أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاربعاء اقالة امينه العام الفرنسي جيروم فالك، الموقوف بسبب تورطه في قضية بيع تذاكر في مونديال 2014 بطريقة غير شرعية.
&
وجاء في بيان للفيفا "ان لجنة الطوارىء في الفيفا قررت في التاسع من يناير 2016 اقالة جيروم فالك من منصبه كامين عام للفيفا بمفعول فوري".
&
واوقف فالك (55 عاما) في 7 تشرين الاول/اكتوبر الماضي ولمدة 90 يوما بعد اتهامه من وسائل الاعلام البريطانية بالتورط في قضية اعادة بيع تذاكر مونديال 2014 في البرازيل في السوق السوداء.
&
وانتهت عقوبة الايقاف الاساسية لمدة 90 يوما بحق فالك في السادس من الشهر الجاري، لكن لجنة الاخلاقيات المستقلة التابعة للفيفا مددت ايقافه لمدة 45 يوما اضافيا.
&
وقالت اللجنة في بيان لها ان "غرفة الحكم برئاسة هانز يواكيم ايكرت قررت تمديد ايقاف السيد جيروم فالك 45 يوما بطلب من غرفة التحقيق".
&
وكانت اللجنة طالبت بعقوبة الايقاف لمدة 9 اعوام مع غرامة مالية قيمتها 100 الف فرنك سويسري بحق فالك الذي اعفي من مهامه منذ ايلول/سبتمبر الماضي واوقف بشكل موقت منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
&
10 ملايين دولار
&
واتهمت الصحافة الاميركية فالك في حزيران/يونيو بالتورط في تحويل 10 ملايين دولار الى الترينيدادي جاك وارنر الرئيس السابق لاتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) ونائب رئيس الفيفا سابقا، الملطخ بدوره بفضائح فساد كبرى والملاحق من القضاء الاميركي، من خلال اتحاد جنوب افريقيا للعبة تحت ستار "مساعدة الشتات الافريقي في الكاريبي"، لكنه نفى ذلك بشدة ورمى بالمسؤولية الكاملة على الاتحاد الدولي.
&
وفي عام 2006، اجبر فالك على الاستقالة من منصبه كمدير للتسويق في فيفا بعدما حكمت عليه محكمة اميركية في نيويورك بالكذب عن طريق التفاوض مع شركة فيزا وخرق عقده انذاك مع ماستركارد. اجبر فيفا على دفع 90 مليون دولار بسب القضية، لكن المريب ان فالك، الفارع الطول والذي بدأ مسيرته المهنية صحافيا في شبكة "كانال بلوس" الفرنسية عام 1984 قبل انضمامه الى فيفا في 2003 مديرا للتسويق والتلفزيون، ظهر مجددا ومن نافذة ترقيته من قبل رئيس الاتحاد الدولي السويسري الموقوف جوزيف بلاتر الى منصب الامين العام عام 2007.
&
ويمر الاتحاد الدولي بالازمة الاكثر خطورة في تاريخه بسبب اعتقال عدد كبير من المسؤولين فيه وتوجيه الاتهام الى آخرين بطلب من القضاء الاميركي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض اموال.
&
واضطر بلاتر لتقديم استقالته بعد 4 ايام فقط على اعادة انتخابه رئيسا للفيفا لولاية خامسة على التوالي في 29 ايار/مايو الماضي، اثر الفضائح المتتالية التي طالته شخصيا، ثم اوقفته لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي 8 سنوات مع الفرنسي ميشال بلاتيني الذي كان ابرز المرشحين لخلافته، وذلك بسبب دفعة من الاول الى الثاني لمبلغ مليوني دولار عام 2011 عن عمل استشاري قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002.
&
وحددت اللجنة التنفيذية الجديدة للفيفا 26 شباط/فبراير المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفا لبلاتر.