قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الخميس في غاية الاختصار والخطورة: "تم اعفاء جيروم فالك من منصبه بأثر فوري وحتى اشعار اخر".
&
اضافت المنظمة الدولية الملطخة بفضائح فساد رهيبة: "اخذ فيفا علما بسلسلة من المزاعم المرتبطة بالامين العام وطلب تحقيقا رسميا من لجنة الاخلاقيات".
&
بعد اعتقالات واتهامات القضاء الاميركي في ايار/مايو في زيوريخ لاركان المنظمة الدولية التي تشرف على كرة القدم منذ اكثر من مئة سنة، بالفساد وتبييض الاموال وتقديم الرشاوى والابتزاز، جاء خبر اقصاء اليد اليمنى للرئيس السويسري جوزيف بلاتر من داخل اروقة فيفا هذه المرة وليس عبر الاطلسي.
&
كان الفرنسي فالك في طريقه جوا الى موسكو لحضور حدث قبل الف يوم من انطلاق كأس العالم 2018 في روسيا، لكن طائرة خاصة كانت تقله استدارت في منتصف مسارها وعادت ادراجها الى زيوريخ اثر تبليغه نبأ الاعفاء-الاقالة، بحسب ما ذكرت شبكة "بي بي سي" البريطانية.
&
واضافت الشبكة ان بلاتر، المتواجد في موسكو احدى المدن القليلة التي يجرؤ راهنا على زيارتها، استشار ونال موافقة عدد من المسؤولين القاريين، من بينهم الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي، قبل اتخاذ قراره باعفاء فالك.
&
خبر الاعفاء صدر بعد ساعات من مزاعم ساقها اللاعب الاسرائيلي-الاميركي السابق بيني الون، المستشار في شركة "جي بي" للتسويق الرياضي التي تعاقدت مع فيفا لبيع تذاكر كأس العالم 2014 ثم الغي العقد لاحقا، تفيد بان فالك متورط في صفقة بيع التذاكر بأعلى من سعرها الحقيقي مقابل تحقيق ارباح كبيرة. وقال الون ان الخطة كانت تقوم على بيع التذاكر لمشجعين باسعار مضاعفة على ان تقتسم الايرادات مع فالك.
&
لكن في بيان شديد اللهجة اصدره المحامي الاميركي لفالك باري بيرك من نيويورك، نفى الامين العام المزاعم: "ينفي جيروم فالك بشكل قاطع الاتهامات الملفقة والشائنة من بيني الون لمخالفات مزعومة متعلقة ببيع تذاكر كأس العالم".
واضاف ان فالك "لم يتلق او يوافق على قبول اموال او اي شيء اخر ذات قيمة من السيد الون" وبان كل التعاملات بين فالك وشركة الون تمت الموافقة عليها من قبل الدائرة القانونية في فيفا.
&
وتعيش المنظمة الدولية فضائح كبرى منذ ايار/مايو الماضي اثر اعتقال سبعة من كبار مسؤوليها واتهام 14 شخصا في زيوريخ بسبب تلقى رشاوى بقيمة 150 مليون دولار اميركي منذ عام 1991 من بين تهم اخرى، قبل يومين من الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها بلاتر (79 عاما) على الامير الاردني الشاب علي بن الحسين.
&
وبعد ايام قليلة من الاعتقالات والاتهامات التي ساقها القضاء الاميركي وانضم اليه نظيره السويسري بشبهات فساد حول منح تنظيم مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022، اعلن بلاتر نيته بالاستقالة من ولايته الخامسة متتالية، وتعيين موعد جديد للانتخابات في 26 شباط/فبراير المقبل، حيث يبرز من بين المتنافسين بلاتيني الذي حظي بدعم معظم الاتحادات القارية والملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون والامير علي بن الحسين من بين اخرين.
&
وبعد موجة تسليم من سويسرا الى القضاء الاميركي اهمها لنائب رئيس فيفا ورئيس اتحاد كونكاكاف السابق جيفري ويب من جزر كايمان، اطلق سراحه بكفالة بلغت 10 ملايين دولار، اعلنت سويسرا امس الخميس موافقتها على تسليم نائب رئيس فيفا السابق الاوروغوياني اوجينيو فيغويريدو القابع في سجونها منذ 27 ايار/مايو الى الولايات المتحدة، وذلك برغم رفضه طلب التسليم.
&
وفيغويريدو، رئيس اتحاد اميركا الجنوبية السابق، متهم بالحصول على رشاوى بملايين الدولارات من شركات تسويق رياضية لمنح حقوق نقل مسابقات كرة القدم في اميركا الجنوبية ، والحصول على الجنسية الاميركية عن طريق الاحتيال من خلال تقديم تقارير طبية مزورة في 2005 و2006، وكان من بين المعتقلين السبعة في ايار/مايو.
&
فالك والتاريخ المريب
&
نفى فالك (54 عاما) تورطه في دفع 10 ملايين دولار اميركي للترينيدادي جاك وارنر رئيس كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) السابق، الملطخ بدوره بفضائح فساد كبرى والملاحق من القضاء الاميركي، من خلال اتحاد جنوب افريقيا للعبة تحت ستار "مساعدة الشتات الافريقي في الكاريبي".
&
ويعتقد محققون اميركيون ان الملبغ قد دفع كرشوة لوارنر واعضاء اخرين في اللجنة التنفيذية لفيفا من اجل دعم ملف جنوب افريقيا للحصول على استضافة المونديال الوحيد الذي اقيم حتى الان في القارة الافريقية عام 2010، لكن عندما عجز اتحاد جنوب افريقيا، الرافض للاتهامات، عن دفع المبلغ قام الاتحاد الدولي بهذه المهمة.
&
عام 2006، اجبر فالك على الاستقالة من منصبه كمدير للتسويق في فيفا بعدما حكمت عليه محكمة اميركية في نيويورك بالكذب عن طريق التفاوض مع شركة فيزا وخرق عقده انذاك مع ماستركارد. اجبر فيفا على دفع 90 مليون دولار اميركي بسب القضية، لكن المريب ان فالك، الفارع الطول والذي بدأ مسيرته المهنية صحافيا في شبكة "كانال بلوس" الفرنسية عام 1984 قبل انضمامه الى فيفا في 2003 مديرا للتسويق والتلفزيون، &ظهر مجددا ومن نافذة ترقيته من قبل بلاتر الى منصب الامين العام عام 2007.
&
من تصريحاته الجدلية اعتباره ان "ديموقراطية اقل في بعض الاحيان افضل لتنظيم كأس العالم. عندما يكون لديك رئيس قوي.. يقرر مثل بوتين في 2018.. فهذا اسهل لنا كمنظمين بدلا من دولة كالمانيا حيث ينبغي ان تفاوض على مستويات عدة".
&
في ايار/مايو 2011، سرب وارنر رسالة الكترونية يتحدث فيها الفرنسي عن القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي السابق الموقوف مدى الحياة لفضائح فساد بعد ترشحه ضد بلاتر على رئاسة فيفا: "ربما اعتقد ان بامكانه شراء فيفا كما اشترت (قطر) كأس العالم (2022)". وبعد طلب توضيحات عاجلة من الجانب الخليجي، اعترف عاشق سيارات الفيراري بارسال البريد لكنه اصر انه كان بلهجة اخف واقل رسمية اذ كان يتحدث عن السلطة المالية الكبرى وليس شراء الاصوات.
&
كرة الثلج يزداد حجمها، فقبل ايام زعمت شبكة "اس ار اف" السويسرية بان بلاتر باع حقوق نقل مونديالي 2010 و2014 لنائبه السابق وارنر مقابل 600 الف دولار اي بنسبة 5% من قيمتها الاصلية، في اول امر يظهر فيها توقيع بلاتر على معاملة مشبوهة.
&
رد فيفا بانه كان عليه تلقي "ليس فقط رسوم ترخيص محددة بل أيضا &نسبة 50 بالمئة من أية أرباح متعلقة بتمرير هذه الحقوق لطرف آخر، غير أن اتحاد كرة القدم الكاريبي خرق بنود العقد مرات عديدة وفشل في الوفاء بالتزاماته المادية... ولهذه الأسباب أنهى فيفا عقده مع اتحاد كرة القدم الكاريبي بتاريخ 25 تموز/يوليو 2011".
&
كرة الثلج تكبر فمن يكون الرأس التالي؟.