ضم سبورتينغ لشبونة البرتغالي شابا اندونيسيا نجا من تسونامي عام 2004 الذي اجتاح البلد الاسيوي واصبح النجم العالمي كريستيانو رونالدو ملهما له.
&
وكان الشاب مارتونيس بعمر السابعة عندما فارقت والدته وشقيقتاه الحياة في موجة قاتلة ضربت منطقة باندا اتشيه في شمال اندونيسيا وقتلت 230 الف شخص.
&
وبقي اليافع على الشاطىء لمدة 21 يوما لكنه نجا من خلال امساكه باريكة متهالكة واخترق عناوين الصحف البرتغالية بعدما كان يرتدي قميص لاعب الوسط الدولي السابق روي كوستا.
&
وقال انذاك: "لم اكن خائفا البتة لاني اردت البقاء على قيد الحياة للقاء عائلتي وان اصبح لاعب كرة قدم".
&
وجالت صوره العالم وهو يرتدي قميص منتخب البرتغال واقر لاحقا بتشجيعه سبورتينغ لشبونة وعشقه لكريستيانو رونالدو.
&
واهتم البرتغالي رونالدو بقضية مارتونيس وتحمل تكاليف اعادة اعمار المنزل الذي نشأ فيه والتقى به في اكثر من مناسبة، كما منحه الاتحاد البرتغالي للعبة 40 الف يورو لاعادة بناء منزله ووعده نجم سبورتينغ السابق رونالدو بالتكفل بتعليمه ودعاه لزيارة ملعب سبورتينغ.
&
واعلن سبورتينغ ضمه الى صفوف فريقه للاعبين تحت 19 سنة حيث انطلق رونالدو في مسيرته قبل الانتقال الى مانشستر يونايتد الانكليزي، وذلك بعد انتقاله الى فريق العاصمة من مدرسة تابعة لريال مدريد الاسباني في بلده.
&
وقال مارتونيس خلال تقديمه: "تواجدي هنا امر رائع، فالنادي حقق حلمي. انا متحمس كثيرا لهذه الفرصة، فليحيا سبورتينغ!".
&
وقال رئيس سبورتينغ برونو دي كارفاليو في حفل مرور 109 اعوام على تأسيس النادي: "سيعمل مارتونيس مع الاكاديمية. سنعمل معه ايضا لتطويره كانسان ورجل".