رفض الاتحاد الافريقي لكرة القدم بالاجماع دعم ترشح رئيس الاتحاد الليبيري موسى بيليتي لرئاسة الاتحاد الدولي الخميس في القاهرة.

واعلن الاتحاد القاري في بيان بعد اجتماع لجنته التنفيذية انه: "بعد تبادل اخوي، صادق وودي، قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي بالاجماع عدم تقديم الدعم المطلوب للسيد موسى بيليتي".

واضاف: "من اجل حماية مصالح ووحدة كرة القدم، قررت افريقيا الحصول على المزيد من الوقت لدراسة كل الخيارات واتخاذ القرار. سيعقد اجتماع جديد للجنة في 27 و28 تشرين الاول/اكتوبر المقبل بعد انتهاء مهلة التقدم بالتراشيح لرئاسة فيفا" المقررة في 26 شباط/فبراير 2016 في زيوريخ.

وقرر الاتحاد الافريقي بالاجماع تسمية المصري هاني ابو ريدة والكونغولي كونستان عمري سليماني عضوي اللجنة التنفيذية كممثلين عن الاتحاد القاري في فريق العمل الاصلاحي المنشىء من قبل الاتحاد الدولي.

وفوض الاتحاد الافريقي رئيسه الكاميروني عيسى حياتو للقيام بالمشاورات الضرورية مع مسؤولي الاتحادات القارية في ما يخص الاصلاحات في الاتحاد الدولي.

ويمر الاتحاد الدولي بالازمة الاكثر خطورة في تاريخه منذ اعتقال 7 اعضاء في لجنته التنفيذية في نهاية ايار/مايو الماضي في زيوريخ قبل ثلاثة ايام من اعادة انتخاب السويسري جوزيف بلاتر لولاية خامسة، بطلب من القضاء الاميركي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض اموال. واضطر الاخير بسبب هذه الفضيحة الى تقديم استقالته في 2 حزيران/يونيو الماضي بشكل مفاجىء بعد اربعة ايام على فوزه بولاية خامسة على التوالي، ودعا الى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد وحددت 26 شباط/فبراير المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية.

وكان رئيس الاتحاد الليبيري بيليتي اعلن في حزيران/يونيو الماضي نيته الترشح لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي معتبرا ان المنظمة التي يعصف بها الفساد بحاجة الى "قائد عظيم".

وقال بيليتي (48 عاما) الذي يعمل في قطاعي النفط والغاز وكان داعما للقطري محمد بن همام في انتخابات 2011 ضد السويسري جوزيف بلاتر قبل ايقاف رئيس الاتحاد الاسيوي مدى الحياة: "افريقيا تمتلك اكبر كتلة تصويتية في الاتحاد الدولي ويجب ان نتولى القيادة لجمع كرة القدم".

وتابع بيليتي الذي اوقفه الاتحاد الافريقي عام 2013 لخرقه قوانين تتعلق باستخدام وثائق سرية وهي عقوبة اعتبرها نتيجة معارضته قيادة الاتحاد القاري: "نتفق جميعنا ان كرة القدم تواجه لحظات صعبة، ومن اللحظات الصعبة ينبثق القادة الكبار".

واضاف بيليتي الذي يترأس اتحاد بلاده منذ 2010: "تحدثت تقريبا مع نحو ستة رؤساء اتحادات في افريقيا واملك دعمهم. اذا شعرت بان افريقيا لن تدعمني، لن اتقدم بترشحي".