فقد السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف سابعا لقبه بطلا لدورة مونتي كارلو، ثالث دورات الالف نقطة للماسترز المقامة على الملاعب الترابية والبالغ مجموع جوائزها نحو 83ر3 مليون يورو، كما ودع مواطنه روجيه فيدرر الثاني ووصيفه الخميس من الدور الثالث.

وخسر فافرينكا امام البلغاري غريغور ديميتروف التاسع 1-6 و2-6، وفيدرر امام الفرنسي غايل مونفيس الرابع عشر 4-6 و6-7 (5-7).

وكان فافرينكا احرز لقب العام الماضي بفوزه على فيدرر 4-6 و7-6 (7-5) و6-2 في المباراة النهائية، لكن مشوارهما انتهى بعد الاختبار الثاني في الدورة الحالية كونهما اعفيا من الدور الاول كسائر المصنفين الاوائل.

وهي الدورة الثالثة على التوالي التي ينتهي فيها مشوار فافرينكا قبل الدور ربع النهائي الذي يصل اليه ديميتروف للمرة الثانية في مونتي كارلو بعد عام 2013.

وحقق ديميتروف فوزه الثاني على فافرينكا في رابع مواجهة بينهما (فاز السويسري مرتين في بطولة استراليا المفتوحة عام 2011 ودورة مدريد عام 2013 مقابل الخسارة في دورة كوينز البريطانية العام الماضي ومونتي كارلو الان).

ويلتقي ديمتروف مع مونفيس في ربع النهائي.

في المقابل، فشل فيدرر في سعيه لاحراز اللقب في مونتي كارلو للمرة الاولى في مسيرته، وهو خاض المباراة النهائية اعوام 2006 و2007 و2008 حين خسر امام غريمه الاسباني رافايل نادال، والعام الماضي حين خسر امام فافرينكا.

وكان فيدرر يبحث عن لقبه الثالث في 2015 بعد ان توج بطلا في بريزبن ودبي، وهو كان خسر نهائي دورة انديان ويلز للماسترز على يد الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

كما تأهل الى ربع النهائي الكندي ميلوش راونيتش الرابع بفوزه على الاسباني طومي روبريدو السادس عشر 6-3 و3-6 و6-3.

ويلعب راونيتش في الدور المقبل مع التشيكي توماس برديتش الخامس الذي تغلب على الاسباني الاخر روبرتو باوتيستا الثاني عشر 7-6 (7-9) و6-4.

ولم يفوت التشيكي الذي حقق 12 ارسالا ساحقا، هذه المناسبة ونجح في ترجمة الفرص الثلاث التي اتيحت له لكسر ارسال منافسه.

وتغلب الكرواتي مارين سيليتش الثامن على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الحادي عشر 6-3 و76 (7-5)، وضرب موعدا مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول الذي هزم النمسوي اندرياس هايدر-ماورر بسهولة 6-4 و6-صفر في 57 دقيقة.

ويشارك تسونغا في ثاني دورلاة هذا الموسم بسبب مشاكل في اليد اليمنى التي يرسل بها، على غرار سيليتش بطل فلاشينغ ميدوز الاميركية، اخر بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى، العام الماضي، لاكطن الاخير بدال اكثر صلابة وتصميما من منافسه الفرتسي.

وتخلص الاسباني رافايل نادال المصنف ثالثا وبطل مونتي كارلو 8 مرات، من ىالعملاق الاميركي جون ايسنر (08ر2 م) الخامس عشر بصعوبة 7-6 (8-6) و4-6 و6-3/ محققا فوزه الرابع عليه في 4 مواجهات مباشرة بينهما.

وكان نادال على وشك ان يخسر المجموعة الاولى عندما كان منافسه متقدما 5-4 ويرسل لانهائها، بيد ان تمكن من انقاذ كرتين والاستيلاء على ارسال الاميركي وفرض شوطا فغاصلا انهاه في مصلحته.

وفي المجموعة الثانية، تكرر المشهد لصالح ايسنر بعدما تقدم الاسباني 4-3 وسنحت له 3 كرات للتقدم 5-3، لكن الاميركي نجح في افشال مخطط منافسه وادراك التعادل 1-1.

وسيطر نادال على المجريات في المجموعة الثالثة مستفيدا من انخفاض مستوى ايسنر، ولا بد ان هذا الفوز سيرفع من معنويات الاسباني في سعيه نحو لقب تاسع قبل اكثر من شهر على المشاركة في بطولة رولان غاروس (24 ايار/مايو الى 7 حزيران/يونيو حيث توج 9 مرات ايضا.

وعادة ما تكون دورة مونتي كارلو مؤشرا على نجاح نادال في رولان غاروس، وهو سيقابل في ربع النهائي مواطنه دافيد فيرر الخامس او الفرنسي جيل سيمون العاشر.

&موسم نادال العشبي يبدأ في شتوتغارت

وصرح نادال، صاحب 14 لقبا في البطولات الكبرى، ان بداية موسمه على الاعشاب ستكون في دورة شتوتغارت الالمانية التي احرز لقبها عامي 2005 و2007، وستنطلق في 8 حزيران/يونيو حيث سيكون سيليتش &والاسباني فيليسيانو لوبيز بين ابرز منافسيه.

وسينتقل نادال بعد اسبوع الى هاله الالمانية ايضا حيث خرج من الدور الاول العالم الماضي، في اطار تحضيراته لبطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى والتي تقام على الاعشاب.

وسيكون فيدرر، بطل الدورة 7 مرات، وتسونغا من ابرز المنافسين للماتاور الاسباني في هاله.