وصفت رئيس الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، منع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لاعبي منتخبي انجلترا واسكتلندا من ارتداء شارات يد عليها زهرة الخشخاش الشهيرة برمزيتها في بريطانيا، بأنه أمر "شائن" .

وترمز زهرة الخشخاش التي ترتدى في بريطانيا قبيل الحادي عشر من تشرين الثاني / نوفمبر (يوم وقف اطلاق النار في الحرب العالمية الاولى) الى قتلى القوات البريطانية في كل الحروب التي شارك فيها الجيوش البريطانية.

وسيلتقي المنتخبان الانجليزي والاسكتلندي في ملعب ويمبلي يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو اليوم الذي تتذكر فيه بريطانيا قتلاها في الحروب.

ويمنع فيفا وضع أي رسائل سياسية أو دينية أو تجارية على قمصان اللاعبين في المباريات، التي يرعاها.

وقالت ماي: "قبل أن يقولوا لنا ما علينا فعله، عليهم أن يصلحوا شأنهم الداخلي"، مضيفة أن "لاعبينا يريدون التعبير عن عرفانهم واحترامهم للذين ضحوا بأنفسهم من أجل سلامتنا وأمننا، وأعتقد أنه من الصائب تمكينهم من ذلك".

وقد كفشت التحقيقات في الفترة الأخيرة فضائح فساد في الاتحاد الدولي لكرة القدم، أدت إلى رحيل رئيس الفيفا، سيب بلاتر، بعد 17 عاما على رأس هيئة كرة القدم العالمية، إذ تم إيقافه من أي نشاط متعلق بكرة القدم، لمدة 8 أعوام، ثم خففت العقوبة بعد ذلك إلى 6 أعوام.

وقالت ماي في ردها على أسئلة نواب مجلس العموم إن قضية ارتداء شارات عليها زهرة الخشخاش أمر يعني الاتحاد الانجليزي والاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم، وعليهما وحدهما حلها، ولكن "رسالة" مجلس العموم كانت "واضحة بتمكين اللاعبين من ارتداء الشارات وعليها زهرة الخشخاش".

مخاطر العقوبة

وقال الاتحاد الستكتلندي لكرة القدم إن الفيفا رفض الثلاثاء طلبا من انجلترا واسكتلندا بتمكين اللاعبين من ارتداء شارات يد في مباراة الجمعة ضمن المباريات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018.

ويأمل الاتحادان أن تغير الفيفا رأيها، ويبحثان ما هي العقوبات المحتمل اتخذاها ضدهما إن هما خالفا التعليمات.

وقال وزير الثقافة والرياضة والإعلام السابق، جون ويتينغيل، إن المنتخب الانجليزي مطالب بارتداء شارات زهرة الخشخاش، حتى أن تعرض لعقوبة خصم النقاط..

وأضاف في تصريح إذاعي أن " اعتقاد فيفا أن زهرة الخشخاش تحمل رسالة سياسية ينم عن سوء فهم. وأعتقد أن هناك العديد من الأسباب تجعلنا غير راضين عن تصرف الفيفا وسلوكها وما هذا إلا سبب إضافي".

ولم تشر الفيفا إلى احتمال فرض عقوبة خصم النقاط على مخالفة تعليماتها بخصوص هذه القضية.

"قرار غريب"

وطلب الاتحاد الويلزي لكرة القدم أيضا ترخيصا من الفيفا بارتداء لاعبين شارة زهرة الخشخاش، في المبارة أمام صريبا في كارديف يوم 12 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وطرح نواب في البرلمان المحلي الاستكتلندي لائحة تطالب بإلغاء المنع الذي أصدرته الفيفا.

وقالت العضو في البرلمان الاسكتلندي، موريس غولدن، إنه "من الواضح أن ارتداء اللاعبين شارة للترحم على أرواح الذين ضحوا بأنفسهم لا يحمل سياسة سياسية"، مضيفة أنه على الفيفا أن "تلغي هذا القرار الغريب، فالجمهور واللاعبون واتحاد الكرة في الجهتين، كلهم يريدون ارتداء شارة زهرة الخشخاش بكل فخر".

وعبرت عن أملها في أن يتحد "جميع النواب في البرلمان المحلي الاسكتلندي من كل الأحزاب لدعم هذه اللائحة ويدعون إلى تراجع الفيفا عن قرارها عاجلا".

ويحتل المنتخب الاسكتلندي المركز الأول في مجموعته في تصفيات كأس العالم 2018، بسبع نقاط من 3 مباريات، ويحتل المنتخب الاسكتلندي المركز الرابع.

ويتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة آليا إلى نهائيات كأس العالم في روسيا، بينما يلعب أفضل أصحاب المراكز الثانية مباريات فاصلة للتأهل.

ويحتل منتخب ويلز المركز الثالث في المجموعة الثالثة، بعد صربيا وجمورية إيرلندا.