قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يكن اشد المتفائلين من الجمهور البرازيلي العاشق لسباقات فورمولا واحد يتوقع ان يتمكن "المغمور" فيليبي نصر من احتلال المركز الخامس في اول خروج رسمي له خلف مقود سيارة ساوبر امس الاحد خلال جائزة استراليا الكبرى، المرحلة الاولى من بطولة العالم لموسم 2015.
&
"انا سعيد جدا بحصولي على المركز الخامس في سباقي الاول على الاطلاق ضمن بطولة العالم لفورمولا واحد"، هذا ما قاله السائق اللبناني الاصل البالغ من العمر 22 عاما، مضيفا "انه لارتياح كبير بالنسبة لي وللفريق ان نتمكن من تسجيل النقاط وانا راض تماما عن هذا الانجاز. كان السباق صعبا".
&
لم تكن مشاركة نصر او زميله السويدي ماركوس اريكسون الذي حل ثامنا، مؤكدة في سباق ملبورن وذلك بسبب الدعوة القضائية التي كسبها السائق الهولندي غييدو فان در غارد ضد فريق ساوبر الذي، وبحسب رأيه، مرتبط بعقد مع الفريق السويسري.
&
لكن القيمين على ساوبر تمكنوا في اللحظات الاخيرة من التوصل الى تفاهم مع فان در غارد سمح له في نهاية المطاف من المشاركة في السباق بعد ان عجز عن المشاركة في فترة التجارب الحرة الاولى ليوم الجمعة بسبب هذه المشكلة.
&
واعترف نصر، المتمسك بجذوره اللبنانية، بصعوبة الدخول في الاجواء بسبب قضية فان در غارد، قائلا بعد السباق: "من الناحية الذهنية كان من الصعب المحافظة على كامل تركيزي عندما حصلنا على فرصة قيادة السيارة، ثم غبنا عن التجارب الحرة الاولى وهذا الامر زاد من الصعوبة. لكنه لارتياح كبير ان نتمكن من استجماع قوانا لهذا السباق".
&
ولم تكن البداية سهلة على الاطلاق بالنسبة لنصر الذي كان سائق التجارب في وليامس الموسم الماضي، اذ وجد نفسه في وضع صعب عند المنعطف الاول الذي شهد اصطدام بشكل طفيف بسيارتي لوتوس وفيراري، وهو تحدث عن الموضوع قائلا: "المنعطف الاول كان مربكا جدا. كانت هناك ثلاث سيارات قريبة جدا من بعضها ولا ارى انه كان بالامكان القيام بأي شيء مختلف. لم يكن هناك مكان كاف للجميع. احتككنا بعض الشيء بسيارة لوتوس لكن لحسن الحظ لم نصب باي اضرار وتمكنا من مواصلة السباق" الذي شهد انطلاقة ثانية.
&
وتابع "بعد الانطلاقة الثانية كانت بدايتي جيدة وتمكنت من تجاوز احدى سيارتي تورو روسو وبعدها كان المسار مفتوحا امامي وبالتالي كل ما علي فعله كان التركيز على المحافظة على اطاراتي لاطول فترة ممكنة والحرص على تنفيذ استراتيجيتنا بالطريقة التي خططنا لها. كنت مذهولا بالسرعة التي تمتعنا بها. تمكنت من ابقاء سيارة ريد بول (الخاصة بالاسترالي دانيال ريكياردو) خلفي. الاستراتيجية تمت بشكل جيد، التوقف حصل بشكل جيد...".
&
من المؤكد ان البرازيليين يحلمون بان يكون نصر السائق الذي انتظروه طويلا من اجل اعادة لقب الفئة الاولى الى بلاد السامبا التي ما زالت تبحث عن خليفة للاسطورة الراحل ايرتون سينا الذي كان اخر برازيلي يتوج باللقب عام 1991 قبل ان يلقى مصرعه عام 1994 على حلبة ايمولا المشؤومة.
&
ورغم ان فيليبي ماسا كان قاب قوسين او ادنى من منح بلاده لقبها التاسع في سباقات الفئة الاولى خلال موسم 2008 قبل ان ينتزعه منه البريطاني لويس هاميلتون عند المنعطف الاخير، فان البرازيليين لا يزالوا بانتظار بطلهم القادم الذي قد يكون هذه المرة من سائق لبناني الاصل يفتخر بجذوره وابرز دليل على ذلك كتابته لاسم عائلته بالعربي على خوذته.
&
"لقد جاء الى هنا بالسفينة. احتاج الى ثلاثة اشهر للوصول الى هنا"، هذا ما قاله نصر عن جده اللبناني الذي هاجر الى البرازيل في الستينات، مؤكدا تعلقه بجذوره رغم انه لم يقم بزيارة لبنان حتى الان: "كل يوم سبت، تجتمع العائلة باكملها في منزل جدتي حيث تطهو لنا طعاما لبنانيا. هذا تقليد بالنسبة لنا".
&
بدأ فيليبي الذي يأمل السير على خطى البطل البرازيلي-اللبناني الاصل طوني كنعان الفائز بخمسة القاب كبرى في مختلف فئات سباقات اندي الاميركية على غرار الاميركي-اللبناني الاصل بوبي رحال، تعلقه برياضة المحركات حين كان في السابعة من عمره وذلك لم يكن مفاجئا كونه ينحدر من عائلة تعشق رياضة المحركات على غرار عمه امير نصر الذي كان سائقا سابقا وشارك في سباقات بريتيش فورمولا فورد في الثمانينات قبل ان يعود الى البرازيل لتأسيس فريقه الخاص في فئة فورمولا 3.
&
"عندما عاد الى البرازيل، قرر ووالدي تأسيس فريقهما الخاص في سباقات فورمولا 3"، هذا ما قاله فيليبي عن عمه الذي لعب دورا اساسيا في وصوله الى حيث هو الان ليس فقط على صعيد الموهبة بل بالترويج الذي ساهم في انتقال مصرف "بانكو دو برازيل" من رعاية فريق وليامس الى رعاية ساوبر هذا الموسم بسبب وجود فيليبي.
&
وتابع "لم افكر يوما باني ساصبح سائق سباقات.... كنت احب ايضا كرة القدم لكن قيادة سيارة كارتينغ للمرة الاولى منحني شعورا فريدا".
&
كانت تلك البداية التي فتحت الطريق امام فيليبي للفوز ببطولة البرازيل لسباقات كارتينغ ثلاث مرات قبل ان يقرر التقدم في مسيرته بالانتقال الى سباقات فورمولا بي ام دبليو الاوروبية عام 2009.
&
"عندما كنت في السادسة عشرة من عمري انتقلت الى ايطاليا وبدأت العمل مع فريق ايطالي في فئة فورمولا بي ام دبليو مقره قريب من ميلانو"، هذا ما قاله فيليبي مضيفا: "لم يكن من السهل علي ان اترك عائلتي ورفاقي لكن ان كنت اريد الوصول الى فورمولا واحد كان علي ان ابدأ من هناك. لقد امضيت اوقاتا جميلة هناك".
&
وتمكن فيليبي في عامه الاول من الفوز ببطولة الفئة رغم انه لم يكن يعرف الحلبات التي تسابق عليها، ثم اكد السائق البرازيلي-اللبناني موهبته باحراز لقب فئة بريتيش فورمولا 3 عام 2011 قبل الانتقال الى فئة جي بي 2 عام 2012 وكانت افضل نتيجة له حلوله ثالثا العام الماضي حيث عمل كسائق احتياطي وتجارب مع فريق وليامس في اول خطوة له نحو نجومية سباقات الفئة الاولى.