عاد خافيير تيباس بشكل رسمي الى رئاسة رابطة دوري كرة القدم الاسباني للمحترفين من اجل ولاية رابعة دون المرور بعملية انتخابية وجمعية عمومية غير عادية كونه كان المرشح الوحيد لهذا المنصب.

واصبح تيباس (54 عاما) المرشح الوحيد لهذا المنصب الذي شغر منذ 21 ايلول/سبتمبر بعدما استقال منه بهدف الدعوة الى انتخابات مبكرة، وذلك بسبب انسحاب الرئيس السابق لنادي ايبار اليكس ارانسابال الذي يعترض على العملية الانتخابية.

واستلم تيباس، الرئيس السابق لنادي هويسكا، هذا المنصب في نيسان/ابريل 2013 وتعتبر مسألة اعادة النظر في توزيع عائدات النقل التلفزيوني من ابرز انجازاته.

ويبدو ان تيباس والقيمين على الدوري الاسباني اخذوا العبر من الانكليز وقرروا السير على خطاهم من خلال عقد جديد يمتد لثلاثة اعوام وسيكون للمرة الاولى مركزيا وموحدا بالنسبة للجميع خلافا للسابق عندما كانت الاندية توقع عقودا منفردة.

وستكون عائدات النقل التلفزيوني بحسب العقد الجديد 48ر1 مليار يورو سنويا، اي حوالي ضعف العائدات التي كانت تحصل عليها الاندية بموجب الاتفاق السابق، لكن هذا الرقم لا يزال بعيدا جدا عن مبلغ الـ6ر9 مليار يورو الذي تحصل عليه الاندية الانكليزية من النقل التلفزيوني.

وعودة تيباس لن تسعد رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم انخيل ماريا فيار الذي دخل معه في معركة علنية ستزداد حدتها مع اقتراب موعد انتخابات رئاسة الاتحاد في اواخر العام الحالي حيث يسعى الثاني الى الاحتفاظ بالمنصب الذي يحتكره منذ 1988 ولهذا السبب قرر الانسحاب من السباق الى رئاسة الاتحاد الاوروبي للعبة.