&يعتبر الهدف الذي سجله الكرواتي إيفان راكيتيتش متوسط ميدان برشلونة الإسباني في عرين الحارس جيانلويجي بوفون في نهائي دوري أبطال أوروبا السبت المنصرم رابع أسرع هدف في تاريخ نهائي البطولة القارية الأغلى على صعيد الأندية.

وكان راكيتيتش قد منح التقدم لبرشلونة بعدما سجل هدف المباراة الأول ضد يوفنتوس بعد مرور أربع دقائق فقط عن إنطلاق النهائي قبل أن يعدل النتيجة المهاجم الإسباني موراتا في شوط المباراة الثاني ، ليعود البارسا مجدداً للتقدم بالنتيجة بواسطة لويس سواريز ونيمار دا سيلفا &.
&h
ونشرت صحيفة "سبورت" الكتالونية تقريراً استعرضت من خلاله أسرع الأهداف التي تم تسجيلها في المباريات النهائية من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وهي أهداف ساهم بعضها في منح اللقب لأصحابها وأخرى سجلت فقط كأسرع الأهداف في تاريح البطولة حيث لم يكن لها تأثير من الناحية الفنية.
&
وبحسب تقرير الصحيفة الكتالونية فإن هناك ثلاثة لاعبين سجلوا أهدافا أسرع من الكرواتي راكيتيتش أي قبل أن تمر على إنطلاقة المباراة أربع دقائق ، وهم على النحو التالي:&
&
1- لاعب الوسط الإسباني إنريكي ماتيوس لاعب ريال مدريد والذي سجل أسرع هدف في تاريخ النهائي القاري في نسخة موسم 1958-1959 ضد نادي ستاد ريميس الفرنسي .
&
وساهم هدف ماتيوس في تتويج النادي الملكي بالنجمة الأوروبية الرابعة، بعدما سجل هدفه بعد مرور دقيقة واحدة فقط ، هز من خلاله شباك الحارس الفرنسي كولونا مساهما في فوز فريقه المدريدي بثنائية نظيفة.
&
2- &المدافع الإيطالي باولو مالديني أسطورة نادي ميلان الإيطالي والذي سجل هدفا بعد مرور دقيقة واحدة أيضاً ، وكان ذلك في نهائي أثينا اليونانية في عام 2005 ضد ليفربول الإنكليزي .
&
ونجح مالديني في تسجيل هدفه الوحيد في المباريات النهائية الأوروبية الثمان التي خاضها بألوان الروسونيري ، بعدما سجل في مرمى الحارس البولندي ييرزي دوديك بعد مرور دقيقة واحدة مانحا التقدم لميلان قبل ان يعزز النتيجة زميله الأرجنتيني المهاجم هرنان كريسبو بثنائية ، غير أن زملاء المايسترو ستيفان جيرارد ادركوا التعادل وخطفوا اللقب الأوروبي من الفريق اللومباردي بفضل ركلات الترجيح.
&
3- لاعب الوسط الإسباني كايزكا ماندييتا الذي نجح في منح هدف التقدم لصالح فريقه فالنسيا الإسباني بعد مرور ثلاث دقائق فقط ، وذلك نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2001 ضد بايرن ميونيخ الألماني ، بعدما نجح في التسجيل في مرمى حارسه العملاق اوليفر كان ، قبل أن يدرك العملاق البافاري التعادل بركلة جزاء سددها نجمه ستيفان ايفنبرغ، ثم يفقد الخفافيش النهائي الأوروبي الثاني على التوالي بعدما خسارتهم للمباراة بركلات الترجيح.
&
ولم يكن لاعب البارسا راكيتيتش هو أول من يسجل بعد أربع دقائق بل سبقه الى ذلك اللاعب راب لاعب أياكس امستردام الهولندي في نهائي عام 1973 ضد يوفنتوس الإيطالي ، بعدما أحرز هدف الفوز الوحيد وهدف التتويج باللقب الأوروبي في مرمى الحارس العملاق الإيطالي دينو زوف.
&
كما سجل فان ديك لاعب أياكس امستردام هدف التقدم ضد باناثينايكوس اليوناني في نهائي عام 1971 ساهم من خلاله في فوز فريقه بثنائية نظيفة، وإحراز اللقب الأوروبي الثاني للنادي الهولندي.
&
وسجل لو بلاند هدف التقدم لنادي ستاد ريميس الفرنسي في نهائي عام 1956 ضد ريال مدريد بعد مرور ست دقائق فقط ، غير أن ان النادي الفرنسي خسر المباراة بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف ، كانت كافية لتتويج الميرينغي بالتاج القاري.
&
ومن الأهداف السريعة التي ساهمت بمنح اللقب لأصحابها، هدف الألماني فيليكس ماغات الذي سجله بعد تسع دقائق ومنح من خلاله اللقب الاوروبي الوحيد لفريقه هامبورغ الألماني، وذلك في نهائي عام 1983 ، ومن غرائب المصادفة انه كان ضد يوفنتوس الإيطالي وحارسه العملاق المخضرم دينو زوف حيث انتهت المباراة بفوز الألمان على الطليان بهدف ماغات السريع.
&