تقف الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وحاملة اللقب على بعد خطوة واحدة من معادلة رقم الالمانية شتيفي غراف برصيد 22 لقبا في الغراند سلام، عندما تلتقي الالمانية انجيليك كيربر السبت في المباراة النهائية لبطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب.
&
وكانت سيرينا (34 عاما) في طريقها الى معادلة انجاز غراف (رقم قياسي منذ تطبيق زمن الاحتراف)، لكنها منيت بخسارة مفاجئة في نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية امام الايطالية روبرتا فينتشي التي عادت وسقطت في النهائي امام مواطنتها فلافيا بينيتا.
&
وتملك الاسترالية مارغريت كورت الرقم القياسي بشكل عام برصيد 24 لقبا في الغراند سلام، 18 منها قبل تطبيق نظام الاحتراف، كما توجت ايضا بـ11 في بطولة استراليا.
&
كما فشلت سيرينا بخسارتها امام فينتشي في احراز البطولات الاربع الكبرى في عام واحد لتصبح رابع لاعبة في التاريخ تحقق هذا الانجاز، واول لاعبة منذ غراف نفسها عام 1988.
&
وجمعت ثلاث لاعبات فقط الالقاب الاربعة الكبرى خلال موسم واحد هن الاميركية مورين كونولي (1953) ومارغريت سميث كورت (1970) وغراف (1988).
&
وسبق لسيرينا ان احرزت الالقاب الاربعة على التوالي لكن في عامين مختلفين (2002 و2003).
&
وهي المرة السابعة التي تبلغ فيها سيرينا المباراة النهائية للبطولة الاسترالية التي توجت بالقابها 6 مرات اعوام 2003 و2005 و2007 و2009 و2010 و2015.
&
واحرزت سيرينا 21 لقبا في 25 مباراة نهائية في البطولات الاربع الكبرى حتى الان.
&
وعانت سيرينا من الاصابات وهي لم تلعب كثيرا منذ ايلول/سبتمبر الماضي، علما بانها شاركت في كأس هوبمان خلال الشهر الحالي لكنها اضطرت الى الانسحاب لاصابة في ركبتها.
&
وعادت سيرينا بقوة الى المنافسة وحجزت بطاقتها الى البطولة الاسترالية دون اي صعوبة، وتغلبت في نصف النهائي على البولندية انييسكا رادفانسكا المصنفة رابعة 6-صفر و6-4.
&
وقالت سيرينا "اعتقد بأنني العب بشكل أفضل من السابق، واتدرب بشكل أفضل ايضا"، مضيفة "بات لكل فوز او مباراة نهائية نكهة معينة بالنسبة لي، واعتقد ان ربما لم يكن الامر كذلك في السابق، برغم من انني كنت اشعر بالاثارة جدا في هكذا مباريات، لكن اشعر الان بأثارة اكبر".
&
وتواجه سيرينا في المباراة النهائية الالمانية كيربر التي اطاحت في ربع النهائي بالبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الرابعة عشرة واحدى المرشحات للقب 6-3 و7-5، ثم انهت في نصف النهائي مغامرة البريطانية يوهانا كونتا بتغلبها عليها 7-5 و6-2.
&
وتبلغ كيربر المباراة النهائية لاحدى بطولات الغراند سلام للمرة الاولى في مسيرتها، بعدما كانت افضل نتائجها دور الاربعة لبطولتي فلاشينغ ميدوز عام 2011 وويمبلدون عام 2012.
&
كما انها اول المانية تبلغ نهائي ملبورن بعد انكه هوبر عندما خسرت امام الاميركية مونيكا سيليش عام 1996.
&
وتتفوق سيرينا وليامس على كيربر برصيد خمسة انتصارات مقابل خسارة واحدة حتى الان، كما فازت الاميركية في آخر اربع مباريات جمعت بينهما، اخرها نهائي دورة ستانفورد الاميركية عام 2014.
&
وجاء الفوز الوحيد للالمانية على منافستها في ربع نهائي دورة سينسيناتي الاميركية عام 2012.
&
وقالت الالمانية بدورها "ستخوض سيرينا النهائي للفوز بلقب آخر في الغراند سلام، ويجب ان اكون جاهزة لهذا التحدي ومواجهة افضل لاعبة في العالم حاليا".
&
وتابعت "انها المصنفة اولى في العالم، انها حاملة اللقب، لقد فازت بكل شيىء، ولكن ليس لدي ما اخسره، اعرف انني سبق ان فزت عليها، ولذلك فانه يمكنني التغلب عليها مجددا، ولكن يجب ان اقدم افضل ما لدي".