتور سانشيز ماتا على ارض اتلتيك بلباو (1-1) في اقليم الباسك.
&
وخلال 115 عاما من المنافسة، لم يلتق الغريمان سوى مرة وحيدة في النهائي عام 1957 وعندها فاز برشلونة 1-صفر.
&
ولاشك بان برشلونة يبدو مرشحا قويا للتأهل الى النهائي ثم احراز اللقب في النهائي المقرر في 30 ايار/مايو المقبل، خصوصا في ظل غياب غريمه ريال مدريد حامل اللقب واتلتيكو مدريد بطل الدوري وفالنسيا واشبيلية.
&
وقال لاعب وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس الذي مدد عقده مؤخرا: "نخوض المباراة مع افضلية بسيطة لان فياريال ينبغي ان يسجل. نحن على بعد خطوة من النهائي. الكل سيبحث عن التأهل".
&
وبرغم خسارته اخر خمس مواجهات امام برشلونة وعدم سقوط الاخير في اخر سبع زيارات الى ملعب "ال مارديغال"، اظهر فياريال قوة دفاعية وسرعة في المرتدات هذا الموسم، فاسقط اتلتيكو 1-صفر في عقر داره في كانون الاول/ديسمبر الماضي في الدوري، وعاد بتعادل رائع من ارض ريال مدريد اول من امس الاحد عندما عادل جيرارد مورينو بالاغويرو هدف البرتغالي كريستيانو رونالدو في الشوط الثاني.
&
وسمحت هذه المباراة التي خاضها فياريال، الباحث عن بلوغ النهائي لاول مرة في تاريخه، بتشكيلة جديدة بالتحضير جيدا لمواجهة برشلونة.
&
وقال مدرب فياريال مارسيلينو غارسيا تورال الذي يحتاج فريقه للفوز 2-صفر كي يتأهل: "سنلعب حتى النهاية حتى تستسلم الارواح، السيقان والاجسام. المباراة بالغة التعقيد سنحتاج لتقديم مباراة كبيرة والى الحظ وسنجرب كل شيء".
&
من جهته، قد يريح مدرب برشلونة لويس انريكه مهاجمه الاوروغوياني لويس سواريز صاحب ثلاثة اهداف في مباراتين لانه سيغيب عن النهائي بحال نيله بطاقة صفراء ضد "الغواضة الصفراء".
&
يذكر ان برشلونة وصيف البطل هو حامل الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بالكأس (26 مرة) اخرها في 2012.
&
ويعيش برشلونة فترة رائعة تعكرت بخسارته امام ملقة على ارضه قبل اسبوعين فاهدر فرصة تضييق الخناق على ريال مرديد متصدر الدوري قبل ان يعوضها بفوزه على غرناطة 3-1 مقلصا الفارق الى نقطتين.
&
مباراة الفرصة الاخيرة
&
ويتواجه اتلتيك بلباو مع اسبانيول في مباراة الفرصة الاخيرة على ملعب "ال برات"، فالفريق الباسكي اقصي من دور المجموعات في دوري الابطال ثم من دور الـ16 في الدوري الاوروبي امام تورينو الايطالي (2-2 و2-3)، وفي الدوري المحلي يحتل المركز العاشر واسبانيول التاسع بعيدا عن مراكز التأهل الى المسابقات الاوروبية.
&
وتبقى مسابقة كأس الملك التي يعتبر بلباو اختصاصيا فيها نظرا لسجله الباهر. ويحتل بلباو المركز الثاني في ترتيب ابطال المسابقة مع 23 لقبا اخرها في 1984، فيما بلغ نهائي 2009 و2012 حيث خسر امام برشلونة 4-1 و3-صفر. اما اسبانيول فاحرز اللقب اربع مرات اخرها في 2006.
وسيحاول بلباو انقا موسمه فيما يريد "بيريكويتوس" بلوغ النهائي الاول منذ 2007 عندما خسر نهائي كأس الاتحاد الاوروبي امام مواطنه اشبيلية بركلات الترجيح.