نجح الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول في حسم ما اطلق عليه نهائي "الحلم" وتوج بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، للمرة الثانية في مسيرته بفوزه على غريمه السويسري روجيه فيدرر الثاني 6-4 و5-7 و6-4 و6-4 مساء الاحد على ملاعب فلاشينغ ميدوز.
&
واحتاج ديوكوفيتش الى ثلاث ساعات و20 دقيقة لكي يتخلص من فيدرر ويحرم الاسطورة السويسرية من العودة الى منصة تتويج فلاشينغ ميدوز للمرة الاولى منذ 2008 والفوز بلقبه الكبير الاول منذ 2012 حين توج بطلا لويمبلدون للمرة السابعة، رافعا رصيده الى 17 لقبا كبيرا.
&
وهذا اللقب الكبير العاشر لديوكوفيتش والثاني في فلاشينغ ميدوز بعد 2011 &حين توج على حساب الاسباني رافايل نادال، والثالث هذا الموسم في الغراند سلام بعد ان توج بطلا لاستراليا المفتوحة وويمبلدون ايضا.
&
وكان الصربي البالغ من العمر 28 عاما، يمني النفس باحراز الرباعية الكبرى هذا الموسم الا انه سقط في نهائي رولان غاروس الفرنسية امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، علما بانه سيطر ايضا على معظم القاب دورات الماسترز للالف نقطة هذا الموسم بفوزه في انديان ويلز وميامي الاميركيتين وروما ومونتي كارلو، ثم وصل الى نهائي آخر دورتين في مونتريال الكندية وسينسيناتي الاميركية قبل ان يخسر امام البريطاني اندي موراي وفيدرر.
&
وكان ديوكوفيتش يخوض نهائي البطولة الاميركية للمرة الخامسة في الاعوام الستة الاخيرة والسادسة في مسيرته بعدما جرد الكرواتي مارين سيليتش من اللقب بالفوز عليه في نصف النهائي، فيما تواجد فيدرر في نهائي هذه البطولة للمرة الاولى منذ 2009 (حين خسر امام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو) والسابعة في مسيرته بعدما تخلص في دور الاربعة من مواطنه فافرينكا.
&
"لقد فزت بثلاث مجموعات من اصل اربع. هذا اكثر مما كنت اتمناه دون شك"، هذا ما قاله ديوكوفيتش بعد تتويجه باللقب على حساب فيدرر (34 عاما) الذي فشل في ان يصبح اكبر بطل لفلاشينغ ميدوز منذ 45 عاما.
&
وتابع ديوكوفيتش الذي يصل الى نهائي جميع البطولات الاربع الكبرى في موسم واحد للمرة الاولى في مسيرته واصبح ثالث لاعب فقط في حقبة الاحتراف يحقق هذا الامر بعد فيدرر بالذات (2006 و2007 و2009) والاسترالي رود لايفر (1969)، بانه يشعر بالفخر لتمكنه من الفوز على غريمه السويسري للمرة الثانية على التوالي في نهائي بطولة كبرى بعد ان تغلب عليه ايضا في نهائي ويمبلدون.
&
وواصل الصربي الذي خاض النهائي الثامن عشر له في الغراند سلام: "التواجد هنا مع الكأس والتفكير بما حققته، انه امر مذهل"، ثم تطرق الى المباراة قائلا: "كان يحاول تعكير وتيرتي من خلال التنويع كثيرا في طريقة لعبه... لكني كنت جاهز لكل ذلك. لقد دفعنا بعضنا الى اقصى الحدود، كما الحال دائما (في المواجهات بينهما)".
&
ولم تكن المرة الاولى التي يتواجه فيها ديوكوفيتش مع فيدرر في نهائي فلاشينغ ميدوز، اذ ان النهائي الاول للصربي في الغراند سلام كان في البطولة الاميركية بالذات عام 2007 حين خسر امام السويسري، ثم خسر نهائي عام 2010 ايضا امام نادال ورد اعتباره من الاخير عام 2011 قبل ان يخسر نهائي 2012 امام البريطاني اندي موراي و2013 امام نادال مجددا.
&
وتأخرت انطلاقة المباراة حوالي ثلاث ساعات بسبب الامطار لكن هذا الامر لم يؤثر على ديوكوفيتش كما الحال بالنسبة للمؤازرة الجماهيرية الكبيرة التي حظي بها غريمه السويسرية في ملعب "ارثر آش".
&
كما لم يتأثر ديوكوفيتش بانزلاقه خلال المجموعة الاولى واصابته بجرح في ركبته وكوعه، اذ تمكن من حسمها لمصلحته ليضع بذلك حدا لسلسلة انتصارات فيدرر الذي خرج فائز من 28 مجموعة متتالية قبل ان يصطدم بالصربي في النهائي.
&
ورغم نجاح فيدرر في اطلاق المواجهة من نقطة الصفر بعد فوزه في المجموعة الثانية، الا ان ديوكوفيتش اظهر عزيمة كبيرة واصرارا هائلا على حسم المواجهة لمصلحته بعد ان خسر ارساله في ثلاث مناسبات فقط من اصل 23 فرصة حصل عليها غريمه السويسري الذي ارتكب 54 خطأ غير مباشر.
&
واشاد ديوكوفيتش بفيدرر قائلا: "ما زال يطور اداءه (رغم تقدمه في العمر) ويواصل اندفاعه. احترم روجيه كثيرا لما يمثله لي ولاي لاعب اخر. انه افضل لاعب على الاطلاق. كنت ادرك بانه يتوجب علي تقديم افضل ما لدي لكي اتمكن من الفوز. انها ليلة لا تصدق".
&
اما فيدرر الذي خاض النهائي الكبير السابع والعشرين في مسيرته الاسطورية التي قادته الى 5 القاب متتالية في فلاشينغ ميدوز بين 2004 و2008، فاكد بدوره بانه سيختبر حظوظه مرة اخرى في 2016، مضيفا: "اعشق كرة المضرب. سأراكم هنا مجددا العام المقبل. انا راض عن المستوى الذي اقدمه حاليا لكن اللعب ضد بطل رائع مثل نوفاك صعب دائما".
&
وفيدرر (34 عاما) هو اكبر لاعب يصل الى نهائي احدى البطولات الكبرى منذ 2005 حين حقق ذلك الاميركي اندريه اغاسي (35 عام) في فلاشينغ ميدوز بالذات.
&
ومن المؤكد ان فيدرر كان يمني النفس بان يخرج من عطلة نهاية الاسبوع وفي جعبته لقبه الثامن عشر في الغراند سلام، لكن ديوكوفيتش وقف له بالمرصاد وادرك التعادل في مواجهاته المباشرة مع السويسري بتحقيقه فوزه الحادي والعشرين عليه من اصل 42 مواجهة بينهما، بينها اربعة في نهائي احدى بطولات الغراند سلام بعد فلاشينغ ميدوز 2007 (فاز فيدرر بثلاث مجموعات) وويمبلدون 2014 و2015 (فاز ديوكوفيتش بخمس واربع مجموعات على التوالي).
&
&