بلغ الكرواتي مارين سيليتش المصنف تاسعا وحامل اللقب الدور ربع النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، اخر البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب والمقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز، بفوزه على الفرنسي جيريمي شاردي 6-3 و2-6 و7-6 (7-2) و6-1.
&
& &ويلعب سيليتش في الدور المقبل مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا التاسع عشر الفائز على مواطنه بينوا بير 6-4 و6-3 و6-4.
&
& &وكان بير اخرج الياباني كي نيشيكوري وصيف سيليتش في النسخة الماضية من الدور الاول.
&
& &الفوز هو الحادي عشر على التوالي لسيليتش في فلاشينغ ميدوز، 7 في العام الماضي في طريقه الى لقبه الوحيد في الغراند سلام حتى الان، و4 في البطولة الحالية حتى الان.
&
& &وافلت سيليتش (26 عاما) من الاصابة في المجموعة الثانية، لكنه تمكن من اكمال المباراة برغم التواء في الكاحل.
&
& &وقال النجم الكرواتي "تعرضت الى التواء في الكاحل في المجموعة الثانية، ولكنني حاولت الحفاظ على حركتي".
&
& &وتابع "في الاشواط الاولى من المجموعة الثالثة كنت حذرا جدا الا انني لم اواجه اي متاعب بعد ذلك".
&
& &ونجح سيليتش بتنفيذ 23 ارسالا ساحقا مع 52 ضربة رابحة.
&
& &بدوره نجح الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول في بلوغ الدور ربع النهائي للمرة السادسة والعشرين في تاريخ مشاركاته في بطولات الغراند سلام بفوزه على 6-3 و4-6 و6-4 و6-3.
&
& & وخسر ديوكوفيتش المجموعة الثانية على الرغم من تقدمه 2-4 امام باوتيستا الذي بدأ مسيرته لاعبا في كرة القدم في نادي فياريال في الفئات العمرية.
&
& & واعترف ديوكوفيتش بان المباراة لم تكن سهلة في مواجهة منافسه الاسباني وقال "لقد اجبرني على انتزاع كل نقطة، لم يكن الامر سهلا. لقد كافح طويلا وصمد، كانت مباراة رائعة".
&
& &ولدى السيدات، واصلت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وبطلة الاعوام الثلاثة الاخيرة حملة الدفاع عن لقبها وبلغت ربع النهائي بفوزها السهل على مواطنتها ماديسون كيز 6-3 و6-3.
&
& &وضربت سيرينا، الباحثة عن لقبها السابع في هذه البطولة والثاني والعشرين في الغراند سلام، موعدا في الدور المقبل مع شقيقتها فينوس الثالثة والعشرين.
&
& &وتأهلت &فينوس، بطلة 2000 و2001 والتي لم تحرز اي لقب كبير منذ عام 2008 حين توجت بطلة لويمبلدون للمرة الخامسة في مسيرتها (تملك 7 القاب كبرى)، الى ربع النهائي بفوزها على الاستونية انيت كونتافيت 6-2 و6-1.
&
& &وهو افضل انجاز لفينوس في بطولات الغراند سلام منذ وصولها الى نصف نهائي فلاشينغ ميدوز بالذات عام 2010 لكنه تواجه احتمال انتهاء مشوارها عند هذا الدور لانه ستواجه شقيقتها سيرينا الطامحة الى احراز لقبها الرابع في الغراند سلام هذا العام ومعادلة الرقم القياسي في البطولات الكبرى منذ البدء بنظام الاحتراف عام 1968 والمسجل باسم الالمانية شتيفي غراف (22 لقبا).
&
& &وتبحث سيرينا عن لقبها السابع في هذه البطولة والثاني والعشرين في الغراند سلام، علما بانها افتتحت باكورة القابها في بطولات الغراند سلام في فلاشينغ ميدوز بالذات عام 1999 بفوزها في النهائي على السويسرية مارتينا هينغيس عندما كانت في السابعة عشرة.
&
& &وتعود الخسارة الاخيرة لسيرينا، التي حققت فوزها الحادي والخمسين هذا الموسم والحادي والثلاثين على التوالي في البطولات الكبرى، في البطولة الاميركية الى نهائي عام 2011.
&
& &وتبحث الاميركية البالغة من العمر 33 عاما عن تسجيل انجاز تاريخي من خلال معادلة رقم الالمانية شتيفي غراف بعدد القاب الغراند سلام وجمع الالقاب الاربعة الكبرى في موسم واحد.
&
& &واحرزت سيرينا 21 لقبا في البطولات الاربع الكبرى حتى الان، وهي على بعد لقب واحد من الرقم القياسي لغراف منذ البدء بعصر الاحتراف عام 1968، اذ ان الاسترالية مارغاريت كورت احرزت 24 لقبا.
&
& &كما ان سيرينا تريد ان تصبح رابع لاعبة في التاريخ، واول لاعبة منذ غراف نفسها عام 1988 تحرز القاب الغراند سلام الاربعة في عام واحد.
&
& &وجمعت ثلاث لاعبات فقط الالقاب الاربعة الكبرى خلال موسم واحد هن الاميركية مورين كونولي (1953) ومارغاريت سميث كورت (1970) وغراف (1988).
&
& &وسبق لسيرينا ان احرزت الالقاب الاربعة على التوالي لكن في عامين مختلفين (2002 و2003).
&
& &وتبدو الاميركية التي تملك ستة القاب في كل من ويمبلدون وملبورن وفلاشينغ ميدوز وثلاثة في رولان غاروس، في افضل حالاتها بعد ان اضافت قبل ايام لقبها التاسع والستين في مسيرتها بفوزها على الرومانية سيمونا هاليب في نهائي دورة سينسيناتي الاميركية، وكانت هاليب بالذات ضحيتها ايضا في نهائي فلاشينغ ميدوز العام الماضي.
&
& &وتوجت سيرينا بخمسة القاب هذا العام، لكنها واجهت خيبة قبل نحو اسبوعين بخسارتها المفاجئة في نصف نهائي دورة تورونتو امام السويسرية الشابة بليندا بنسيتش.
&
& &وستكون المواجهة بين سيرينا وفينوس التي تكبرها بعامين، السابعة والعشرين بينهما وتتفوق الاولى بـ15 فوزا مقابل 11 هزيمة، ويعود اللقاء الاخير بينهما الى تموز/يوليو الماضي في الدور الرابع من بطولة ويمبلدون عندما فازت الاولى في طريقها الى اللقب.
&
& &اما على صعيد فلاشينغ ميدوز، فستكون المواجهة الخامسة بينهما وتتعادل الشقيقتان حتى الان بانتصارين لكل منهما، بينها نهائي 2001 حين فازت فينوس و2002 حين ثأرت سيرينا لنفسها.
&
& &وحجزت الايطالية روبرتا فينتشي مقعدها في ربع النهائي دون ان تلعب بعد انسحاب منافستها الكندية اوجيني بوشار الخامسة والعشرين بسبب عدم تعافيها من اصابة في رأسها تعرضت لها الجمعة بعد انزلاقها في غرفة الملابس.
&
& &وتلتقي فينتشي في ربع النهائي الروسية ايكاتيرينا ماكاروفا الثالثة عشرة او الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش.