قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&يشتهر اللاعب الدولي الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ بطريقة مميزة في الاحتفال عند تسجيله الأهداف، &حيث يقوم النجم الحالي لنادي بوروسيا دورتموند الألماني، بحركة "الشقلبة "أو بما تسمى حركة"السالتو" التي لا تخلو من الخطورة، والتي نصحه العديد من مقربيه بالتخلي عنها على غرار رئيس الاتحاد الغابوني لكرة القدم، الذي طلب منه ايجاد طريقة جديدة للاحتفال.&

وأعد موقع إذاعة "دوتشي فيله" الألمانية تقريراً عن رأي الاختصاصين فيما يخص مدى خطورة القيام بحركة "السالتو بالنسبة للاعبي كرة القدم، و التي يشتهر به على الخصوص رياضيي الجمباز.
&
&وقد بدأ شغف أوباميانغ بهذه الحركة الرياضية منذ الصغر، حيث كان من مشجعي فريق ريال مدريد الإسباني ومن المعجبين بالمهاجم المكسيكي هوغو سانشيز، الذي كان يحتفل بتسجيل الأهداف بنفس الطريقة.
&
وبسبب التخوفات من احتمال تعرض هداف الدوري الألماني للإصابة بسبب حركة السالتو، نصحت بعض الأطراف أوباميانغ بالتخلي عن هذه الحركة. وحسب صحيفة "شبورت بيلد" الألمانية، فقد طلب رئيس الاتحاد الغابوني لكرة القدم، بيير آلان مونغوينغوي من أوباميانغ التفكير مستقبلاً في طريقة جديدة للاحتفال بالأهداف.&
&
وقد سبق ليورغن كلوب عندما كان مدرباً لفريق بوروسيا دورتموند، أن حذر أوباميانغ من خطر حركة الشقبلة، إلّا أنّ النجم الغابوني يصر على مواصلة هذه الطريقة في الاحتفال، حيث قال في احدى تصريحاته: "أعلم بخطورة هذه الحركة، لذلك لا أقوم بها إلا عندما ينتابني شعور جيد، وأشعر وكأنني أرغب في الطيران".&
&
ويرى الطبيب المختص "بيرنت كابيلكا"، أنّ أقل ما يمكن أن يصاب به الشخص الذي يقوم بحركة الشقلبة، في حال عدم قيامه بها بشكل صحيح، هو حدوث تمزق في أوتار الركبة، لذلك ينصح الخبير الرياضي في حوار مع صحيفة "شبورت بيلد "الرياضيين "بالقفز أعلى مستوى ممكن حتى يتمكنوا من النزول بشكل صحيح". أما في حالة السقوط، فقد يتعرض اللاعب إلى إصابة في العمود الفقري العنقي وهو ما قد يؤدي إلى حدوث شلل نصفي.
&
لكن حتى في هذه الظروف لا ينصح الدكتور كابيلكا، أوباميانغ بالقيام بهذه الحركة ويقدم الحجج التالية "بخلاف لاعب الجمباز الذي يركز كثيرا قبل قيامه بالسالتو، فإن لاعب كرة القدم يكون منهكا بسبب اللعب وعندما يقوم بالحركة قد ينقصه التركيز وهو ما قد يجعله عرضة للإصابة".
&
&وبالمقابل فإنّ بطل العالم في الجمباز لعام 2007 ، الألماني فابيان هامبوشن، له رأي آخر، فحسب هذا الأخير لا يوجد داعٍ للقلق على أوباميانغ بسبب حركة السالتو. حيث قال في تصريح ل" شبورت بيلد" :"من خلال الحركة الكثيفة التي يقوم بها اللاعب خلال مباراة كرة القدم تكون عضلاته قد تعرضت للإحماء بشكل يمنع تعرضها للإصابة".
&
و رغم ذلك لا ينفي هامبوشن احتمال إصابة اللاعب خلال قيامه بالسالتو لمجموعة من الأسباب مثل الانزلاق أثناء القفز أو النزول. ويعتبر أن الأمر رهين بمدى إتقان اللاعب لهذه الحركة.
&
الجدير بالذكر أنّه يوجد العديد من اللاعبين تعرضوا في السابق لإصابات خلال احتفالهم بطريقة السالتو من بينهم الدولي الألماني السابق ميروسلاف كلوزه، الذي أصيب في فخذه عام 2008 بعد نزوله بشكل خاطئ خلال قيامه بحركة الشقلبة، ولعل المثال الأكثر خطورة هو لاعب هندي سقط على رأسه خلال قيامه بحركة السالتو قبل حوالي سنتين، ما أدى إلى وفاته بعد حدوث كسر في رقبته وفي الحبل الشوكي.&
&
شاهد حركة&أوباميانغ التي تسمى " السالتو "