بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا الدور نصف النهائي لبطولة استراليا المفتوحة، اولى بطولات الغراند سلام، بفوزه السهل على التشيكي توماس برديتش السادس 7-6 (7-4) و6-2 و6-4 الثلاثاء في الدور ربع النهائي في ملبورن.
&
وعاد فيدرر الى دور الاربعة للبطولة الاسترالية بعدما غاب عنه العام الماضي للمرة الاولى منذ عام 2003، حيث خرج من الدور الثالث حين سقط امام الايطالي اندرياس سيبي، ليكون اسرع خروج له في البطولات الكبرى في 14 عاما.
&
وهي المرة الثانية عشرة التي سيخوض فيها فيدرر نصف نهائي بطولة استراليا وال39 في بطولات الغراند سلام حيث سيلاقي الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول وحامل اللقب او الياباني كي نيشيكوري السابع.
&
ويحمل فيدرر الرقم القياسي في عدد القاب الغراند سلام برصيد 17 لقبا، منها أربعة في ملبورن اعوام 2004 و2006 و2007 و2010، ولكن لقبه الاخير في البطولات الكبرى يعود الى ويمبلدون الانكليزية عام 2012.
&
وقدم فيدرر مباراة رائعة امام برديتش الذي اخرجه من بطولتين كبيرتين هما ويمبلدون عام 2010 وفلاشينغ ميدوز عام 2012 (كلاهما في ربع النهائي)، بالاضافة الى دورة الالعاب الاولمبية في اثينا عام 2004 في اول مواجهة بينهما.
&
ووجد فيدرر (34 عاما) مقاومة كبيرة من برديتش في المجموعة الاولى واحتاج الى شوط فاصل لحسمها في صالحه 7-6 (7-4) في 59 دقيقة، لكنه حسم الثانية بسهولة كبيرة 6-2 في 34 دقيقة، قبل ان يواصل تألقه ويكسب الثالثة 6-4 في 43 دقيقة.
&
وقال فيدرر الساعي الى اللقب الخامس في ملبورن: "توماس لاعب خلق لي المشاكل في مواجهته له في الاعوام الماضية. انه احد اللاعبين الذين يرغمونك على تقديم افضل ما لديك في لعبة كرة المضرب. ارضية الملعب كانت سريعة جدا، لعبت بقتالية ونوعت كثيرا من اسلوب لعبي".
&
وهو الفوز الخامس على التوالي لفيدرر على برديتش والسادس عشر في 22 مباراة جمعت بينهما، كما هي المرة الثالثة التي يتفوق فيها السويسري على التشيكي في بطولة استراليا بعد عامي 2008 و2009 (كلاهما في دور ال16)&
&
كما هو الفوز الثالث للسويسري على التشيكي في البطولات الاربع الكبرى بعد الاول في ويمبلدون عام 2010، والثاني في فلاشينغ ميدوز عام 2012.
&
سيرينا تتغلب على شارابوفا كالعادة
&
ولدى السيدات، واصلت الاميركية سيرينا وليامس حملة الدفاع عن لقبها بنجاح وتغلبت بسهولة وكالعادة على الروسية "الحسناء" ماريا شارابوفا 6-4 و6-1 في 82 دقيقة.
&
وهو الفوز التاسع عشر لسيرينا على شارابوفا في 21 مباراة بينهما والثامن عشر على التوالي لها.
&
ولم تفز شارابوفا على سيرينا منذ 2004 عندما تغلبت عليها مرتين متتاليتين في نهائي بطولة ويمبلدون ونهائي بطولة الماسترز في ثاني وثالث مواجهة بينهما على التوالي بعدما كانت سيرينا حسمت المواجهة الاولى في دور ال16 لدورة ميامي الاميركية.
&
ولم تختلف مباراة اليوم عن سابقاتها واخرها نهائي استراليا ونصف نهائي ويمبلدون العام الماضي، وبدت شارابوفا غير قادرة على تغيير اسلوب لعبها امام الاميركية وحاولت الفوز بقوة بيد ان مهمتها كانت مستحيلة امام اللاعبة الاكثر قوة في الملاعب في الوقت الحالي.
&
وعلقت سيرينا على عجز شارابوفا امامها قائلة: "انه شىء ما في اسلوب لعبها. احب الطريقة التي تضرب بها الكرات".
&
ونجحت شارابوفا في كسر ارسال سيرينا في الشوط الاول للمجموعة الاولى بيد انها كانت الاخيرة في المباراة حيث تمكنت الاميركية من فرض نفسها بفضل ارسالها (13 ارسالا نظيفا) وحسمت المجموعة في صالحها 6-4 في 55 دقيقة، والثانية 6-1 في 37 دقيقة مستغلة الاخطاء الفادحة للروسية خاصة الاخطاء المزدوجة التي بلغت 7 علما بانها حققت 21 ارسالا نظيفا امام السويسرية بليندا بنسيتش في ثمن النهائي.
&
وقالت شارابوفا: "لقد كانت قوية جدا خصوصا في ردها للارسال. تقف بالقرب من الخط وتقطع الكرات بسرعة ولا تمنح لي اي زاوية للرد. كما انه عندما تبلغ سرعة ارسالك امام لاعبة اخرى 180 كلم/ساعة فذلك ارسال نظيف، ولكن امام سيرينا ليس الامر كذلك".
&
واضافت "انها تلعب بمستوى مختلف عن اللاعبات الاخريات. انها تعيدك الى المدرسة ليس فقط انا ولكن الكثير من اللاعبات الاخريات. انها ترغمك على العمل وهذا محفز".
&
وتسعى سيرينا (34 عاما) الى معادلة رقم الالمانية شتيفي غراف التي احرزت 22 لقبا في بطولات الغراند سلام، وهي كانت على وشك تحقيق ذلك لكنها منيت بخسارة مفاجئة في نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية امام الايطالية روبرتا فينتشي التي عادت وسقطت في النهائي امام مواطنتها فلافيا بينيتا.
&
وعانت سيرينا من الاصابات وهي لم تلعب كثيرا منذ ايلول/سبتمبر الماضي، علما بانها شاركت في كأس هوبمان خلال الشهر الحالي لكنها اضطرت الى الانسحاب لاصابة في ركبتها.
&
وتلتقي سيرينا في الدور المقبل مع البولندية انييسكا رادفانسكا الرابعة والتي تغلبت على الاسبانية كارلا سواريز نافارو العاشرة 6-1 و6-3 في 82 دقيقة.
&
وتبدو كفة سيرينا راجحة امام رادفانسكا حيث تغلبت عليها في المباريات الثماني التي جمعت بينهما حتى الان، بيد ان البولندية كانت قريبة من خلق المفاجأة في نهائي ويمبلدون عام 2012 امام سيرينا بالذاته حيث سقطت امامها بسعوبة 1-6 و7-5 و2-6.
&
وقالت سيرينا عن المواجهة "لها اسلوب مختلف عن شارابوفا، كما انها تنوع في اسلوب لعبها، ستكون مباراة مهمة".
&
وكانت البولندية انهت العام الماضي بشكل رائع بتتويجها ببطولة الماسترز للاعبات الثماني الاوليات والتي غابت عنها سيرينا بسبب الاصابة.